"حقوق الإنسان بالبرلمان" تبحث سبل التعاون مع مركز البحوث الإستراتيجية الإماراتي

7-10-2019 | 18:36

جانب من اللقاء

 

غادة أبو طالب

اجتمعت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، اليوم الإثنين، برئاسة النائب علاء عابد رئيس اللجنة وبحضور كل من النائب مارجريت عازر وكيل اللجنة والنائب على عبد الونيس وكيل اللجنة والنائب شريف الوردانى آمين سر اللجنة، مع الباحثين من مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية عبد الله على مسعود الساعدى وخالد عبيد الزعابى اليوم الإثنين.


وذلك فى إطار التواصل و التعاون المشترك بين الجانبين، وأشار عابد إلى التطور الملحوظ لوضع حقوق الإنسان بمصر بداية من عام ٢٠٠٤ وفى عام ٢٠٠٥ تم إنشاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصرى، وعلى مدار السنوات الماضية تسعى اللجنة للنهوض بوضع حقوق الإنسان فى مصر.

وأشار إلى أن خلال دور الانعقاد السابقة قام أعضاء اللجنة بالتقدم بالعديد من مقترحات بمشروعات قوانين مثل قانون العنف ضد المرأة، مشروع قانون بديل الحبس الاحتياطي، مشروع قانون اختصار إجراءات التقاضى، وإستراتيجية اللجنة بخصوص التعليم فى إطار بناء الإنسان المصرى والقضاء على العشوائيات وقانون التأمين الصحي الشامل، وإن نظرة اللجنة لحقوق الإنسان لا تنحصر على الحقوق السياسة فقط بل كافة الحقوق المدنية والاجتماعية والثقافية.

كما أوضح عابد آلية التعامل مع المنظمات الحقوقية وأوضاع حقوق الإنسان بالداخل والخارج، وآلية الرد على التقارير الأممية، خاصة تقرير لجنة حقوق الإنسان الأممية، وكيف تتعامل اللجنة مع المنظمات المشبوهة التي تحاول النيل من الوطن وبث الفتنة وإحداث وقيعة بين مؤسسات الدولة والشعب المصرى.

وأعرب عابد، وهيئة المكتب عن بالغ سعادتهم بهذا اللقاء المثمر، الذى يؤكد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتم الاتفاق على أهمية تبادل الزيارات للتعاون المشترك بين البرلمان المصرى وبين المجلس الاتحادى الإماراتي، لتكاتف جهودهم بشأن بعض القضايا، خاصة مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية.

وقام الباحثون من مركز الدراسات و البحوث الإستراتيجية الإماراتي بتكريم هيئة مكتب حقوق الإنسان بمجلس النواب على جهودهم للارتقاء بوضع حقوق الإنسان فى مصر.

مادة إعلانية