اكتشاف كرة نارية نادرة في السماء

8-10-2019 | 15:36

اكتشاف كرة نارية نادرة في السماء

 

دينا المراغي

رصدت كاميرات شبكة ناسا ، لمراقبة السماء كرة نارية نادرة، ضمن ما يسمى شهب "السداسيات النهارية"، وهي تتفكك فوق أريزونا، قبل شروق شمس يوم السبت 5 أكتوبر 2019.


وقالت الجمعية الفلك ية بجدة، إنه من المعروف أنه نادراً ما تُرى شهب السداسيات خلال النهار إلى حد أن اكتشاف أي نشاط لها خلال النهار سيكون إنجازًا ملحوظًا، وهذا ما قامت به كاميرات ناسا في كيت بيك، وجبل ليمون، وجبل هوبكينز مما أتاح تثليثًا قويًا لمعرفة مدارها وتحديد هويتها.

وأوضحت، ترتبط شهب "السداسيات النهارية" بشهب التوأميات في شهر ديسمبر، وكلاهما ينتمي إلى تجمع يسمى " فايثون - التوأميات" - وهو سرب معقد من الحطام الفضائي مصدره يشمل : "المذنب الصخري" 3200 فايثون مع الكويكبات 1999 YC و 2005 UD ، وهذه جميعا يبدو أنها بقايا لتحطم جسم عملاق منذ آلاف السنين.

وأشارت إلي أن فرع التوأميات في ذلك التجمع ينتج واحدًا من أفضل زخات الشهب في السنة تبلغ ذروتها في 14 ديسمبر، إلا أنه يصعب مراقبة فرع "السداسيات النهارية، حيث تنطلق شهب "السداسيات النهارية" من أمام (كوكبة السدس) التي تقع في هذا الوقت من السنة بالقرب من الشمس، لذلك يحدث معظم النشاط في وضح النهار مع تسرب عدد قليل من الكرات النارية مباشرة قبل شروق الشمس.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية