مفهوم الفوضى الخلاقة

5-10-2019 | 17:22

 

يعتبر مفهوم الفوضى الخلاقة من المفاهيم القديمة والحديثة معًا؛ بل وأتوقع استمراره في المستقبل؛ لأنه يرتبط بطبيعة النفس البشرية لدى بعض البشر، ويرتبط بالأطماع البشرية منذ بدء الخليقة، وقتل قابيل لأخيه هابيل؛ فالمؤامرة موجودة وسوف تظل في حياة البشرية.


وهذا أدعى للدراسة والاحتياط والاستعداد للتعامل مع مثل هذه المؤامرات، خاصة أن معظمها يتكرر بنفس السيناريو، وكثيرون لا يتعلمون من ذلك، ولا يلدغ مؤمن من جحر مرتين.

ونعود للتاريخ القديم لمصطلح الفوضى الخلاقة ؛ حيث تعود جذوره إلى الفكر الماسوني بهدف إحداث تغيير متعمد لتغيير أوضاع محددة، وفى أماكن معينة؛ لتحقيق مصالح الفكر الماسوني، وهو فكر غامض لحد كبير، ويصعب الاتفاق حول هذا الفكر أو هذه المنظمة التي تعمل عادة من خلف الستار، وما يتردد عنها أنها منظمة سياسية واقتصادية سرية تسعى للسيطرة على العالم من خلف الستار، وينتقدها معظم رجال الدين الإسلامي والمسيحي؛ ولذلك يشير البعض إلى أنها تنظيم صهيوني في الأساس، وكلمة ماسونية تعني بالإنجليزية هندسة.

وفى عام 1723م كتب " جيمس أندرسون " دستور الماسونية في نحو 40 صفحة؛ يقول فيها إن الماسونية هي امتداد للعهد القديم من الكتاب المقدس، وإن اليهود الذين غادروا مصر مع سيدنا موسى هم الذين شيدوا أول مملكة للماسونين.

و الماسونية تضع شروطًا محددة لمن يريد الانضمام إليها، ثم تصنف العضوية بداخلها إلى رتب أو درجات من أسفل إلى أعلى؛ حسب الطاعة والانضباط داخل الجماعة ورضا القيادات العليا، وبعد ذلك تشكل الماسونية جماعات نوعية سربة تتبعها في العديد من أنحاء العالم؛ فمثلا الكاتب الكبير عباس محمود العقاد كتب في جريدة الأساس عدد يناير 1949 أن " حسن البنا " مؤسس جماعة الإخوان المسلمين جذوره يهودية من المغرب جاءوا إلى مصر مع الحرب العالمية الأولى، وأن " حسن البنا " يتبع الماسونية العالمية، كما ذكر الشيخ محمد الغزالي في كتابه موكب الدعوة 1952 أن الماسونية العالمية نجحت في تولي الهضيبي قيادة الجماعة؛ بل وهناك العديد من الأعضاء الآخرين داخل جماعة الإخوان ماسونين، ويتبعون الماسونية العالمية، و سيد قطب نفسه اعترف في مقال له عام 1943 في مجلة التاج المصري بتاريخ 23 أبريل بعنوان "لماذا صرت ماسونيًا" كل هذه حقائق يسهل متابعة تفاصيلها على "جوجل" لمن يريد التفاصيل، كما يلاحظ تشابه نظام الرتب داخل الجماعة.

وهذا يثير تساؤلًا عن "داعش" وغيرها من المنظمات المشبوهة، ولكن الماسونية العالمية يقال إنها تسيطر على كثير من شئون المال والبورصات والبنوك والإعلام وتجارة السلاح، وبعد ذلك نجد أن مفهوم الفوضى الخلاقة ظهر مرة أخرى في كتابات ميكافيللي في كتابه الشهير "الأمير"؛ حيث قال إن الشجاعة تنتج السلم - وإن السلم ينتج عن الراحة - وإن الراحة يتبعها فوضى – والفوضى تؤدي إلى الخراب - ومن الفوضى ينشأ النظام – والملاحظ أن ميكافيللي يرى أن الفوضى ستنتج خرابًا سيترتب عليه تغير النظام القائم، ونشأة نظام جديد.

وفي العصر الحديث ظهر مفهوم الفوضى الخلاقة مع السياسات الأمريكية المعاصرة في الشرق الأوسط، ويعتبر مايكل ليدن - وهو أحد أعضاء معهد أمريكا إنتبرايز المختص بالدراسات القومية والأمن القومي - أول من تناول مفهوم الفوضى الخلاقة والتدمير البناء في المجال السياسي صراحة، وهى الفكرة الأساسية لمشروع تغيير الشرق الأوسط الذي تم إعداده في 2003، وذكرته صراحة كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية سابقًا؛ حينما ذكرت أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها خطة لنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط؛ من خلال الفوضى الخلاقة ؛ للتخلص من النظم الديكتاتورية في المنطقة.

ومن العرض التاريخي للمفهوم؛ سواء في مرحلة النشأة أو العصر الحديث تتضح العلاقة وكثير من الأسرار والتفسيرات الواضحة، وإذا بحثنا في اللغة العربية عن معنى المصطلح نجد أن كلمة فوضى في "مختار الصحاح" تعني عدم وجود رئيس أو قائد فهي تعني متساوين؛ أي لا رئيس لهم أو بينهم، ومن هنا تأتي جملة شركة المفاوضة، والمعنى العام مجموعة ليس لها رئيس، وهذا بدوره يؤدي للصراع والنزاع والغرق، والمثل الشعبي يقول المركب التي ليس لها رئيس أو لها رئيسان تغرق، كما أن الجماعة التي ليس لها رئيس أو قائد تعاني من الارتباك والتشتت وعدم الانتظام.

وهذا ينطبق على الأفراد والعائلات والوطن؛ بل هذا ينطبق على الوطن الكبير أيضًا؛ والمثال وطننا العربي غياب مصر عن القيادة بعد " كامب ديفيد " سمح بنجاح كل مشروعات الفوضى الخلاقة ؛ التي فشلت في الستينيات؛ مثل تهديد عبدالكريم قاسم حاكم العراق بغزو الكويت، وتهديد إيران بغزو العراق، وتهديد تركيا لسوريا، ومشكلات لبنان الداخلية، كل هذه المشروعات فشلت؛ حينما كانت مصر تقود ثم نفس هذه المشروعات نجحت بعد ذلك؛ لغياب مصر عن القيادة.

كانت هذه مقدمة عن مفهوم الفوضى الخلاقة .. وللحديث بقية بمشيئة الله..

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

حضارة مصر بين الشرق والغرب (5)

حضارة مصر بين الشرق والغرب (5)

كورونا فرصة للاستثمار (5)

قال الدكتور محمد عبدالعال، رئيس مجلس النواب الأسبوع الماضي إن مصر قادرة على تحويل أزمة كورونا إلى فرصة للاستثمار؛ من خلال توطين الصناعة وزيادة الاهتمام بالزراعة.

كورونا وهجرة العقول (4)

تصاعد أزمة كورونا كشفت ضعف المنظومة الصحية في معظم دول العالم، وأيضًا ضعف منظومة البحث العلمي والتعليم في كثير من الدول؛ ومنها دول كبرى وعظمى، وبالطبع سوف يؤدي هذا إلى تغيرات كبرى على مستوى العالم في شكل العالم بعد كورونا.

من يدفع ثمن كورونا؟ (3)

كورونا لها تكلفة باهظة وثمن غال على الصحة والاقتصاد، والله سبحانه وتعالى وزع الأعباء الصحية على جميع بلدان العالم بأسره بحكمته وعدالته بين الجميع، ولم يكن هناك فرق بين أمير أو رئيس وبين أي عامل نظافة أو غيره فهي العدالة البيئية في أجل صورها

بدائل السجون في عصر الكورونا

الهدف الأساسى من السجن إصلاح وتهذيب السلوك السلبى للأفراد الخارجين على قواعد المجتمع؛ ولكن الدراسات أثبتت أن السجون عادة ما تفشل فى تحقيق هدف الإصلاح والتهذيب

كورونا ونظرية النفايات

هناك نظرية في العلوم الإنسانية تسمى نظرية النفايات أو القمامة وباختصار تقوم على عدة عناصر تشمل بداية أن ندرس الشيء وعكسه فلكي نفهم الغنى يجب دراسة الفقر؛ لأن كلا الطرفين وجهان لعملة واحدة، ثم إن وجود القيمة واستمرارها فترة ما قد يؤدي لفقدان هذه القيمة أو جزء منها بمرور الزمن.

رسالة مصر في إفريقيا (4)

​ولدت مصر إفريقية؛ حيث كانت هناك عدة أسر قوية كثيرة في شتى أنحاء مصر، وقامت عدة حروب فيما بينهم حتى انتهت إلى أربع أسر وهي التي يرمز إليها بالنحلة والبوصة

رسالة مصر وتاريخها والبحر الأبيض المتوسط (3)

رسالة مصر وتاريخها والبحر الأبيض المتوسط (3)

مصر أم الدنيا ورسالتها (2)

يعرض دكتور حسين مؤنس في كتابه أسباب انتشار جملة "مصر أم الدنيا" بتحليل تاريخي لهذه الحقيقة ولو عرف كل مصري قيمة هذه الأرض لما كفاه أن يعمل بيديه وعقله

مصر ورسالتها في فكر حسين مؤنس (1)

مصر ورسالتها في فكر حسين مؤنس (1)

ما بعد الحداثة والمعرفة البيئية وجمال حمدان (11)

عصر ما بعد الحداثة يتميز بثورة وثروة المعرفة؛ بمعنى تزايد كم المعارف بشكل كبير وسريع بما يمثل ثروة كبيرة في المعرفة بكافة صورها بوجه عام، وهذا في حد ذاته

ما بعد الحداثة والاقتصاد والبيئة (10)

ما بعد الحداثة ترفض عصر الحداثة ومشتملاته؛ خاصة النظم الاقتصادية التي أدت للمخاطر البيئية المختلفة التي نعانيها الآن، مثل: تغيرات المناخ، الدفء الحراري،

مادة إعلانية

[x]