"القومي لتنظيم الاتصالات": تحسن خدمات شركات المحمول الأربع فى شهر أغسطس

2-10-2019 | 15:31

المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات

 

أحمد سعيد طنطاوي

أظهر تقرير المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تحسن نتائج قياس جودة الخدمة لشركات المحمول الأربعة لشهر أغسطس مقارنة بشهر يوليو.


وأشار المركز فى تقريره الثاني، إلى إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال شهر أغسطس الماضي لما يقرب من ٢٢٠٠٠ كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في جمهورية مصر العربية، والمقسمة إلى ما يقرب من 127 منطقة وطريقًا رئيسيًا ومحاور وأماكن استراتيجية، حيث تتم القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء عشرات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات أو الإنترنت المحمول.

وقال المركز، إن تقييم جودة الخدمة للصوت والـ "بي انات" وفقا لعدد من المعايير العالمية المتعارف عليها لجودة الخدمة؛ حيث تم تقييم جودة الخدمات الصوتية وفقا لمعايير عديدة أهمها قياس معدل عدم بدء المكالمات ومعدل انقطاع المكالمات وجودة الصوت وسرعة واستقرار المكالمات فيما تم تقييم جودة خدمات البيانات أو الانترنت المحمول وفقا لمعايير أهمها سرعة تنزيل البيانات وتحميلها.

وأوضح التقرير تحسن جميع شركات المحمول في قياسات شهر أغسطس عن شهر يوليو.

وفيما يلى نتائج تقييم الخدمات الصوتية في أغسطس:

- انخفض عدد المناطق الإجمالية التحاسبية لتقديم جودة الخدمة (مناطق التقييم والتحاسب وفقا للتراخيص الممنوحة للشركات) المتأثرة بمشاكل جودة الخدمات الصوتية لشركة فودافون من عدد (٧) مناطق (٢٤ منطقة تفصيلية) في شهر يوليو إلى عدد (6) مناطق (١٧ منطقة تفصيلية )في شهر أغسطس ولشركة اتصالات انخفض العدد من (27) منطقة (٤٥منطقة تفصيلية)الي (22) منطقة (٣٧ منطقة تفصيلية)، ولشركة اورانج انخفض العدد من (٣٠) منطقة (٤٦ منطقة تفصيلية) إلى (٢٢) منطقة( ٣٩ )ويوضح الرسم البياني التالي تحسن نتائج قياسات جودة خدمة المحمول.

- بالنسبة لشركة we لم يحدث تحسن في الخدمة الصوتية مع وجود تحسن كبير في خدمات البيانات في معظم أنحاء الجمهورية

- تتركز مشاكل عدم بدء المكالمات في القاهرة والجيزة لشركة we ، والجيزة فقط لاتصالات، ومناطق الدلتا والصعيد والقناة لشركة اورانج.

- تحسن مشاكل عدم اكتمال المكالمات بشكل ملحوظ لكل الشركات.

فيما أظهر التقرير أن خدمات البيانات على مستوى مقبول على جميع الشبكات مع تحسن كبير لشركة we في معظم انحاء الجمهورية.

وفي إطار العمل على تحقيق الشفافية تم نشر تقرير جودة الخدمة على الموقع الخاص ب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل مبسط لاطلاع المواطنين على مستوى جودة الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات في جميع أنحاء مصر ومساعدتهم في الحصول على معلومات عن تقييم الشبكات في مواقع تواجدهم من خلال خريطة تفاعلية نشرت على موقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .

وعكس التقرير الوضع الحقيقي لخدمات الاتصالات؛ ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعد نشر التقرير بإخطار الشركات بتفاصيل المخالفات التي تم رصدها في التقرير ومناطق حدوثه، وتحديد مهلة للشركات لحل المشاكل المشار إليها؛ وفي حال عدم حلها خلال ثلاثة أشهر وفقا لشروط وأحكام الترخيص الممنوح للشركات يقوم الجهاز بتطبيق لائحة الجزاءات.

الأكثر قراءة