حلقة عمل لليونسكو عن الحلول المستمدة من الطبيعة لمعالجة قضايا المياه في المنطقة العربية

29-9-2019 | 13:29

أزمة المياه في المنطقة العربية

 

مصطفى طاهر

يقيم البرنامج العالمي لتقييم الموارد المائية التابع لمنظمة اليونسكو ، في ظل أزمة شح المياه التي تمر بها المنطقة العربية، حلقة عمل وطنية للتدريب، في لبنان، بشأن موضوع الحلول المستمدة من الطبيعة لمعالجة قضايا المياه، وكان التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية قد ركّز على ذات الموضوع في العام 2018، وجرى إصدار النسخة العربية من هذا التقرير في مارس الماضي خلال أسبوع المياه العربي الخامس الذي أقيم في منطقة البحر الميت في الأردن.


يهدف التدريب إلى ترسيخ فهم المشاركين فيه، من ممثلين عن الوزارات والجامعات ومعاهد البحوث والمنظمات غير الحكومية الموجودة في لبنان، لدور الحلول المستمدة من الطبيعة ومحاكاة العمليات الطبيعية في تعزيز وفرة المياه، وتحسين نوعيتها، والحد من المخاطر الناجمة عن الكوارث المتعلقة بالمياه وتغير المناخ. إذ تسعى حلقة العمل في نهاية المطاف إلى إبراز قدرة الحلول المستمدة من الطبيعة (البنية الأساسية "الخضراء") على استبدال البنى الأساسية "الرمادية" التي صنعها الإنسان، أو تحسين أدائها أو تكميله بصورة فعالة من حيث التكاليف.

من المقرّر إقامة التدريب يومي 7 و8 أكتوبر المقبل في مقر مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في منطقة الدول العربية القائم في بيروت، ويتخلل البرنامج مداخلات مميزة لممثلين عن وكالات الأمم المتحدة الموجودة في بيروت إلى جانب عدد من المؤسسات الوطنية.

وداء تنظيم هذا التدريب في بيروت بفضل دعم من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود في المملكة العربية السعودية، والتي تدعم أيضًا ترجمة إصدارات التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية باللغة العربية منذ العام 2017.

اقرأ ايضا: