رئيس مركز بحوث الصحراء: مطروح تعتمد كليا على مياه الأمطار في الزراعة.. وافتتاح مدرسة الزراعة المطرية غدا

29-9-2019 | 23:51

الدكتور نعيم مصيلحي

 

مطروح - أحمد نفادي

قال الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن محافظة مطروح تعتمد اعتمادا كليا على مياه الأمطار، سواء لأغراض الشرب والزراعة وتنمية الثروة الحيوانية.

وأشار إلى تنوع مصادر حصادها، بين مياه التحلية ومياه الأمطار والآبار الرومانية وآبار النشوء والخزانات الأرضية، وهذا التنوع يساعد على توفير كل نقطة مياه.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه تم مؤخرا إنشاء مدرسة ثانوية للزراعة المطرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومن المقرر افتتاحها غدا الإثنين، بحضور اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح ، لافتا إلى أن الدراسة بها ستركز عن طريق شقيها العملي والنظري حول مصادر مياه غير التقليدية، مثل المياه الجوفية وتحلية المياه والسيول والأمطار.

وستشمل الدراسة محاضرات وزيارات ميدانية لمحطات التحلية، ومحطات التحلية بالطاقة الشمسية، آبار المياه الجوفية، سدود حصاد مياه السيول والأمطار.

جاء ذلك على هامش افتتاح المدرسة الصيفية لطلاب كليات الزراعة والعلوم والهندسة، والباحثين على مستوى الجامعات، الذين تم اختيارهم عن طريق مجموعة من المعايير التي وضعها مركز التميز ومكتب نقل وتسويق التكنولوجيا التابعين لمركز بحوث الصحراء بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، لإطلاعهم وتعريفهم بكل المصادر التي تساعد في توفير المياه الصالحة للاستهلاك.