"كنوز العلا" تروي تاريخ العرب منذ طريق البخور في عاصمة النور | صور

8-10-2019 | 14:49

"كنوز العلا"

 

وكالات الأنباء

افتتحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا معرض "العلا.. واحة العجائب في الجزيرة العربية" بمعهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس.


وينظم الحدث بتعاون دولي بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومعهد العالم العربي، الذي يرأسه جاك لانج، وبدعم من الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا، برئاسة جيرارد ميستراليت، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الثلاثاء.

وحرص القائمون على تنظيم المعرض دعوة عالمة وكاتبة الآثار الفرنسية ليلى نعمة، وعالم الآثار السعودي عبد الرحمن السحيباني، لتقديم معرض "العلا.. واحة العجائب في الجزيرة العربية" إلى العالم كمنصة مثالية لتسليط الضوء على كنوز الحضارات القديمة التي تزخر بها محافظة العلا التي ألهمت خيال المستكشفين ورواد علم الآثار.

ويهدف المعرض إلى تعريف الزوار بجمال العلا الطبيعي وتراثها الثقافي الغني من خلال استعراض مجموعة واسعة من القطع الأثرية النادرة والاستعانة بالوسائط المرئية المتعددة ومجموعة من الصور الفوتوغرافية للمصور العالمي الشهير يان أرثوس-بيرتراند.

وعُرضت مقتنيات المعرض ، الذي يفتح أبوابه يوم الأربعاء أمام الجمهور، وتشمل: تماثيل، ورسومات منقوشة، وقطعًا مختلفة للحضارة النبطية، حيث مر "طريق البخور" الذي أرسل الهنود بمادته العطرية إلى الموانئ العربية ومصر، بحسب وكالة (فرانس برس). 

وقال وزير الثقافة الفرنسى السابق جاك لانج في إشارة إلى موقع العلا من مدينة البتراء في الأردن: "إنها جنوب البتراء، هذا الموقع يكشف كيف ولدت الكتابة العربية".

ـ العلا..تاريخ يُروى ـ 

وتقع محافظة العلا شمال غربي السعودية، ومثلت على مر التاريخ مفترقًا للطرق بين الشرق والغرب، حيث بنيت وتطورت بمساهمة مجتمعات وحضارات متعاقبة على مدى آلاف السنين.

وتقوم مدينة العلا على 7000 سنة من التاريخ ، حيث نجحت شعوب العصر الحجري الحديث فى تنميتها. 

تقع المنطقة في شمال غرب السعودية حيث العديد تنتشر من المواقع الأثرية التي تعود إلى حقبة ما قبل الإسلام، ويوازي حجمها مساحة بلجيكا تقريبا.

كانت العلا الغنية بمنابع المياه نقطة عبور مهمة للقوافل على الطرق التجارية التي تربط بين شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا والهند.

والمنطقة شبيهة بمتحف في الهواء الطلق، مع العديد من المدافن غالبيتها مغطى بنقوش ورسومات تعود الى الحضارة النبطية التي ازدهرت في القرون الأولى قبل الإسلام.

ـ مدائن صالح ومقابر الأسود ـ 

وفي المنطقة أيضاً الموقع الأول في السعودية الذي أُدرج كموقع تراث عالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، وهو (مدائن صالح) الذي بناه الأنباط قبل ألفي عام على الأقل، ويمتد مسافة كيلومترات عدة، ويعرف الموقع محليا باسم "الحجر".

وهناك أيضًا "مقابر الأسود" في جبل من الصخر قرب مدينة العلا، ونقوش كتابات تعود لحضارتي دادان ولحيان من الألفية الأولى قبل ميلاد المسيح.

والأنباط شعب امتهن التجارة وسكن بين جنوب الأردن وشمال السعودية، وفي وادي العلا العديد من الجبال البركانية تعرف باسم "الحرَّات".


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"


"كنوز العلا"