"التعليم العالي": 20 جامعة مصرية بتصنيف التايمز الدولي.. وإنشاء 4 جامعات أهلية جديدة

28-9-2019 | 17:38

جامعة القاهرة

 

محمود سعد

كشفت وزارة التعليم العالي ، عن دخول 20 جامعة مصرية في تصنيف التايمز الدولي لـ 1200 جامعة على مستوى العالم، مشيدة بحصول جامعة أسوان على المركز الأول عالميا في الاستشهادات في ذات التصنيف، موضحة أن هذا يعكس قدر الجهود التي تبذلها الحكومة للارتقاء بمكانة ال جامعات الدولية.


كان وفد من وزارة التعليم العالي ، افتتح العديد من المنشآت التعليمية والبحثية بجامعة المنصورة، بحضور الدكتور أشرف عبدالبساط رئيس الجامعة ونواب ووكلاء الجامعة.

وأشاد وفد التعليم العالي ، بانتهاء جامعة المنصورة من تشييد المجمع التكنولوجي وقرب افتتاحه بالجامعة، مؤكدًا اهتمام الدولة وقيادتها السياسية بهذا النوع من التعليم؛ لتخريج طلاب ذوي مهارات فنية عالية، مشيرة إلى أنه تم افتتاح 3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة، وبني سويف، وقويسنا، تستوعب طلاب الشهادات الفنية في تخصصات تحتاجها الدولة لتنفيذ خطط التنمية، منها الطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة النسيج، والإلكترونيات.

واستعرض وفد وزارة التعليم العالي ، المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية في مصر، مشيرًا إلى أنه يجري إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة (سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة الجديدة)، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة زويل، ومعهد بحوث الإلكترونيات، ومركز تجميع الأقمار الصناعية ومدينة الفضاء المصرية بتكلفة 48 مليار جنيه، فضلاً عن التوسعات الضخمة التى تشهدها البنية الأساسية لمختلف ال جامعات .

ولفتت الوزارة في بيانها، إلى ما تم إنشاؤه من مراكز التميز البحثية بين جامعات عين شمس والقاهرة والإسكندرية وأكبر ال جامعات الأمريكية مثل جامعة ماسيتشوستس MIT وكورنيل وتمبل والجامعة الأمريكية وكاليفورنيا فى مجالات المياه والطاقة والزراعة بتمويل قدره 90 مليون دولار، فضلا عن جهود الوزارة لتعديل نظم الدراسة بالقطاعين الطبي والصيدلي، وتوسعها في الابتعاث للخارج في التخصصات العلمية المهمة، وتطوير قطاع الوافدين لتقديم خدمات متميزة لهؤلاء الطلاب، حيث تم تطوير مقر الإدارة العامة للوافدين بحي السفارات بمدينة نصر، بهدف زيادة مواردنا من العملة الصعبة، والاستفادة من هؤلاء الطلاب باعتبارهم قوة ناعمة داعمة لمصر.

ودعا وفد وزارة التعليم العالي ، الوسائل الإعلامية إلى تسليط الضوء على هذه المشروعات أمام المجتمع، لتوضيح حجم الاستثمارات الضخمة التي تضخها الدولة للارتقاء بالعملية التعليمية في مصر.

كما أعرب عن تقديره للجهود التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس، وطمأنهم بحرص الدولة على تحسين أوضاعهم رغم ما تمر به الدولة من تحديات؛ لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وهو ما يستلزم من الجميع الصبر لاجتياز تلك الظروف، مؤكدًا أن هناك خطة ترتكز على تعظيم موارد ال جامعات واستغلالها في تحسين احوال أعضاء هيئة التدريس.

وأوصي وفد التعليم العالي أعضاء هيئة التدريس برعاية الطلاب وتقديم القدوة الحسنة لهم، وعدم تركهم فريسة للتيارات الظلامية التي تحاول وقف مسيرة التنمية التي انطلقت في الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.