عرب وعالم

بورصة أسطنبول تواصل تراجعها بعد تصريحات ترامب بتدمير الاقتصاد التركي

8-10-2019 | 10:33

ترامب

الالمانية

سجل المؤشر الرئيسي لبورصة أسطنبول تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك على خلفية تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي.


وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن المؤشر تراجع بـ7ر0% خلال التعاملات، بعدما كان أغلق أمس على تراجع بـ5ر0% أمس.

وأضافت الوكالة أن سعر صرف الليرة شهد تحسنًا اليوم حيث ارتفع بـ3ر0% ليسجل الدولار 8124ر5 ليرة قرب الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لاسطنبول، وذلك بعدما تراجعت الليرة بـ5ر2% أمس.

وكان ترامب قد هدد أمس بـ"تدمير اقتصاد تركيا" إذا ما قامت أنقرة بأي أفعال يعتبرها "تتجاوز الحدود" في سوريا، بعدما كان أعلن ليلة الأحد/الاثنين أنه لن يمنع عملية عسكرية تركية في شمال سوريا.

وكتب ترامب أمس على تويتر :"كما ذكرت بقوة في وقت سابق، ومن أجل أن أوكد: إذا ما قامت تركيا بأي أفعال، أعتبرها، بحكمتي العظيمة التي ليس لها مثيل، أفعالا تتجاوز الحدود، فإنني سوف أدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما كما فعلت من قبل".

وبدأت الأسواق التركية في التراجع أمس حتى قبل تهديد ترامب. وقال الخبير المالي التركي بوراك دميرشيوغلو إن "ترك الولايات المتحدة الساحة لتركيا يعني أيضا ترك تركيا تتحمل التكاليف والمسئولية وحدها"، مضيفا أن "السوق ربما تظل مضطربة حتى يكون هناك بعض الوضوح بعد التوغل التركي" المرتقب في شمال سوريا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة