"مصر ومجلس الأمن".. نقاط قوة أعادت مصر لهيبتها بين دول العالم | صور

22-9-2019 | 13:08

ندوة مصر ومجلس الأمن

 

هايدي أيمن

بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته  في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، عقدت الجمعية ال مصر ية للأمم المتحدة ندوة تحت عنوان " مصر و مجلس الأمن " لتكون محورًا لتسليط الضوء على دور مصر في مجلس الأمن الإشارة إلى نقاط القوة التي أعادت مصر لهيبتها بين دول العالم، ومناقشة التحديات التي تواجه مصر على المستوى المحلي والإقليمي وعلى المستوى العالمي.


فعلى الرغم من التحديات التي تواجه مصر ، فإن مصر تلعب دورًا مهمًا ومحوريا في الحفاظ على الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط وعلى النطاق المحلي والعالمي، وكانت لها مبادرات عديدة منذ أن شغلت فيها منصب العضو غير الدائم ب مجلس الأمن ، حيث أن المقومات الداعمة لحصول مصر على العضوية غير الدائمة أو حتى الدائمة عديدة ومتنوعة ولا تنسى عبر التاريخ.

مقومات مصر الدبلوماسية

وعن مقومات مصر للحصول على عضوية مجلس الأمن ، قال السفير عزت البحيري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن مصر كانت لها العديد من المبادرات في كل مره شغلت فيها منصب العضو غير الدائم ب مجلس الأمن ، لافتًا إلى أن مصر تتمتع بمقومات داعمة ومتنوعة لحصول مصر على العضوية غير الدائمة أو حتى الدائمة .

وذكر البحيري أن   مصر عضو مؤسس للأمم المتحدة وساهمت بجهد كبير في أعمال المنظمة منذ إنشائها عام 1945، مضيقًا أن ثانيًا مصر تلعب دورا مؤثرا في الحفاظ على الأمن والسلام الدولي خلال العقود الماضية .

مسؤلية مصر بإفريقيا

أوضح البحيري أن تقدير المسئولية التي تتحملها مصر في هذه المنطقة تحقيقًا لمصالح قارتها الإفريقية ومنطقتها العربية بل وشعوب العالم أجمع وإعلاء مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقيم السامية التي توافقت عليها الحضارة الإنسانية.

الالتزام بركائز الأمم المتحدة

وأشار السفير البحيرى  إلى أن مصر تلتزم بالركائز الأساسية للأمم المتحدة وهي السلام ، الأمن، حقوق الإنسان، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية وتكرس جهودها لتأسيس نظام متعدد الأطراف يرتكز على أمم متحدة قوية.

السلام بالشرق الأوسط

وعن السلام ، لفت السفير إلى أن مصر حريصة على نشر السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، فضلا عن مشاركتها في مؤتمر مدريد للسلام 1992، ومشاركتها في تسهيل عملية أوسلو للسلام، وتستمر في لعب دور حاسم في قيادة الشرق الأوسط نحو السلام والاستقرار.

37 بعثة 

وأشار البحيري إلى مساهمة مصر فى 37 بعثة من بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، ولذلك تعد مساهم رئيسي بالقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة .

أكبر اقتصاد متنوع بإفريقيا

وأكد البحيري أن مصر أكبر الاقتصاديات تنوعًا القارة الإفريقية، وثاني أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، وتمتلك أكبر جهاز دبلوماسي من ناحية الخبرة وعدد البعثات والقدرة على الوصول إلى المجتمع الدولي .
 

دور مصر العربي والإقليمي

وأضاف البحيري أن مصر تحمل ثقل سياسي متزايد في الشئون الدولية انطلاقا من دورها العربي والإقليمي والدولي .
 

السلام والأمم المتحدة
وتابع السفير أن مصر تساهم في أنشطة بناء السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة.


دور محوري بالأمن الدولى

وأوضح البحيري أن مصر لديها دور محوري من أجل الأمن الدولي والإقليمي انطلاقا من كونها أحد الدعاة لتحقيق السلام تحت مظلة الأمم المتحدة .


أولى الدول مكافحة الإرهاب
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن مصر من أولى الدول الداعية إلى وضع تنبيه ل مكافحة الإرهاب على جدول أعمال الأمم المتحدة بوصفها ظاهرة عالمية تهدد السلم والأمن الدوليين.

مصر تستعيد مكانتها
وعن التحديات التي توجه مصر ، أشار السفير إلى أنه برغم الكثير من التحديات التي تواجه مصر على المستوى المحلى والإقليمي والدولي فإن مصر تستعيد مكانتها ودورها في المنطقة وعلى المستوى العالمي، لافتًا إلى أن هذا ما يقوم به الرئيس عيد الفتاح السيسي من خلال زياراته الكثيرة إلى دول العالم ومن خلال لقاءاته أثناء تواجده في الجمعية العامة للأمم المتحدة .

6 مناسبات عبر التاريخ

وأضاف السفير عزت البحيري أن مصر شاركت في عضوية مجلس الأمن غير الدائمة منذ نشأته في 6 مناسبات الأولى عام 1946-1947 والثانية عام 1949-1950 وكلاهما في العهد الملكي، موضحًا أن الثالثة في عام 1961-1962 في عهد الوحدة بين مصر وسوريا أثناء حكم الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر.

وتابع أن المناسبة الرابعة 1984 -1985 والخامسة 1996-1997 وكلاهما في عهد الرئيس الأسبق مبارك، والسادسة 2016/2017 في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفي نهاية الندوة وجه رئيس الجمعية ال مصر ية للأمم المتحدة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيرًا إلى أن زيارات ومبادرات الرئيس جعلت مصر تستعيد مكانتها ودورها في منقة الشرق الأوسط وعلى المستوى العالمي.







الأكثر قراءة

مادة إعلانية