حالة نادرة.. 4 أشقاء بالصعيد اشتركوا في جميع حروب مصر | صور

5-10-2019 | 13:22

المقاتل عبدالحليم محمد عوض

 

قنا - محمود الدسوقي

تظل حكاية أبناء محمد عوض عبدالقادر الأربعة الذين اشتركوا في كافة حروب مصر، بداية من حرب فلسطين عام 1948م، ومرورًا بحرب 1956م ونهاية بحرب السادس من أكتوبر عام 1973م، من أهم الحكايات التي يتداولها الأهالي في محافظات صعيد مصر، بل مدونة على اسم مدرسة للشهيد الذي ضحي بروحه فداءً للوطن في حرب العبور عام 1973م في قريته الهنادي.


الشهيد عبدالحميد محمد عوض


يقول المقاتل العم عبدالحليم محمد عوض، مواليد عام 1949م لــ"بوابة الأهرام"، إنه التحق بالخدمة العسكرية مع شقيقه الشهيد عبدالحميد ليقاتلا في حرب أكتوبر، مضيفاً أن شقيقه استشهد يوم 10 أكتوبر وقامت القوات المسلحة بنعيه وتكريمه بإطلاق اسم مدرسة بقرية الهنادي بالأقصر على اسمه.

مدرسة الشهيد عبدالحميد محمد عوض


وأضاف، أن إخوته الأربعة اشتركوا في معظم حروب مصر، فقد خاض أخوه سيد محمد عوض عبدالقادر، حرب فلسطين عام 1948م، بينما خاض أخوه عبدالقادر محمد عوض حرب بورسعيد والمقاومة الشعبية في العدوان الثلاثي على بورسعيد عام 1956م، فيما خاض هو حرب العبور كمقاتل في سلاح المهندسين، أما الشهيد عبدالحميد فقد خاض حرب العبور كجندي مقاتل في سلاح المدرعات.

الشهيد عبدالحميد محمد عوض


ويوضح المقاتل عبدالحليم، أن أيام التحاقه بالخدمة في الجيش لخدمة الوطن كانت من أجمل أيام حياته التي لاتنسى، لافتاً أنه التحق بالخدمة العسكرية عام 1969م وخرج في عام 1975م بعد انتهاء حرب أكتوبر واسترداد الأرض من العدو.

وقال محمد عبدالحليم الهندي، ابن المقاتل عبدالحليم، إن سيرة أجداده وعشقهم للوطن دعته لأن يقوم بجمع كافة الصور النادرة للمقاتلين والشهداء الذين خاضوا حروب مصر في مركز إسنا التابع لمحافظة الأقصر، مضيفاً أن تجميع ذكرياتهم ومواقفهم سيؤدي إلي رفع الوعي الثقافي لدى أبناء الوطن.

قرية الهنادي