محمد هنيدي: أحلم بعمل يجمعني بيحيى الفخراني.. وتوريطة "صعيدي في الجامعة الأمريكية" حلوة | حوار

3-10-2019 | 18:33

محمد هنيدي

 

حوار - مي عبدالله - تصوير : أيمن حافظ

أزعم أنني أسست قاعدة جماهيرية متينة

الجمهور ورطني في جزء ثان من " صعيدي في الجامعة الأمريكية " ولكن توريطة حلوة
أحمد فهمي صديقي ولا أرى تعليقاته لي على السوشيال ميديا بها أي تجاوز
أتمنى إعادة تقديم أعمال نجيب الريحاني
ليس مع إعلان الفنان عن آرائه السياسية


يعيش النجم الكوميدي الكبير محمد هنيدي حالة من النشاط الفني؛ حيث يشارك في عروض "ستاند اب كوميدي" سيتم عرضها في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب تجهيزه لفيلم كارتون جديد بالتعاون مع شركة ديزني العالمية، بالإضافة إلى حصوله على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة في دورته الثالثة.. "بوابة الأهرام" التقت الفنان محمد هنيدي وكان لنا معه الحوار التالي...

حصلت مؤخرًا على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة وسبق وحصل عليها النجم عادل إمام والمخرج داوود عبد السيد.. كيف رأيت هذا التكريم؟

تعتبر أهم جائزة حصلت عليها في حياتي، بعد اقتران اسمي باثنين من العظماء مثل عادل إمام وداوود عبد السيد، وهذه الجائزة حملتني مسئولية ما هو قادم وضرورة أن يكون أفضل.

هل توقعت حصولك هذه الجائزة؟

الحقيقة لا، وسعدت بها جدًا، ولم أكن أعلم نوع الجائزة في أول مكالمة لي مع المهندس نجيب ساويرس لكن عرفت التفاصيل فيما بعد.

حوار الفنان محمد هنيدى لـ " بوابة الاهرام "


محمد هنيدي عاصر أجيالًا سينمائية مختلفة.. فهل جمهورك اختلف على مر هذه الأجيال؟
هو بالنسبة لي أنا شخصيًا الموضوع مختلف، لأن المفروض الجمهور يختلف بمرور الزمن والوقت، لكن سبحان الله هذا لم يحدث معي، فهناك شباب أصغر من أولادي يحبون " صعيدي في الجامعة الأمريكية " و"همام في امستردام"؛ ولذا فأنا اتعامل مع هذا الموضوع أني أسست قاعدة جماهيرية متينة الحمدلله، ومن ثم أتطور مع هذا الجمهور مع الوقت.

هل تتابع صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي بنفسك أم هناك جهة مختصة تقوم بذلك؟
لا أنا الذي أقوم بالرد على الجمهور وأعتقد أن هذا واضح من طريقة التعليقات.

محمد هنيدى


بهذه الطريقة يكون هنيدي هو أكثر فنان تفاعل مع جمهوره وهذا يخلتف عن طريقة نجوم الصف الأول الذين عادة ما يتجاهلون الرد على تعليقات الناس.. ما تعليقك على هذا الأمر؟
أنا شخص ليس لدي أي نشاط غير البلاتوه والمنزل، وبالتالي عندي وقت فراغ أستطيع فيه أن أتفاعل مع جمهوري، إلى جانب أكثر شىء جذبني في السوشيال ميديا هي خفة الدم، ولكن أخذت عهدا على نفسي أني لا أتدخل في أي قضية شائكة أو موضوع جدلي، فأنا فنان ربنا أنعم علي بهبة إضحاك الناس فقط لا غير، وتفاعلي مع الجمهور نتج عنه فكرة عمل جزء ثان من " صعيدي في الجامعة الأمريكية " عندما طلبت مني إحدى الفتيات ذلك على الفيسبوك.

محمد هنيدى


هل شعرت أنك تورطت في عمل جزء ثان من " صعيدي في الجامعة الأمريكية " من قبل الجمهور؟
رد ضاحكًا، آه الحقيقة.. بس "توريطة حلوة"، فلم أكن أتخيل هذا التفاعل من الجيل الحالي مع الفيلم لدرجة إن في شباب كتب تصورًا لقصة ومحاور الجزء الثاني من الفيلم.

البعض يرى في تعليقات الفنان أحمد فهمي على منشورات على الفيسبوك بها تجاوز؟
إطلاقًا، أنا وأحمد أصدقاء جدًا، وليس هو فقط بل كل مجموعة شباب الكوميديا دمهم خفيف وأنا أعلم أنهم يحبوني جدًا.

بما أنك متفاعل بهذا الشكل على مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف تتعامل مع التجاوزات التي قد تحدث من الجمهور في حقك.. هل تتجاهلها أم تتبع سياسة الرد بالمثل؟
الحمد لله أنا أقل فنان يتم التجاوز في حقه على السوشيال ميديا، وهذا لأني أنأى بنفسي عن أي موضوعات جدلية وشائكة، لكن لو أحد تجاوز معي لن أتركه أكيد.

معنى ذلك أنك مع إخفاء الفنان لآرائه الدينية والسياسية؟
ليس ضروريًا أن يعبر الفنان بشكل صريح وواضح عن آرائه التي بها جدل وخلاف، ممكن يعبر عن هذا بفنه.

محمد هنيدى


إلى أين وصل العمل في الجزء الثاني من " صعيدي في الجامعة الأمريكية
الدكتور مدحت العدل مازال عاكفًا على كتابة السيناريو، لكن فكرنا أن بداية الفيلم تكون الحفلة التي تقوم به الجامعة الأمريكية لتجميع خريجيها منذ عشرين عامًا، ونجمع في هذا الحفل جميع أبطال الفيلم، وذلك لأن هناك الكثيرين الذين لهم ذكريات مع هذا الفيلم بالذات فشعرنا أن هذه اللقطة ستكون مؤثرة وإنسانية.

هل تعتقد أن صعيدي في الجامعة الأمريكية يستطيع أن يستوعب جميع أبطاله في جزء ثان بعد أن أصبحوا نجوم صف أول جميعا؟
طبعا يستوعب، ولكن تجميعهم جميعا في الفيلم سيكون شيئًا بالغ الصعوبة على المؤلف، لأن هناك أبطالًا خطهم الدرامي انتهى مع نهاية الجزء الأول، مثل أحمد السقا الذي انتهي الفيلم أنه أصبح مطربًا مشهورًا؛ ولذا فكرنا في مشهد يجمع كل أبطال الجزء الأول.

محمد هنيدي يكاد يكون هو النجم صاحب أشهر الإفيهات في السينما المصرية.. هل صناعة الإفيه تحتاج منك بالًا رائقًا خاليًا من الهموم أم أنك تتعامل مع الموضوع بشكل احترافي وتقدم الضحك حتى ولو كنت في أجواء مربكة؟
أنا إنسان طبيعي ولا أتمتع ببال هادئ طوال الوقت، ولكني أفضل أن أتعامل مع الموضوعات الشائكة والمهمة من منطلق خفة الدم، يعني مثلا قضية مثل البطالة ناقشناها في أفلام كثيرة، غير مجد لو أنا كممثل ناقشتها بشكل جدي في فيلم لأن هذا يتم في الجرائد والبرامج التليفزيونية، لكن الاختلاف يكون عن طريق طرح القضية من خلال الكوميديا، ويمكن أفضل من اتبع هذا الأسلوب هو الفنان الكوميدي الكبير الضيف أحمد كان يناقش المشكلات بطريقة كوميدية بسيطة، وهذا من وجهة نظري أفضل لأنه يخف من أعراض الاكتئاب.

من ملكات محمد هنيدي أيضًا الارتجال أول الخروج عن النص وذلك من بدايتك.. كيف تسيطر على هذه الملكة ومتى تشعر أنه لابد أن توقف وترجع للنص؟

هي ملكة من ربنا سبحانه وتعالي ليس بها أي تدخل شخصي، ولكن السيطرة عليها تحتاج خبرة، فأصبحت استشعر الصالة وطول ما الجمهور متفاعل معي ارتجل، لكن أول ما أشعر أن الصالة بدأت تفك مني أعود للنص سريعا، ويمكن هذه الملكة جذبتني لـ"الاستاند أب كوميدي".

بمناسبة الـ"استاند أب كوميدي" حدثنا عن مشروعك الجديد الذى تنوي تقديمه بالولايات المتحدة الأمريكية؟
هي مجموعة عروض سيتم عرضها في البداية في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم سيتم العرض في مجموعة من الدول العربية، والحقيقة هي تجربة مثيرة جدًا بالنسبة لي أتمنى أن تنال نجاج الجمهور، ومن المقرر أن تنطلق العروض في فبراير المقبل.

محمد هنيدى


وهل بالفعل ستقدم عملا جديدا مع شركة ديزني؟
بالفعل حصل اتصال بيني وبين شركة ديزني لتقديم عمل معهم وذلك بعد أن اطلعوا على السيرة الذاتية الخاصة بي فى مجال الدبلجة، ولكن التفاصيل سنقررها عند السفر إليهم.

نوعية النص المقدم في الاستاند اب كوميدى عادة ما تتسم بالجرأة والتطرق لموضوعات دينية وجنسية جريئة.. هل هنيدي سيقدم هذا؟
مستحيل، وهذا حدث فعلا عندما جلست مع الفريق الأمريكي، وعرضوا موضوعات أغلبيتها متطرقة في الجنس، وطبعا أنا رفضت وأخبرتهم أني سألتزم باسكربت كوميدي طبيعيى يخلو من أي موضوعات أو تلميحات جنسية، فأنا شخص خجول جدا.

صرحت بأنك ستقدم مسرحية "3 أيام في الساحل" سنة واحدة فقط ثم ستقدم نصا جديدا رغم نجاح المسرحية.. فلماذا هذا القرار؟
لأن عندنا أفكار كثيرة وشخصيات نفسي أقدمها، وحتى لا يحدث نوع من الملل.

ما رأيك في التجارب المسرحية الشبابية الجديدة مثل "مسرح مصر"؟
شباب هايل قدموا تجربة جديدة تحسب لأشرف عبد الباقي؛ حيث إنه أعاد الجمهور للمسرح في فترة ركود حاد، ويحسب له أيضًا أنه أظهر مجموعة من الشباب الذين أصبحوا نجوم جيلهم حاليًا.

بعد زيارتك لهم ما النصيحة التي قدمتها لهم؟
رد مازحًا: قالوا لي إنهم قدموا 102 مسرحية في سنة فزعت جدًا وقولت لهم "متكتروش وكفاية كده".

محمد هنيدى


البعض يرى أن " صعيدي في الجامعة الأمريكية " هو الأعلى إيرادًا في تاريخ السينما المصرية بسبب سعر التذكرة حينها ومع ذلك حقق نحو 20 مليونًا.. هل تحزن عندما تعلن بعض الأفلام حاليًا أنها الأعلى إيرادًا؟
إطلاقًا، ولماذا أحزن بالعكس فأنا أتمنى أن تحقق جميع الأفلام إيرادات عالية وجميعها تكسر حاجز الـ100 مليون، فنحن جيل ربنا ذوقنا طعم النجاح مبكرًا وبالتالي لن نحزن عندما ينجح غيرنا، وهذا يفيد الصناعة أيضًا.

على غرار أرض النفاق رواية يوسف السباعي التي قدمها فؤاد المهندس في فيلم وانت قدمتها في مسلسل.. ما العمل أو الرواية التي تحلم بتقديمها؟
للأسف فنحن جيل محروم من الأعمال الأدبية مثل أجيال زمان؛ ولذا عندما قرأت رواية "أرض النفاق" تحمست لها جدًا وحاولنا قدر الإمكان أن يكون مختلفًا عن فيلم الراحل فؤاد المهندس، الذي ساعدنا أن قماشة المسلسل مطاطة على عكس الفيلم الذي لم يحتمل سوى ثلاث حبات فقط، ولو عندي فرصة أعيد أعمالًا قديمة ستكون أعمال نجيب الريحاني.

هل سيكون هناك جزء ثان من أرض النفاق؟
نعمل على ذلك بالفعل، خصوصًا أن قماشة الرواية تحتمل جزءًا ثانيًا وثالثًا أيضًا، وهذا ما يعمل عليه حاليًا جمال العدل، وممكن احكي لك موقفًا حدث معي في السفارة الأمريكية عندما كنت هناك لأحصل على تأشيرة العمل وكان لازم أقابل القنصل، فقال لي سأعطيك التأشيرة بشرط أن تعطيني "حباية" تمكني أن أتحدث لغة عربية بطلاقة، حيث كان يشاهد مسلسل "أرض النفاق" على نتفليكس.

بعد هذا التاريخ هل تحلم بالعمل مع ممثل بعينه؟
تخيلي أن بعد هذا العمر الفني الطويل الحمد لله عملت مع كل نجوم الجيل الذى سبقني ماعدا الدكتور يحيى الفخراني ، وأحلم أن أقدم معه عملًا وكل ما أراه أقول له هذا، فهو موهبة كبيرة جدًا.

محمد هنيدى


هل أولادك يقدمون النقد والملاحظات على أعمالك؟
طبعًا بمجرد ما أصبحوا يستوعبون ويدركون فعادة ما يقدمون آراءهم في أي عمل أقدمه.

وهل تأخذ بهذه الملاحظات؟
آخذ بملاحظاتهم جدًا طبعًا ولكن ليس بشكل مباشر، يعني إذا جاء صدفة وتحدثنا عن عمل وكان لهم رأي آخذه بعين الاعتبار.

هل يوجد أحد منهم مهتم بدخول مجال الفن؟
وهم صغار كان نفسهم يمثلوا فكان ردي أنهم بعد أن ينتهوا من دراستهم الجامعية، وحاليًا هم يركزون أكثر على دراستهم في مجالتهم العلمية ولا يهتمون بالمجال الفني مطلقًا.