غدا بالدولي للكتاب ندوة لعرض "سيناء حصونها وقلاعها .. الفراغ الإستراتيجي في عصر صلاح الدين الأيوبي"

6-10-2019 | 23:46

الدكتور سامي صالح عبدالمالك الباحث والمتخصص في الآثار الاسلامية

 

أشرف عمران

يستضيف المركز الدولي للكتاب الدكتور سامي صالح عبدالمالك، الباحث والمتخصص في الآثار الإسلامية، ليتحدث في ندوة عن كتابه الصادر حديثاً عن الهيئة العامة للكتاب: "سيناء حصونها وقلاعها.. الفراغ الإستراتيجي في عصر صلاح الدين الأيوبي"، وذلك بمقر المركز الدولي للكتاب خلف دار القضاء العالي بوسط البلد بالقاهرة غدا الإثنين، الموافق ٧ أكتوبر، في تمام الساعة السادسة مساء، وذلك بمناسبة احتفالات السادس من أكتوبر.


ويسلط الكتاب الضوء على قلاع سيناء وتاريخ إنشائها والتحصينات التي أدخلت عليها في عهد صلاح الدين الذي غير إستراتيجية الحرب في سيناء وإدرك اهميتها في الدفاع عن مِصْر وقت الدفاع، والمساهمة في الهجوم والتحرير وقت التحرير والانتصار، فكانت من آثار هذا الفكر الحربي للدفاع عن هذا الفراغ الإستراتيجي لصحراء سَيْنَاء، تشييد قلعتين على طريق صلاح الدين الأيوبي الحربي المار بوسط سَيْنَاء والمعروف في المصادر التاريخية باسم طريق صَدْر وأَيْلَة، هما: قَلْعَة صَدْر ” الجندي “، وقَلْعَة جزيرة أَيْلَة ” صلاح الدين بجزيرة فرعون “.

والكتاب يعرض لأسوار ويكشف لأسرار حصون وقلاع سَيْنَاء لأول مرة في تاريخها الحافل الممتد منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث وحرب أكتوبر المجيدة عام 1973م.


سيناء حصونها وقلاعها .. الفراغ الاستراتيجي في عصر صلاح الدين الأيوبي

الأكثر قراءة