300 ألف فرصة عمل.. 100 ألف صوبة زراعية تحقق حلم الاكتفاء الذاتي

27-9-2019 | 11:41

صوبة زراعية

 

أحمد حامد

سيظل توفير الغذاء لأى دولة فى العالم هو صمام الأمان لأمنها القومي، ومن هنا عملت الدولة المصرية على توفير غذائها فأطلقت العديد من المشروعات القومية منها المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، والذي جاء تدشينه فى إطار مشروع المليون ونصف المليون فدان، وكانت نقطة انطلاق المشروع القومي فى أوائل شهر يونيو عام 2016، حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسة المتكاملة للمشروع.


أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المرحلة الأولى من المشروع القومى للغذاء "100 ألف صوبة" كلفت نحو 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، إذ يتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الرى والإضاءة والتهوية والمراوح.

يوفر مشروع الصوب الزراعية أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.

وعكف مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعية على إعداد الدراسة الكاملة للمشروع، بهدف تحقيق الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة فائقة الجودة وخالية من الملوثات، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

بدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.
 

وقد تم تنفيذ الصوب على النحو التالي:

1- إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر.

2- 10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، و10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.

3- سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء ، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

4- منطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.

5- إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف.

قام على تنفيذ المشروع عدة جهات فى الدولة، حيث إنتاج الصوبة علي الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن انتاجها سيعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب.

ويحقق مشروع الصوب الزراعية تعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وتوفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة.

وقامت الهيئة العربية للتصنيع، بتصنيع 514 صوبة زراعية و68 بيتًا زراعيًا بقرية الأمل شرق الإسماعيلية و40 بيتًا زراعيًا أخرى لضباط صف التل الكبير، وهناك دراسة لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بواحة الفرافرة
 

مميزات المشروع:

- يحقق مشروع الصوب الزراعية تعظيم المردود الاقتصادي من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وتوفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة.

- يشمل المشروع إنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي، كقيمة مضافة للمحصول، مما يسهم في تقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير.

- يتم تنفيذ المشروع طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية، حيث يتم الاستفادة من تجارب دول كالمجر وإسبانيا وهولندا في هذا المجال، كما يتم بالتعاون مع منظمة اليونيدو.

- نظام الزراعة ب الصوب الزراعية الحديثة له أهمية كبيرة، باعتبارها وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة في الزراعة.

- إنشاء كيانات زراعية متكاملة تشتمل على الصوب الزراعية والزراعات المتقدمة بالحقول المكشوفة والمشاتل والبنية التحتية للتدريب والإقامة والإسكان في تناغم متسق، بحيث يصبح التجمع الواحد منظومة متناغمة تنتقل بالشباب والفئات المستهدفة نقلة حضارية ملموسة.

- المشروع يعمل على فتح الباب لاستثمارات كبرى في هذه المجالات والصناعات الأخرى القائمة عليها ما يسهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب وتقليص الفجوة الغذائية وتحقيق تنمية شاملة.

الأكثر قراءة