تعرف على أسباب وقف "الإدارية" لقرار وزير التعليم بإلغاء امتحان مدرستي مدينة نصر ورأس غارب

29-9-2019 | 23:43

مجلس الدولة

 

محمد عبد القادر

قضت الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة بوقف تنفيذ قرار وزير التربية والتعليم الصادر بتاريخ ٢٩ يونيو ٢٠١٩ بإلغاء امتحان طلاب مدرستي صالح عوض الله الصناعية المتقدمة برأس غارب، المدرسة الصناعية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، لما نسب إليهم من غش جماعي بحسب ما أسفر عنه تقرير اللجان الفنية المختصة من وجود تطابق في إجابات الطلاب.


صدر الحكم برئاسة المستشار سيد هنداوى، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كل من السادة المستشارين دكتور محمد حسن، عصام أبو العلا، خالد سالم، محمد المتولي، إمام أبو يوسف، محمد حسين، أحمد السيسي، طارق منيسي، نواب رئيس مجلس الدولة.

شيدت المحكمة قضاءها على ما استقر عليه القضاء الإداري، من أن رقابته للقرارت التأديبية تجد حدها الطبيعي في التحقق مما إذا كانت النتيجة التى انتهت إليها القرار مستخلصة استخلاصا سائغاً من أصول موجودة نتيجتها ماديًا وقانونيًا، أما إذا ابتدعتها سلطة التأديب، وكانت منتزعة من أصول غير موجودة، كان القرار فاقدا لركن السبب ووقع مخالف للقانون.

وأضافت المحكمة في حيثيات حكمها، أنه بمطابقة المحكمة لأوراق الطلاب، تبين لها هدوء الخط، وحسن التبويب، وسلامة التقسيم والتخطيط، لم ينبئ عن غش جماعي، بقدر ما ينبئ عن تقارب مستوى حفظ وعاء الدراسة من مذكرات مبسطة تم إعدادها بحسب الإجابات النموذجية لأسئلة امتحانات الأعوام السابقة، والتى لم يخرج منها الامتحان.

وأوضحا الحيثيات، يساند هذا الدليل تفوق الطلاب، وما أفاد به مراقبي الأدوار وملاحظي اللجان من هدوء اللجان أثناء الامتحانات وعدم ضبط أي واقعة غش.