القاهرة تشهد فعاليات متعددة لدول الاتحاد الأوراسي على هامش اللجنة المصرية الروسية.. الأسبوع المقبل

6-10-2019 | 14:01

.

 

ولاء مرسي

تبدأ، غدا الإثنين، فعاليات الدورة رقم 12 لأعمال اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، في القاهرة وتستمر حتى يوم 10 برئاسة كل من وزير التجارة والصناعة المصري والروسي.

وخلال اللجنة سيتم مناقشة وبحث سبل وآليات تطوير وتنمية مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، ويرأس أحمد عنتر وكيل اول الوزارة، رئيس التمثيل التجاري الجانب المصري في اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى الخبراء، التي ستنعقد يومي 8، 9 اكتوبر .

ومن المقرر انعقاد فعاليات الجولة الثالثه لمفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي خلال الفترة 8-10 أكتوبر 2019، على هامش اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة، ويبحث الاجتماع موضوعات التجارة في السلع، قواعد المنشأ، المعالجات التجارية وتسهيل التجارة بالاضافة إلى موضوعى الصحة والصحة النباتية وكذا العوائق الفنية أمام التجارة .

من جهة أخرى، تنظم مجموعة فورميكا الروسية معرضا صناعيا دوليا في مصر تحت اسم الأسبوع الصناعي الكبير خلال الفترة من 8-10 أكتوبر، حيث ستكون روسيا الاتحادية هي ضيف الشرف في تلك الدورة كما سيقوم وزير الصناعة والتجارة الروسي بافتتاح المعرض، الذي يضم قطاعات الصناعات الهندسية، الخدمات الالكترونية، أنظمة وتكنولوجيا الطاقة، معدات والآت البناء، الطاقة النووية، تشكيل المعادن، النقل، والتعدين.

يهدف المعرض إلى الاستفادة من وجود طلب كبير على المنتجات الصناعية والتكنولوجيا في مصر، بالإضافة إلى إمكانية قيام عدد من الشركات باتخاذ مصر كنقطة HUB للعمل في عدد من الدول العربية والإفريقية الأخرى.

وسيشارك فيه عدد من كبرى الشركات الروسية وكذا ممثلون عن عدد من الأقاليم والجمهوريات الروسية مثل أقليم كراسندار وفولسفوستك الروسي وجمهورية داغستان، كما ستشارك شركات من بيلاروسيا ومجلس تنمية التجارة الخارجية الصيني في تلك الفعالية.

وفي إطار حرص وزراء ومسئولي دول الاتحاد الأوراسي على الاستفادة من انعقاد تلك ال فعاليات في مصر، فمن المقرر قيام وزراء مجلس السياسات الصناعية بالاتحاد بعقد اجتماع للمجلس على هامش فعاليات المعرض.

جدير بالذكر، أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إنشئ مطلع 2015 على أساس الاتحاد الجمركي بين روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

الأكثر قراءة

[x]