"إسكان النواب" تستعرض خطتها بدور الانعقاد الخامس

8-10-2019 | 12:21

البرلمان

 

غادة أبو طالب

استعرضت لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، برئاسة النائب عماد سعد حمودة ، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، خطة عملها خلال دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول، والتي تتضمن عددا من الملفات الهامة في مجالات تخصص اللجنة حيث الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والتعمير والمجتمعات العمرانية، والتخطيط العمراني، والعشوائيات، وذلك جنباً إلي جنب التشريعات اللازمة في هذه المجالات، بالإضافة إلي الزيارات الميدانية.


وحددت اللجنة في خطة عملها خلال دور الانعقاد الخامس عددا من التشريعات الهامة علي أجندتها، وتتمثل في دراسة مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن البناء الموحد، ودراسة الآليات القانونية التي تحقق مشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنشاء البنية التحتية دون تكبد الموازنة العامة تكاليف إضافية، ودراسة قانون 14 لسنة 1981 للتعاون الإسكاني بما يتناسب مع الأوضاع الحالية وسبل علاج أوجه القصور التي شابت هذا القطاع.

ويشمل الجانب التشريعي، استكمال مشروع قانون المطورين العقاريين، ودراسة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 66 لسنة 1974 بشأن نقابة المهندسين.

وتضع اللجنة، في أجندتها عددا من القضايا الهامة في مقدمتها دراسة كل ما يتم طرحه من مشروعات جديدة للإسكان، وسبل استكمال المشروعات التنموية للمدن الجديدة، ودراسة تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بوجود 10.5 مليون وحدة سكنية مغلقة، دراسة وبحث موقف محطات المياه على مستوى الجمهورية.

كما تستهدف اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، بحث الرؤية الموضوعة لمنظومة الصرف الصحي على مستوى الجمهورية بالكامل وأولويات التنفيذ، بحث معوقات مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إقامة مجتمعات تنموية جديدة في المناطق النائية، ووضع خطة التعمير في محافظات الصعيد في كافة مجالات الإسكان والمرافق والطرق وربطها بالخطة الاقتصادية للدولة والتخطيط الاقليمي بجنوب الصعيد.

وتبحث اللجنة – في ضوء خطتها، الآليات الحالية لربط المدن الجديدة بوسائل النقل المختلفة، ووضع الرؤى المختلفة لكيفية إقامة مناطق جذب جديدة في إطار تحقيق التنمية الشاملة للدولة، وبحث ودراسة معوقات تنفيذ المخططات الخاصة بالمدن والكوردونات الحالية والاحتياجات اللازمة لتخطيط المناطق التي تمثل امتدادا طبيعيا للمدن الحالية ومناطق التعمير.

وتضع اللجنة أيضا ضمن أولوياتها، دراسة البرامج الموضوعة لإزالة العشوائيات المهددة لحياة المواطنين وتوفير مساكن بديلة آمنة، بحث سبل تطوير المناطق العشوائية القابلة لذلك.

وتستهدف اللجنة في خطتها تنظيم عدد من الزيارات الميدانية، ومن ضمن أولوياتها مدينة شرق السويس والمشروعات التنموية بها ومدينة شرق بورسعيد، وتفقد مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجارى تنفيذها، مدينة العلمين، العاصمة الإدارية الجديدة، المنصورة الجديدة.