الإسكان الاجتماعي تدعمه الدولة.. شركات المقاولات تربح.. والنتيجة سوء تشطيب بـ "أكتوبر الجديدة"

3-10-2019 | 19:16

الإسكان الاجتماعي

 

خالد حجازي

تتبنى الحكومة عددًا من مشاريع الإسكان، التي تجتمع جميعها في أنها إسكان تدعمه الخزانة العامة للدولة بطريقة مباشرة مثل الدعم النقدى أو توفير أراضٍ بدون مقابل إلي أشكال أخرى من الدعم غير المباشر مثل ترفيق الأراضي أو بيعها بأسعار أقل من سعرالسوق.

مشروع الإسكان الاجتماعي المعروف بـ "المليون وحدة" هو أكبر المشاريع الحكومية الحالية، الذي استهدف بناء مليون وحدة سكنية نموذجية بأسعار مخفضة مناسبة للمواطنين.

هذا المشروع عبارة عن وحدات جاهزة تستهدف "محدودي الدخل" مع دعم نقدي من الدولة، إجمالى المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع يصل إلى 150 مليار جنيه، فيما تبلغ مساحة الوحدة السكنية 90 مترًا مربعًا، بنظام 3 غرف وصالة، كاملة التشطيب ويتم تنفيذه فى كل المدن الجديدة بالمحافظات.

وزارة الإسكان مسئولة عن تنفيذ هذا المشروع، وتم إسناد الإشراف لمركز بحوث البناء والإسكان وإسناد عمليات البناء لشركات المقاولات، وتعد منطقة  الـ 800 فدان التابعة لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبرالجديدة هى أكبر مدينة يتم تنفيذ وحدات لمحدودي الدخل بها.

شكاوى الحاجزين بشقق الإسكان الاجتماعي بقطاع "ب، ج، د" بمنطقة 800 فدان التابعة لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبرالجديده تتركز فى سوء التشطيبات ووجود عيوب، وقد عبروا عن استيائهم الشديد بعدم وجود رقابه على شركات المقاولات المنفذة، وطالبوا بتدخل الجهات الرقابية على المقاولين لضمان سلامة الإنشاءات والتشطيبات حسب المواصفات القياسية المتفق عليها للوحدات السكنية.

الإسكان الاجتماعى


سوء التشطيب
يقول محمد أحمد من حاجزى شقق الإسكان في قطاع "ب"، لا يخفى على الجميع المشاكل الموجودة في وحدات الإسكان الاجتماعى، بداية من تأخير التسليم وعدم رصف الطرق وعدم وجود التشجير ومشاكل المياه والكهرباء وعدم انتظام المواصلات وبعد النقاط الأمنية عن تلك المدن ومشاكل كثيرة أخرى كان يجب الانتهاء منها من أكثر من سنتين.

غياب الرقابة
ومن جانبه، أكد سعيد حسن من حاجزى شقق الإسكان، أنه على الرغم من دعم الدولة لهذا المشروع الكبير والأعباء التى تتحملها من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين، إلا أن هناك شركات تبحث عن الربح والمكسب السريع على حساب المواطن، مؤكدًا أن الشركات لها حقوق وعليها التزامات فى تشطيب الوحدات السكانية طبقًا للمواصفات التى لا يعلمها المواطن البسيط ولكنها موجودة بوزارة الإسكان وطالب بتشكيل لجنة فنية وجهات رقابية لمراجعة مستوى التشطيبات، خاصة أعمال الصرف الصحى بكافة شقق الإسكان الاجتماعى قبل تسليمها للمواطنين.

تأخير التسليم
"للأسف أنا بشحت حقوقي".. هكذا بدأت نعمة يوسف من حاجزى شقق الإسكان الاجتماعى  بـ مدينة 6 أكتوبر الجديدة التعبير عن مشكلتها فى تأخير الاستلام بسبب عدم الانتهاء من المرافق العامة لقطاع "ج" وسوء التشطيبات التى يضطر صاحب الشقة إلى تغيير كافة أعمال السباكة وكافة خطوت الصرف الصحى بعد عزل الأرضيات لعدم تسريب المياه على الجيران ومنع حدوث مشكلات بينهم.

الإسكان الاجتماعى


وقف الأقساط
طالبت فوزية إبراهيم من حاجزي وحدات الإسكان، بضرورة وقف أقساط الوحدات لحين استلامها، موضحة أنها مستأجرة شقة وبتدفع 800 جنيه إيجار شهري، فضلا عن سداد 1000 جنيه قسط الوحدة للبنك، موضحة أن تأخير التسليم تسبب في زيادة الأعباء المالية على معظم حاجزي الوحدات.

شبكات المحمول
ويقول فرحات إسماعيل، إنه استلم الوحدة الخاصة به وأقام بها، ولكنه يواجه مشكلة فى شبكات المحمول، في عدم وجود أبراج تقوية لكافة الخطوط وتوفير خدمة الإنترنت.

مشكلة أعمال السباكة
وأضاف طاهر المحمدي أحد سكان مدينة أكتوبر الجديدة، أنه بعد استلام الوحدة ومع بداية استخدام المياه وجد ترشيحًا على جدار الحمام واضطر للاستعانة بأحد الفنيين فى أعمال السباكة، وتم عمل اختبار كبس لمواسير مياه الحمام والمطبخ واكتشفت وجود تسريب داخل الجدار وهو سبب رئيسي فى ظهور الرشح فى معظم الوحدات الجديدة.

وتقول نجاه عبد الوهاب، إن مشكلة قطع المياه بالساعات بدون إنذار سابق وبدون أسباب غير معلومة تجعل الحياة صعبة جدًا، خاصة للأسر التى تعيش بالمدينة ولديها أطفال.

مشكلة الكهرباء
أكدت فتحية شعيب من سكان قطاع "ب" منطقة 800 فدان بمدينة أكتوبر الجديدة، أن عدم تشغيل أعمدة الإنارة فى معظم القطاع مما يمثل خطرًا على أولادنا ونضطر لعدم النزول بسبب السواد الكاحل الذى يسود معظم قطاع "ب" ليلًا.

عدم تشغيل الوحدة الصحية
قالت هبة محمد من السكان القطاع "ب"، "لا توجد خدمات خالص مفيش عمدان نور ولا مياه ولا مدرسة ولاجامع ولا تشجير ولا جناين بصراحة قطاع "أ" هو اللى فاز بكل الخدمات وكمان كل الشقق فيها مشاكل بصراحة الوضع سيئ جدًا.

فضلاً عن عدم تشغيل الوحدة الصحية حتى الآن على الرغم من زيادة عدد السكان بالقطاع، وأوضحت أن ابنها ارتفعت درجة حرارته ولم تجد من يسعفها ولا حتى وجدت صيدالية واضطرت للنزول إلى ميدان الحصرى بقلب مدينة 6 أكتوبر للكشف على ابنها وشراء العلاج اللازم.

هجرة المدينة بسبب المواصلات والكهرباء
أكد سمير شلبي من سكان قطاع "ب"، على أن عدم توفير كافة خطوط المواصلات سبب هجرة السكان، موضحًا أنه يبحث عن شقة قريبة من محل عملة بسبب قلة المواصلات خاصة الفترة المسائية قائلًا: "لا توجد أى خدمات بقطاع "ب" ويضطر للذهاب إلى منطقة خدمات قطاع "أ" للتسوق".

الإسكان الاجتماعى


رئيس الجهاز: استلام الوحدات عن طريق لجنة ثلاثية لضمان حقوق المالك
قال المهندس مجدي يوسف، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر الجديدة، إن الدولة تقدم دعمًا ماديًا مرتفعًا لمشاريع الإسكان الاجتماعي، من أجل تحقيق التنمية المستدامة فيها وإنشاء مساكن تليق بالمصريين، وذلك وفق تعليمات رئيس الجمهورية واهتمامه المباشر.

وأضاف يوسف لـ"بوابة الأهرام"، أن حجم الاستثمارات في مدينة ٦ أكتوبر الجديدة فقط بلغ نحو ٢٠ مليار جنيه، لـ 70 ألف وحدة سكنية، شاملة المرافق العامة والخدمات، من شبكة طرق حديثة وكهرباء وغاز ومدارس ومستشفيات، لخدمة حاجزي الوحدات.

وأكد رئيس الجهاز أن هناك 40 ألف وحدة سكنية يتم تسليمها و30 ألفًا قيد التنفيذ، كما شدد على ضرورة عدم استلام أي مواطن لوحدته السكنية إلا عن طريق اللجنة الثلاثية، المكونة من عضو من الجهاز وثان من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وهو الجهة المشرفة على المشروع، وثالث من الشركة المنفذة للمشروع، حتى تتسنى للجهات الرسمية محاسبة الشركة المقصرة وتحميلها تكاليف التعديل لأي من شقق المواطنين حال احتاجت ذلك.

مركز بحوث البناء والإسكان : ضمان 10سنوات على التشطيبات
فى البداية أكد الدكتور أحمد الجابري مدير معهد بحوث البناء وضبط الجودة التابع للمركز القومى لبحوث الإسكان، المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى، أن جميع مشروعات الإسكان الاجتماعى تخضع للإشراف الكامل للمركز الذى ساهم في إدارة المنظومة الفنية للبناء والإسكان لوصول للجودة العالمية للمنشآت المختلفة والوصول إلي منشأ آمن واقتصادي من خلال الأبحاث والاستشارات الفنية والكودات والتشريعات والاختبارات في معامله المعتمدة.

وأوضح الجابري، أن جميع بنود الخامات المستخدمة من قبل الشركات المنفذة لمشروع الإسكان الاجتماعى تخضع لاختبارات ومعاير وجودة عالمية بداية من التصميمات وصولًا لمواد البناء جميعها تم اخذ عينات من موقع العمليات والمصانع الموردة قبل الخلط والتنفيذ لإخضاعها لاختبارات ضبط الجودة فى معامل مركز البحوث والإسكان لمعرفة مدى توافقها للكودات والمعاير والموصفات القياسية العالمية.

ووجه الجابري رسالة طمأنينة لجميع حاجزى مشروع الإسكان الاجتماعى بأن كافة أعمال التشطيبات المنفذة من قبل الشركات فى ضمان لمده 10سنوات وفى حالة ظهور أى عيوب خلال فترة الضمان من حق المواطن الرجوع لجهاز تنمية 6 أكتوبرالجديدة لإصلاح تلك العيوب، مؤكدا أن الشركات لم تستطع استخدام أى بند مخالف للبنود التى تم اعتمادها وفى حالة المخالفة توقع عليه عقوبة الخصم تصل إلى 2% من مستحقاته.

الشركات مسئولة عن تلافى كافة ملاحظات التشطيبات
أكد المهندس محمد عرابى مدير مشروع إحدى الشركات المنفذة لـ 125 عمارة بقطاع "ب" بمشروع الـ 800 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، أن الشركة حريصة على تسليم وحدات سكانية مطابقة لكافة البنود المعتمدة من قبل مركز بحوث البناء الإسكان، موضحا أنه تم تسليم أكثر من 900 وحدة سكنية وأن جميع الوحدات المنفذة تخضع لإشراف معهد بحوث البناء وضبط الجودة، وتمت معاينة ومراجعة كافة البنود المعتمدة، وفى حال وجود أى خلاف ترفض اللجنة المشكلة من مركز بحوث الإسكان ومعهد بحوث البناء وضبط الجودة استلامها.

وأشار المهندس محمد عرابى، إلى أن الشركة حريصة على تسليم شقة خالية من اى ملاحظات تليق بالمواطن ولذلك تعمل الشركة على تلافى كافة الملاحظات التى يبديها صاحب الشقة قبل الاستلام، مؤكدا أن جميع الأعمال الصحية تم تنفيذها بمعاير وموصفات قياسية طبقا للاكواد العالمية مراجعة الشقة قبل استلامها رسميا.

وتقدم"بوابة الأهرام" أهم خطوات ومراجعة استلام شقق الإسكان الاجتماعي وطريقة مراجعة التشطيبات والكهرباء والغاز والمياه قبل استلام الشقة في المدن الجديدة، وذلك لضمان حقك خلال استلام الوحدة السكنية الجديدة.

يجب أن تقوم بمراجعة النقاط التالية لضمان حقك في شقة الإسكان الاجتماعي واستلامها كاملة التشطيب والمرافق، بحيث تستلم الشقة جاهز للسكن مباشرة، وعدم إمضاء محضر الاستلام أو استلام مفتاح إلا بعد القيام بالتأكد من هذه النقاط كالتالي:-

– معاينة الشقة من حيث التشطيبات النهائية وهل يوجد شروخ في الحوائط أو أخطاء في تشطيب الشقة.

– مراجعة سيراميك الغرف والحمام والمطبخ وسلامته من عدمه.– مراجعة لوحة الكهرباء الرئيسية وتوصيلاتها بالكامل، كذلك مفاتيح الكهرباء في الغرف.

– ثالثًا معاينة نجارة الشقة من حيث سلامة الأبواب والقيام بالتأكد من عمل المفاتيح والكوالين.

– مراجعة سباكة الحمام والمطبخ بشكل جيد نظرًا لتكرار الكثير من المشكلات بهما علاوة على أن إصلاحهما مكلف للغاية – النظر بشكل جيد لسقف الحمام والمطبخ للقيام بالتأكد من عدم وجود مشكلات أو هبوط ورشح من حمام الدور الأعلى.

– أخيرًا في حالة وجود أي مشكلات أو عيوب في الوحدة، لا تقم بالتوقيع على محضر استلام الشقة وإبلاغ مهندس الموقع بالعيوب الموجودة في الشقة لإعادة إصلاحها.

أهم خطوات فحص شقة الإسكان الاجتماعي قبل التوقيع على محضر استلام الشقة 2018 فحص نجارة شقة الإسكان الاجتماعي كالتالي :-

– قم بالتأكد من سلامة جميع الأبواب وعدم وجود كسر فيها أو في الشبابيك.

– قم بالتأكد من عدم وجود فراغات بين بار الباب والحائط، وإن وجدت فراغات اطلب ملء هذه الفراغات بالمعجون أو الجبس.

– افحص «الكوالين» وجرب المفاتيح وإن وجدت شيئًا غير مناسب اطلب تعديله.

– قم بالتأكد من عدم احتكاك الأبواب بالسيراميك من الأسفل.– قم بالتأكد من أن خشب الشبابيك يتم فتحه وغلقه بدون احتكاك في الحلق.

– قم بالتأكد من سلامة الزجاج الخاص بأبواب الحمام والمطبخ وعدم وجود كسر فيه وعدم وجود فراغات في الزجاج في الفتحة الخاصة به من جميع الجوانب.

فحص سباكة شقق الإسكان الاجتماعي– قم بالتأكد من سلامة «الخلاطات» بتجربتها، على الاتجاهين البارد والساخن.– قم بالتأكد من ثبات الخلاط في مكانه وعدم تحريكه أثناء الفتح والغلق.– قم بالتأكد من ثبات الأدوات الصحية مثل الحوض وقاعدة التواليت – قم بالتأكد من عدم وجود تسريب من أسفل الحوض والقاعدة، بفتح المياه للقم بالتأكد، وكذلك مع حوض المطبخ.طريقة فحص كهرباء شقة الإسكان الاجتماعي– قم بالتأكد من تشغيل كل المفاتيح واللمبات وعملها بشكل سليم.– قم بالتأكد من وجود غطاء لوحة المفاتيح الرئيسية وعملها بشكل سليم.

التأكد من مفاتيح اللوحة على وضعي الغلق والفتح وقيامها بالإضاءة عند تشغيلها.– يمكنك مراجعة الكشاف المتواجد في البلكونة والغرف للتأكد من توصيلات الكهرباء بشكل جيد.

– قم بالتأكد من سلامة كل «الوشوش» وعدم وجود تكسير حولها، وإن وجد اطلب غلق الكسر بالمعجون أو الجبس أو تغييره. فحص تشطيبات الألوميتال النهائية في الشقة– قم بالتأكد من عدم وجود شروخ أو كسور في الزجاج.

– قم بالتأكد من الفتح والغلق بسهولة.– الإكسسوار "الأوكر" قم بالتأكد من سلامته وثباته في قطاع الألومنيوم.– قم بالتأكد من فتح وغلق الشباك السلك في المطبخ بسهولة وعدم صعوبة فتحه وغلقه.

– قم بالتأكد من باب البلكونة الصغيرة وعدم وجود فراغ في أي اتجاه. طريقة فحص سيراميك وتشطيبات الشقة النهائية.

– قم بالتأكد من عدم وجود فراغات بين بلاطات السيراميك، وملئها بالكامل بالأسمنت الأبيض – سلامة الأرضية وعدم وجود بلاطات مكسورة سواء أرضية أو حوائط – عدم «تطبيل» البلاطات.– ثبات سيراميك الشقة والغرف بالكامل وعدم تحركه – توحيد البلاطات في كل الشقة وعدم وجود بلاطات مختلفة.

– قم بالتأكد من وصول السيراميك للأسقف في الحمام والمطبخ. أخيرا مراجعة نقاشة الشقة قبل استلام شقق الإسكان الاجتماعي

– قم بالتأكد من دهان الشقة بالكامل – قم بالتأكد من ملء الفراغات بين الأبواب والحوائط.– قم بالتأكد من دهان الأبواب كلها وخصوصًا الوجه الخلفي للأبواب.

الإسكان الاجتماعى


المهندس مجدي يوسف، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر الجديدة

الأكثر قراءة