[x]

اقتصاد

لماذا اختفت الدواجن البلدي من السوق المصري؟

3-10-2019 | 15:52

الدواجن البلدي

سبمى الوردجي

حالة من الانخفاضات السعرية للدواجن وصلت إلى حد البيع بسعر أقل من التكلفة في المزارع، حيث قال عبدالعزيز السيد، رئيس الشعبة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر المزارع تراجع عن التكلفة الحقيقية لإنتاج الدواجن نحو 20 جنيهًا للكيلو.

وأرجع السبب وراء اختفاء صنف الدواجن الحمراء البلدي مزارع من الأسواق منذ عدة أيام، إلى انخفاض أسعار الدواجن البيضاء عن سعر التكلفة، مما دفع بعض المربيين خاصة صغار المنتجين بالامتناع عن إدخال دورات تربية جديدة التي تستمر للدواجن الحمراء لمدة ٧٠ يومًا.

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أن استمرار تداول أسعار الدواجن البيضاء ما بين ٢٤-٢٥ جنيهًا للكيلو للمستهلك النهائي، سيؤدي لتخارج صغار المربيين من صناعة الدواجن، في ظل ظروف الإنتاج الحالية.

ولفت إلى أن وزن الدواجن البيضاء المتوفرة بالسوق المصري، تتعدى أوزانها ٢ كيلو قائم، واختفت الأوزان الأقل بسبب انسحاب صغار المربين من دورات التربية الجديدة منها.

وذكر "السيد"، أن أسعار الدواجن البيضاء تراوحت أسعارها ما بين ٣٧-٣٨ جنيهًا الكيلو القائم، بالرغم من ضعف الطلب على الدواجن في مقابل المعروض.

وأوضح أنه كلما تراجعت درجات الحرارة مع دخول فصل الخريف، وبدء نشاط الرياح يؤثر فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على كمية الإنتاج في المزارع، وكذلك انسحاب صغار المربين من دخول دورات تربية جديدة تفاديا للخسارة، خصوصا مع بدء انتشار فيروس إنفلوانزا الطيور المصاحب لانخفاض حرارة الجو خلال الأيام المقبلة، مما سيكون له عظيم الأثر على حجم الإنتاج.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة