التكنولوجيا إن لم نروضها صدمتنا

3-10-2019 | 20:35

 

أعدت نشر فيديو على صفحتي الشخصية على فيسبوك، فيه تكشف دولة الإمارات عن ماكينة جديدة للانتخابات البرلمانية المقبلة، تشبه إلى حد ما ماكينة الصرف الآلي في الشوارع بشاشتها الرقمية.. ويقدم المذيع شرحًا لكيفية استخدام تلك الآلة للتصويت للمرشحين.

وفي الآلة تضع بطاقة الهوية (الشخصية) - كما تضع البطاقة البنكية تمامًا - فتظهر لك قوائم المرشحين بالصورة والاسم، ومن ثم تختار المرشح الأقرب إليك، فتظهر لك رسالة أخرى إما تأكيد الاختيار أو التراجع وإعادة الاختيار من جديد.. وبعد الانتهاء والاختيار تسحب بطاقتك.. هنا انتهت عملية انتخابك في ثوانٍ معدودة.

الآلة الجديدة تعمل بالبطاقة الشخصية الممغنطة التي عليها شريحة ذكية فيها كل بياناتك.. هذه البطاقة غير متاحة لنا حاليًا في مصر، فما زلنا نطلب من الحكومة أن تضع صورتنا الشخصية على البطاقة بالألوان الطبيعية بدلاً من تلك الصورة بالأبيض والأسود، والتي انتقدناها مرات كثيرة بكلمات تملأ مجلدات.

الآلة تحمي دولة الإمارات من طبع ملايين بطاقات الانتخابات الورقية التي تستهلك ملايين الجنيهات، وتجعل التزوير لمصلحة مرشح معين صعب المنال، كما توفر للناخب غير المتعلم صورًا ملونة للمرشحين، وهو ما يعطيها ميزة كبيرة بدلاً من الرموز الانتخابية التي عفا عليها الزمن.. والعديد والعديد من المميزات الأخرى التي يمكن أن نجلس لنفكر فيها.

الطريق التكنولوجي هو الأفضل في كل شيء؛ في توفير المال والوقت والجهد، وضمان عدم تزوير الانتخابات،.. وتوفير الورق وتقليل المعاملات الحكومية.

فقبل عدة أسابيع أعلنت اقتصادية دبي أنها أصدرت 10.6 ألف عقد تأسيس إلكتروني لشركات، منذ بداية عام 2019 حتى نهاية أغسطس الماضي، بالإضافة إلى إصدار 141 رخصة، من خلال الموافقة الإلكترونية عبر الرسائل النصية.. بمعدل 58% من حجم التعاملات الاقتصادية للإمارة.

كذلك تعلن كل إدارة حكومية في إمارة دبي، من فترة لأخرى، حجم التعاملات الإلكترونية التي تقوم بها عبر الإنترنت.

هذا الإعلان يجرنا إلى إعلان كان في عام 2017 حين أعلنت إمارة دبي التفكير في التوقف عن استخدام الورق في المعاملات الحكومية بحلول عام 2021.. وفى عام 2018 بدأت تحديًا ألقته على كاهل جهة حكومية اسمها "دبي الذكية" لتحويل حكومة دبي إلى حكومة لا ورقية بالكامل خلال 3 سنوات فقط.

حينها قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي إن "دبي ستحتفل بنهاية عصر المعاملات الورقية الحكومية بإصدار آخر وثيقة حكومية مطبوعة بحلول 2021".

فقط أعد التفكير وقراءة جملة: "ستحتفل الإمارة بإصدار آخر وثيقة حكومية مطبوعة بحلول 2021".

أثق أن "دبي الذكية" التي ترأسها الصديقة الدكتورة عائشة بن بشر، ستسبق الزمن المحدد لانتهاء التعامل الحكومي الورقي قبل 2021.. فلديهم تطبيقات عدة عبر الهواتف الذكية؛ أهمها "دبي ناو Dubai now" عليه أكثر من 86 خدمة ذكية.. توفر الوقت والجهد على المتعاملين وعلى الحكومة نفسها، عبره ومن خلاله ستصبح الخدمات الحكومية بلا مراكز خدمة.. فقط خلال لحظات تجري المعاملات عبر شبكة الإنترنت، بلا ورق.. بلا تعامل مع موظف.. بلا تعطيل مصالحك.. بلا انتقال جسدي.. بلا تكلفة تذكر.

حصان التكنولوجيا الجامح إذا لم نمتطه ونروضه ونحدد مساره ليصل إلى مستقبل نرسمه بأنفسنا.. فسوف يدهسنا ليحيلنا إلى ماضٍ.. ولكن ما أكثر الماضي الذي لدينا!!.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

بائع غزل البنات وحكومة سنغافورة

يوم الخميس قبل الماضي أعلنت حكومة سنغافورة أنها ستحظر إعلانات المشروبات الغازية والعصائر للحد من استهلاك السكريات.

التكنولوجيا إن لم نروضها صدمتنا

أعدت نشر فيديو على صفحتي الشخصية على فيسبوك، فيه تكشف دولة الإمارات عن ماكينة جديدة للانتخابات البرلمانية المقبلة، تشبه إلى حد ما ماكينة الصرف الآلي في الشوارع بشاشتها الرقمية.. ويقدم المذيع شرحًا لكيفية استخدام تلك الآلة للتصويت للمرشحين.

السجائر فرط.. والفاكهة بالكيلو

عند أحد محلات البقالة وقفت لشراء كيسين بسكويت صغيرين لتناولهما والتصبر بهما لحين الوصول إلى المنزل لتناول الغداء، وقف شخص بجواري ومد أصابعه بجنيهين إلى صاحب المحل وطلب سيجارة واحدة فرط.. أعطاها له البائع وانصرف في هدوء ويسر.

حديقة زريادي

كانت لي تجربة في حديقة زريادي في العاصمة الروسية موسكو.. دخلت قاعة مغلقة سوداء لكي أطير فوق معالم المدينة وأنا جالس مكاني.. ساعتها كنت أحسب أنني سأشاهد المدينة من أعلى.. كأنني فى منطاد أو في الطائرة وتنتهي الرحلة.. وبارك الله فيما رأيت وعرفت.

..ولكن آفة حارتنا التعميم

أثناء الحرب العراقية الإيرانية.. كان والدى يعمل ببغداد.. فى أحد الأيام عرض التليفزيون العراقي مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" للفنان عادل إمام.. وعندما سأله القاضي: "لماذا لم تُعزِل من الشقة عندما عَلمت أن تحت منك واحدة راقصة؟!"

محاولة التوقف عن استخدام البلاستيك

الناس لن تتوقف عن التدخين، ولن تتوقف عن استخدام الهواتف المحمولة.. ولا عن المساحيق التى تؤذي بشرتها، ولا عن الكيماويات والألوان الصناعية التي تضاف إلى أطعمتها.. كذلك لن يتوقفوا عن استخدام البلاستيك.