أطباء يكشفون أسباب زياة الوزن عند تقدم العمر ويضعون روشتة وقائية

27-9-2019 | 16:05

زياة الوزن

 

شيماء شعبان

تنتشر زيادة الوزن بين النساء والرجال في منتصف العمر، ضمن الحدود الطبيعية وهي تعد مشكلة عالمية وتصيب جميع الأعمار، ولكن صعوبة الحفاظ على الوزن أو إنقاصه تزداد مع التقدم في السن سواء عند النساء أو عند الرجال.

 

وظن العلماء يعتقدون أن هناك سببين لزيادة الوزن بتقدم العمر، الأول أن الجسم يصبح أقل نشاطًا، والثاني أن زيادة الدهون البيضاء السيئة تحت جلد البطن والفخذين نتيجة الإفراط في تناول الطعام. لكن هناك تفسيرات أكثر عمقًا لهذه الظاهرة حاليًا.

ولا يخفى ما للسمنة من أخطار صحية خاصة على القلب والشرايين واحتمالية الإصابة بسكر الدم، مع العلم أن بعض الزيادة في الوزن مع تقدم العمر هو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق إذا لم يتجاوز الحدود المقبولة، وقد بحثت دراسة جديدة توصلت إلى الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن عندما يبدأ الشخص بالتقدم في العمر، ووجدت أن السبب الرئيس يعود إلى تغير هرمونات الجسم وفقدان العضلات.

معدل الحرق

في البداية، يقول الدكتور أحمد رامي، استشاري علاج السمنة والنحافة، أن مع كل 10 سنوات من العمر يقل معدل الحرق بنسبة 10% ، فمن الطبيعي أن يكون هناك صعوبة في إنقاص الوزن وبالتالي يميل الجسم للزيادة، مضيفًا أنه مع تقدم العمر يمكن الإصابة بأمراض الضغط أو السكر والكوليسترول.

وأوضح بأنه يمكن تفادي ذلك لوتمت المواظبة على ممارسة الرياضية، بالإضافة إلى الإقلال من تناول الدهون والنشويات الحفاظ على نسبة السكر بالدم، لافتًا إلى ضرورة المواظبة والاتزام بتعليمات الطبي في حالة الإصابة بأمراض مزمنة وذلك لأنها يمكن أن تؤثر بالسلب على الصحة.
التغيرات الهرمونية
ولفت الدكتور أحمد رامي، إلى أن السيدات هم الأكثر عرضه للسمنة عند تقدم العمر ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية والتي تلعب دور في زيادة الوزن بشكل أسرع من الرجال، مشددًا على ضرورة الانتظام في إجراء بعض التحاليل الدورية بعد سن الأربعين مثل السكر والكوليسسترول، وقياس الضغط بانتظام وأيضا قياس الوزن وعند وجودد أو الاحساس بتغيير يجب التوجه إلى الطبيب.

المرحلة العمرية
ومن جانبه دكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية ، بأن معدل الحرق يخلتف باختلاف المرحلة العمرية، ففي مرحلة الطفولة يختلف معدل الحرق في مرحلة الشباب، ويختلف ذلك عند كبار السن، لافتًا أن معدل الحرق يختلف حسب النوع فنجد أن معدل الحرق في الذكور يكاد يكون ضعف معدل الحرق عند الإناث، وذلك لاختلاف الهرمونات والبنيان الجسدي، كذلك اختلاف طبيعة العمل.

100 سعر حراري
وأضاف، بصفة عامة نجد أن معدل الحرق ينخفض بمقدار 100 سعر حراري كل عام، بعد تخطي عمر الـ" 25"، لذلك نجد أن الطعام الذي كان بالإمكان تناوله في هذه الفترة العمرية لا يمكننا تناوله في عمر الخمسين وذلك لأنه يتسبب في زيادة الوزن، لذلك يجب الحرص على الحفاظ على الوزن، مشيرًا إلى عند المحاولة في إنقاص الوزن يجب أولا قياس معدل حرق الدهون عند طبيب متخصص وذلك لتحديد نظام غذائي المناسب لكل حالة على حدى والتي تناسب طبيعة السن والحالة الصحية وطبيعة العمل والمجهود.


زياة الوزن


زياة الوزن


زياة الوزن

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية