نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة: انخفاض الأسعار 30% بالمقارنة بالعام الماضي

26-9-2019 | 13:14

الخضر والفاكهة

 

سلمى الوردجي

قال حاتم نجيب ، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الخضر والفاكهة انخفضت بمقدار 30%، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهذا مؤشر يدعو إلى التفاؤل.

ولفت نجيب، إلى أن الرئيس والدولة لم يدخرا وسعًا لزيادة الإنتاج الزراعي، وبالتالي خفض أسعار السلع الغذائية، حيث تم استزراع ٧١٠٠ صوبة زراعية على مساحة ٣٤ ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وذلك في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية، مع ترشيد استخدام مياه الري.

أوضح أن مشروع الصوب الزراعية يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، بالإضافة إلى جودة المنتجات الطازجة الخالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.

وتابع: أن الصوب الزراعية تتيح فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح للشباب، وخطوة على طريق تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وسترفع من معدلات الإنتاجية للحاصلات الزراعية، واستغلال مساحات الأراضي، فضلًا عن توفير المياه لاعتمادها على الري بالتنقيط.

أضاف أنه في المرحلة الأولى من الصوب الزراعية تم افتتاح 1300 منها على مساحة 10 آلاف فدان، وإنتاج المشروع يعادل نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، كما يعد المشروع الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط.

وكذلك مشروع استصلاح المليون ونصف فدان أحد المشاريع العملاقة في مجال التنمية، وخلق فرص عمل للشباب، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الزراعي، وأوفى الرئيس بوعده مع افتتاح المشروع من الفرافرة واستكمالًا بطرح الأراضي على مراحل للشباب والمستثمرين وتقديم تسهيلات كبيرة لهم.

بالإضافة إلى تكليفات القيادة السياسية بشأن توفير أراض زراعية لشباب الصعيد خلال الفترة المقبلة، تأتي خطوة من ضمن خطة للقضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب، ولاستغلال الموارد المتاحة في كل محافظة على حدة، وزيادة الاستثمار الزراعي بشكل ملحوظ تمهيدًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات المقبلة.

الأكثر قراءة