"بوابة الأهرام" تنفرد بنشر معايير اعتماد المستشفيات بمنظومة التأمين الصحي الشامل

25-9-2019 | 14:18

التأمين الصحى الشامل

 

عبدالله الصبيحي

يسابق الزمن، لترسيخ الخطوط العريضة، لاعتماد المنشآت الطبية في مصر بمعايير عالمية، لضمان أعلى مستوى من الخدمة الطبية للمرضى بشكل خاص، وللمنظومة الطبية في مصر بشكل عام.


وفي غضون ذلك، اختص الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ، "بوابة الأهرام"، بمعايير اعتماد المستشفيات المصرية.

وأضاف إسماعيل، لـ"بوابة الأهرام"، أن هذه المعايير المستشفيات، منقسمة لأربعة أقسام رئيسية، تحتوي على 16 فصلا، قائلًا: "تتوزع لـ355 معيارا، بأكثر من 1100 عنصر ومتطلب للتقييم".

وأوضح أن 62% من المعايير تتعلق بسلامة المرضى والمواطن بشكل عام، و38% تتعلق بفعالية ال علاج وكفاءة استخدام الموارد والعدالة في التطبيق.

وأشارإلى أنه لأول مرة في مصر يتم تعديل آلية التقييم؛ ليصبح تقييم الالتزام بالتطبيق العملي للمعايير ما بين 50% إلى 80% من درجات التقييم، بينما ينحصر نصيب الأوراق والوثائق من التقييم بين 20% إلى 50% فقط، مما يدفع المنشآت الصحية نحو الالتزام بالتطبيق العملي للمعايير والتي تنعكس بشكل مباشر على سلامة المرضى وجودة الخدمات المقدمة لهم.

وأكد أنه تم تصميم هذه المعايير بعناية لتوجيه الوضع الحالي للرعاية الصحية المصرية نحو الرؤية المستهدفة لتجمع بين التوافق مع المعايير العالمية والقواعد العلمية، وكذلك القوانين واللوائح والثقافة المصرية، بالإضافة إلى توفقها مع الاتجاهات الجديدة في قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وجاءت معايير اعتماد المستشفيات كالتالي:


مادة إعلانية

[x]