[x]

منوعات

الذكاء الاصطناعي يعزز قطاع الرعاية الصحية مستقبلا

7-10-2019 | 06:02

الذكاء الاصطناعي خلال معرض جيتكس

كتب: مصطفي الدمرداش

قال فريد فريدوني، خبيرالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات معرض جيتكس للتقنية والمنقعد بالمركز التجاري العالمي بدبي في الفترة من 6 حتي 10 أكتوبر 2019 الجاري، إن الثورة الرقمية ساهمت في ظهور العديد من التقنيات التي يمكن الاستفادة منها لتحسين جميع جوانب حياتنا وأعمالنا أيضاً، ونؤمن أن المستقبل يخبئ لنا المزيد من هذه التقنيات.


وأضاف أن تقنية الذكاء الاصطناعي تنطوي بشكل خاص على إمكانات غير محدودة يمكن تسخيرها والاستفادة منها لتحسين مجتمعاتنا وتعزيز وجودة وكفاءة العمليات عبر جميع القطاعات فضلاً عن إيجاد حلول للتحديات التي من الممكن أن تنشأ في المستقبل، ونعتقد أن دمج تقنية الذكاء الاصطناعي في خدمات الرعاية الصحية سيساهم في إحداث تأثيرات إيجابية على القطاع من خلال إزالة العقبات الحالية التي تؤثر على كفاءة الإجراءات التشخيصية المتبعة وتعزيز سلامة المرضى.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن 17.3٪ من سكان الإمارات يعانون من داء السكري من النوع الثاني، كما أن هذا المعدل قابل للازدياد. وستساعد حلول منصة فحص اعتلال الشبكية السكري المستندة إلى تقنية الذكاء الاصطناعى والتي يتم الكشف عنها خلال فعاليات معرض جيتكس للتقنية 2019 والذي يقام في الفترة من 6 حتي 10 أكتوبر الجاري 2019، وبالتعاون مع الأطباء والممارسين العامين على إجراء التشخيصات واتخاذ القرار بشكل سريع لإحالة مرضى السكري في الوقت المناسب إلى أخصائيي العيون.

وأتاح المعرض تسليط الضوء علي تجربة الحل الجديد لفحص اعتلال شبكة العين السكري ليكتشفوا بأنفسهم مدى سهولة تحميل الصور واكتشاف تشوهات العين وذلك خلال عرض مباشر على المنصة.

مع مرور الوقت، يتسبب مرض السكري في إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في العين، مما يسبب اعتلال الشبكية السكري، الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابة المريض بالعمى، والشيء الذي يدعو للقلق أن معظم مرضى السكري لا يدركون شدة هذه الحالة حتى مراحل لاحقة.

ويوفر الحل الجديد صوراً شبكية لكلتا العينين، يتم التقاطها باستخدام كاميرا متقدمة لفحص قاع العين، يتم بعد ذلك تحميلها ومعالجتها في منصة آمنة مستندة إلى السحابة، ليقوم بعدها نظام الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور تلقائياً وإرسال النتيجة في أقل من دقيقة واحدة.

يوفر الحل بعد ذلك تقريراً يحتوي على نتائج فحص اعتلال شبكة العين السكري مع مؤشر واضح لجودة الصورة، إلى جانب قياس مستوى شدة اعتلال شبكة العين السكري وصور واضحة لكامل شبكية العين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة