"الصناعات المعدنية": تخفيض سعر الغاز خطوة إيجابية.. وننتظر الكهرباء

3-10-2019 | 18:03

الصناعات المعدنية

 

عبد الفتاح حجاب

قال حسن المراكبي ، وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنه خطوة ايجابية خطتها الحكومة، لأن الصناعة تعاني مشكلة أسعار الطاقة التي تزيد على السعر العالمي وهي خطوة جيدة، ولكنها غير كافية لحدوث تغيير في تكلفة الصناعة، لأن السعر العالمي 3.5 دولار، متمنيًا أن تتبعها خطوات أخرى على نفس المسار لمزيد من التخفيضات.

كانت حالة من الانقسام قد شهدها منتجو الحديد في مصر على خلفية قرار وزارة الصناعة بفرض رسوم حمائية على "البيلت" بنسبة 15% ، حيث أيد القرار أصحاب المصانع المتكاملة، فيما رفضه أصحاب مصانع الدرفلة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على قرار اللجنة الوزارية لإعادة تسعير الغاز الذي يتم توريده للأنشطة الصناعية؛ بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و 5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وأعرب المراكبي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام" عن أمله أن تشهد أسعار الكهرباء انخفاضًا لأنه إذا كان الغاز يمثل 4 قطاعات مثلا، فالكهربا تمس الصناعة ككل، وأي تغيير بالانخفاض فيها سيصب إيجابا في صالح الصناعة وفتح فرص التصدير، واستفادة المستهلك، لأن الوضع ال اقتصاد ي في مصر تحسن كثيرا وتحملت الصناعة كثيرا من الصعوبات خلال الفترة المقبلة، ولابد من مساندة الصناعة، وحسنا فعلت الحكومة بهذا القرار.

وكشف عن أن أكثر المصانع التي ستؤثر عليها تخفيض الغاز ستكون المصانع المتكاملة.

الأكثر قراءة

[x]