أبو العينين: بيان البيت الأبيض يؤكد نجاح الرئيس السيسي في وضع قضية سد النهضة على الأجندة الدولية

5-10-2019 | 16:43

محمد أبو العينين

 

أشاد محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي للبرلمان الأرومتوسطي، بدعم البيت الأبيض للمفاوضات الجارية بين مصر وإثيوبيا والسودان، من أجل التوصل إلى اتفاق تعاون لملء وإدارة سد النهضة الأثيوبي.


وأثنى أبو العينين على بيان البيت الأبيض حول أزمة سد النهضة، والذي أكدت خلاله الإدارة الأمريكية أن لجميع دول حوض النيل الحق في التنمية الاقتصادية والازدهار، ودعت جميع الأطراف إلى إظهار حسن النية من أجل التوصل إلى اتفاق يصون ذلك الحق ويحترم حصة كل دولة في مياه نهر النيل.

وأكد أبو العينين، أن بيان البيت الأبيض يؤكد نجاح الدبلوماسية المصرية في التعامل مع هذا الملف وقوة مصر الدولية، ويأتي نتيجة لجهود الرئيس السيسي في عرض أزمة سد النهضة أمام المجتمع الدولي بالجمعية العامة للأمم المتحدة وتحذيره من خطورة الأزمة على المنطقة ومدى تأثير السد على مصر وتعنت أديس أبابا، والتدخل وحل الأزمة سياسيا عبر التفاوض بشكل سلمي يحفظ حقوق مصر في حصتها بمياه النيل.

وأوضح أبو العينين، أن الرئيس السيسي دق ناقوس الخطر بالأمم المتحدة وتحدث بمصداقية كاملة، عرض وجهة النظر المصرية حول سد النهضة حرصا على العلاقات القوية بين دول القارة، ولأن الموقف الأثيوبي تجاه الأزمة يعد تعديًا على القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمياه وبدول حوض النيل.. وأن الرئيس السيسي حريصًا على وحدة إفريقيا والتعاون كأبناء قارة واحدة.

الأكثر قراءة