تعرف على محاور وجدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ74

22-9-2019 | 13:44

الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

سمر نصر

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ74 ب نيويورك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وممثلي الدول الأعضاء والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الإفريقي وسط توقعات وآمال كبيرة بطرح حلول واتخاذ قرارات بشأن الموضوعات المطروحة للمناقشة. وفيما يلي أهم وأبرز المعلومات عن هذه الفعاليات.


1) 6 أولويات بالمناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 74

الأمن والسلام والتعليم الجيد والقضاء على الفقر والشمولية و تغير المناخ .. 6 أولويات حددها جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الرابعة والسبعين المقرر عقدها بعد غد الثلاثاء، حيث سيلتقي قادة العالم في نيويورك لمعالجة ومناقشة أكبر التحديات العالمية، ويترأسها الممثل الدائم لنيجيريا لدى الأمم المتحدة تيجاني محمد. وسيكون موضوع المناقشة هو تعبئة الجهود المتعددة الأطراف من أجل القضاء على الفقر وتوفير التعليم الجيد ومكافحة تغير المناخ وضمان الشمول.

2) التغطية الصحية الشاملة

حيث تستضيف الأمم المتحدة ولأول مرة اجتماعا رفيع المستوى غدا الإثنين، حول التغطية الصحية الشاملة للجميع تحت عنوان "التحرك معا لبناء عالم أكثر صحة". وتدعي الأمم المتحدة أن هذه القمة ستكون أهم لقاء سياسي على الإطلاق لمناقشة موضوع التغطية الصحية الشاملة، مع افتقار نصف سكان العالم على الأقل إلى الخدمات الصحية الأساسية التي يحتاجونها، ومع دفع التكلفة العالية للصحة بحوالي 100 مليون شخص نحو حياة الفقر المدقع في كل عام، يسعى هذا الاجتماع الذى يمثل الفرصة الأفضل لتأمين التزام سياسي، من كافة رؤساء الدول والحكومات، للاستثمار في التغطية الصحية الشاملة لضمان الصحة للجميع وتحديدها كواحدة من الأولويات الكبرى.

ويأتى ذلك فى إطار التزام كل الأمم بالسعي نحو تحقيق هدف التغطية الصحية الشاملة للجميع بحلول عام 2030، التي تتضمن التأمين من المخاطر المالية، وخدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، وتوفير سبل الحصول على الأدوية واللقاحات الآمنة والفعالة بأسعار معقولة للجميع.

3) 5 مؤتمرات قمة على هامش الجمعية العامة الـ74

1 - تغير المناخ

2 - السعي لجعل التغطية الصحية الشاملة للجميع حقيقة واقعة

3- تحقيق أهداف التنمية المستدامة

4-- تمويل التنمية

5 - دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية

4) المناقشة العامة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة: وهي المناسبة التي يجتمع فيها زعماء العالم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة القضايا العالمية. ويتيح هذا الموقع القائمة اليومية للمتحدثين مع روابط إلى عديد المنتجات الإعلامية التي تنشرها شعبة الأخبار والإعلام التابعة لإدارة التواصل العالمي. وتُجرى المناقشة العالمية سنويا في مقر الأمم المتحدة ب نيويورك .

5) ترتيب الجلوس في قاعة الجمعية العامة خلال الدورة الـ74 (المنعقدة في الفترة 2019 - 2020)، حيث تشغل غانا المقعد الأول في القاعة، بما في ذلك في قاعات اللجان الرئيسية، تليها بعد ذلك بقية البلدان بحسب ترتيب الهجائية الإنجليزية.

6) الجدول الزمنى للجمعية العامة الـ74

الإثنين 23 سبتمبر

قمة العمل المناخى

الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة.

الثلاثاء 24 والأربعاء 25 سبتمبر

قمة أهداف التنمية المستدامة

الخميس 26 سبتمبر

الحوار رفيع المستوى التمويل من أجل التنمية

الاحتفال رفيع المستوى باليوم الدولى لإزالة الأسلحة النووية.

الجمعة 27 سبتمبر

استعراض رفيع المستوى لمنتصف المدة لمسار ساموا

الأكثر قراءة

[x]