جامعة طنطا تطلق مبادرة "منصة أفكاري" لدعم الشباب المبتكرين

3-10-2019 | 15:30

جامعة طنطا

 

الغربية – محمد مبروك

أعلن الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا ، إطلاق مبادرة " منصة أفكاري "، التي تعد الأولى من نوعها ب الجامعات المصرية ، لدعم شباب المبتكرين والنوابغ وتبني إبداعات العقول في شتى المجالات.

وأضاف رئيس الجامعة، أن إطلاق الجامعة لمبادرة "أفكاري"، يأتي استكمالا للدور الوطني ل جامعة طنطا في تأهيل الشباب وتطوير تنافسية أدائهم وتحفيزهم على التفكير الإبداعي والابتكار خارج الصندوق، بما يدعم إستراتجية ورؤية مصر "2030" في قطاعات الاستثمار والصناعات اليدوية والرياضة والسياحة والتعليم والصحة.

وأشار "سبع"، إلى أن هذه المبادرة تعد بمثابة خارطة طريق مستقبلية لنشر ثقافة الابتكار لطلاب الجامعة وأساتذتها والعاملين بها وضمان استمرارية الابتكار والإبداع بين كافة فئات المجتمع، موضحا أنه جاري تصميم صفحة رسمية على البوابة الإلكترونية للجامعة، لاستقبال كافة المشاركات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين ب جامعة طنطا ، بما يضمن الحفاظ على خصوصية الأفكار المطروحة.

وأضاف الدكتور علاء حلويش، وكيل كلية التربية الرياضية ومنسق المبادرة، أنه تم وضع مجموعة من الخطوات التنفيذية للمبادرة منها إنشاء موقع إلكتروني كمنصة رقمية للتواصل وطرح الأفكار والرد على الاستفسارات، وعقد ورش عمل بالكليات على شكل مختبرات للابتكار لتوضيح ومناقشة كيفية طرح الأفكار وكيفية التسجيل على الموقع، بالإضافة إلى تشكيل لجان متخصصة لفحص الأفكار وتصنيفها، ليتم توزيعها على الخبراء في مجال التخصص لدراسة الفكرة، وإعادة صياغتها من خلال التواصل مع صاحب الفكرة لعمل دراسة جدوى تفصيلية.

وأوضح "حلويش"، أنه سيتم تسجيل الفكرة كبراءة اختراع لضمان حقوق صاحبها، وتنفيذها برعاية الجامعة بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وتوفير الفرص الاستثمارية والاقتصادية للشباب.

[x]