رئيس "زراعة النواب" يطالب الحكومة بإعادة دراسة الكميات والفائض من الأرز لتصديره للخارج

8-10-2019 | 16:54

مجلس النواب

 

غادة أبو طالب

وصف النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة و الري ب مجلس النواب ، حال الفلاح المصري ، بأنه "دخل العناية المركزة"، قائلا إن ذلك حقيقة نعيشها، بسبب ما يعانيه الفلاح من مشكلات.


وأضاف خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، للتعقيب على بيان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، الذي ألقاه منذ قليل بالجلسة، أنه وفقا لنص المادة ٢٩ من الدستور، فالدولة ملتزمة بشراء الحاصلات الزراعية من الفلاح بهامش ربح مناسب، إلا أن ذلك لا يحدث، حيث أن الفلاح يعيش مأساة حقيقية وراءها وزراء الزراعة والرى والتموين، مضيفا أن القطن المصري الذي كانت البلاد تزرع منه ٢ مليون فدان، أصبح الآن ٥٠ ألف فدان فقط، ومع توجه الدولة للاهتمام بزراعته، وتحديد سعر للقنطار العام الماضي بـ ٢٧٠٠ جنيه، نجد الحكومة لم تحدد سعرا للمحصول العام الحالي، مما أدى إلى انخفاض السعر إلى ١٨٠٠ جنيه للقنطار، الأمر الذي يكبد الفلاح خسائر فادحة بسبب زيادة تكاليف الإنتاج.

وتابع رئيس لجنة الزراعة ، أن كيلو الأرز في التموين ب ٩ جنيه، وفى السوق ب ٦.٥ جنيه، وهو الأمر الذي يتطلب من الحكومة إعادة دراسة الكميات والفائض من الأرز لنتمكن من تصديره، مطالبا بسرعة القيام بذلك حتى يستفيد الفلاح بدلا من التاجر الذى يجمع الأرز من الفلاحين ويقوم هو بتصديره للخارج بأسعار مرتفعة محققا مكاسب لنفسه فقط.

وتطرق الحصري إلى قصب السكر، مشيرا إلى أننا لدينا فجوة بنحو ٨٠٠ ألف طن، ما يتطلب التوسع في زراعته بالتنقيط، لسد العجز فى السكر.

كما أشار إلى ضرورة حل أزمة قيود الارتفاعات بالقرى، نظرا لأنها أزمة كبيرة يعانى منها الأهالى بالقرى بكافة المحافظات.

فيما توجه النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب ، بالتحية لشهداء مصر الذين لولاهم ما كانت الدولة المصرية تنعم بالاستقرار وجيش مصر العظيم والشرطة الوطنية المصرية الذين يقومون بدورهم الفعال والشعب المصري فارس هذه الفترة الذي تحمل كل التحديات وتحمل أعباء الإصًلاح الاقتصادي ويعاني إلا أنه يقف خلف القيادة السياسية.

ووجه، خلال تعقيبه علي بيان رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء،التحية أيضا للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي عمل علي مواجهة اختطاف الدولة المصرية بكل شجاعة، مؤكدا علي أن الشعب المصري يهمه بقاء الدولة المصرية، و نعلم جيدا أن الحكومة تعمل في ظل ظروف صعبة ، مشيرا إلي أن الجميع يري المنطقة وما يحدث بها، ومن ثم بقاء الدولة المصري لدي المصريين تحدى كبير قائلا:" نجوع وتبقي دولتنا للمصريين ونضحى بكل حاجة وأن تبقي الدولة المصرية".

ولفت عضو مجلس النواب إلي أن محور التنمية وبرامج الإصلاح الاقتصادي نتائجه إيجابية ومؤشراته جيده، ولكن لم تصل للمواطن حتي الآن، مشيرا إلي أنه مع الوقت سيكون الوضع مختلف بالنتائج الإيجابية، مطالبا بالعمل علي حل إشكاليات المحليات ونقص الخدمات والاهتمام بالفلاح الذي يعد المنجم الحقيقي لكل شيء

مادة إعلانية

[x]