مكتب التمثيل التجاري المصري بواشنطن يتولى رئاسة اللجنة الاستشارية الدولية للقطن حتى نهاية 2020

4-10-2019 | 23:40

مها زكريا

 

سمر نصر

أعلن التمثيل التجاري المصري، عن تولى المستشار التجاري مها زكريا، منصب رئيس اللجنة الدائمة التي تعد المحرك الرئيسي للجنة الاستشارية الدولية للقطن، وسيتم الإعلان الرسمي خلال الاجتماع السنوي القادم للجنة الاستشارية رقم (78) الذي سيعقد خلال الفترة 2-5 ديسمبر 2019 في أستراليا.


وتعد اللجنة الاستشارية الدولية للقطن والتي تأسست عام 1939 إحدى أهم المنظمات الدولية التي تضم أكبر الدول المنتجة والمستهلكة والمصدرة والمستوردة للقطن ومنتجاته عالميا؛ حيث تعقد المنظمة اجتماعاً سنوياً لعرض المستجدات المتعلقة بعملها للتنسيق ووضع خطط التحرك المناسبة.

ومن أبرز المهام التي تقوم بها المنظمة الدفاع عن مصالح الدول الأعضاء في مجال القطن وتمثيلها في المحافل الدولية، واتخاذ أیة تدابیر مناسبة وعملیة بهدف تعزیز التعاون الدولي لسلامة الاقتصاد العالمي للقطن، فضلاً عن جمع، ونشر، وحفظ المعلومات المتعلقة بالإنتاج العالمي والتجارة والاستھلاك، والأسھم وأسعار القطن والغزل والنسیج والألیاف الأخرى.

حيث تعد مصر من الدول المؤسسة للمنظمة مع كل من الولايات المتحدة، الهند، فرنسا، البرازيل، الـسودان، وتضم اللجنة حاليا 29 دولة في عضويتها، من أهمهم الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، الاتحاد الأوروبي، الهند، نيجريا، باكستان، روسيا، جنوب إفريقيا، السودان، سويسرا، تايوان، الولايات المتحدة، أوزباكستان.

وصرحت المستشار التجاري مها زكريا، بأنها تشرفت بتمثيل مصر في رئاسة اللجنة الدائمة بالمنظمة الدولية، عقب توليها منصب النائب الأول للجنة الدائمة على مدار الشهور الأخيرة منذ الاجتماع الأخير للجنة الاستشارية الذي عقد في ديسمبر الماضي بساحل العاج.

وأضافت أن اللجنة الدائمة التي تولت رئاستها تقوم بتمثیل اللجنة الاستشاریة في واشنطن خلال باقي العام؛ حيث تعقد اجتماعاتها 6 مرة سنوياً، ومن أبرز المهام التي تقوم بها اللجنة الدائمة إعداد برامج العمل المناسبة للمنظمة، وتطوير التعاون مع منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذیة والزراعة، والمعھد الدولي للقطن، والمنظمات الأخرى المعنية بالأمور التي تھم اللجنة الاستشاریة الدولیة للقطن، كما یقدم رئیس اللجنة الدائمة، تقریرا إلى الجنة الاستشاریة حول أنشطة اللجنة الدائمة منذ اجتماعھا الأخیر.

وأوضحت أنها تأمل خلال فترة رئاسة مصر للجنة الدائمة للمنظمة أن تنعكس الجهود المبذولة بشكل إيجابي على زيادة الوعي لدى كافة الأطراف والجهات المصرية المعنية ب القطن ، بما يساعد على الاستفادة من الخدمات التي توفرها المنظمة، ومن ثم زيادة الإنتاج، ونمو الصادرات المصرية من الاقطان، لا سيما وأن مصر من أهم الدول المنتجة للقطن طويل التيلة.

تجدر الإشارة إلى أن مصر صدرت ما يزيد عن 754.2 ألف قنطار مترى قطن لـ24 دولة بقيمة 2 مليار جنيه خلال الموسم الزراعى 2018، وكان من أهم تلك الدول الأردن، السعودية، النمسا، لبنان، المغرب، سلوفينيا، البرتغال، إيطاليا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]