جراح العمود الفقري بطب الأزهر يمثل مصر والشرق الأوسط ببحث فريد من نوعه في كندا | صور

22-9-2019 | 11:49

الدكتور هاني عبدالجواد جراح العمود الفقري بطب الأزهر

 

شيماء عبد الهادي

ألقى الدكتور هاني عبدالجواد ، استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار بجامعة الأزهر والحاصل على زمالات جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار من جامعة مونتريال بكندا، اليوم، بحثا فريدا من نوعه في أكبر مؤتمر خاص بجراحات تشوهات العمود الفقري بالعالم للمنظمة الأمريكية لجراحات تشوهات العمود الفقري SRS (Scoliosis Research Society).


تدور فكرة البحث حول الأطفال الذين يعانون تشوها شديدا ب العمود الفقري ، أكثر من ٩٠ درجة وحتي ١٣٠ درجة ويتراوح عمرهم بين ثماني سنوات ونصف إلى عشر سنوات ونصف، والمعروف على مستوي العالم هو إجراء عدة جراحات لهؤلاء الأطفال وتكون نسبة المضاعفات كبيرة جدا.

واستطاع الدكتور عبدالجواد، خلال بحثه، إثبات إمكانية علاج هؤلاء المرضي بواسطة جراحة واحدة فقط وبدون مضاعفات، وهو ما يفتح أملا جديدا لهؤلاء المرضى وذويهم لحياة أفضل، حيث أثبت تحسن جودة حياة المرضى بعد الجراحة، مع تحسن الشكل، وتصليح التشوه ب العمود الفقري عن طريق جراحة واحدة.

ينعقد مؤتمر تشوهات العمود الفقري للمنظمة الأمريكية سنويا خلال الـ ٥٤ سنة الماضية، ويضم نخبة من جراحي العمود الفقري من جميع أنحاء العالم لمناقشة كل ما هو جديد في جراحات العمود الفقري ، وينعقد هذا العام بكندا بمشاركة أكثر من ٤٠ دولة من جميع أنحاء العالم، وبحث الدكتور هاني عبدالجواد هو البحث الوحيد من الشرق الأوسط، على مرضى مصريين وبأيدي جراحين مصريين.

جدير بالذكر أن مجلس جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، كرّم الدكتور هاني عبدالجواد ، في وقت سابق، وذلك لدوره المتميز علميًا وأكاديميًا ومجتمعيًا.

كما حصد عبد الجواد عددا من التكريمات منها المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط من مجموعة العمود الفقري السويسرية عن أحد أبحاثه في تشوهات العمود الفقري للشباب، وجائزة المنظمة الأمريكية لتشوهات العمود الفقري عام ٢٠١٨م عن جراحي العمود الفقري بأفريقيا، وجائزة أفضل بحث في جراحات اعوجاج العمود الفقري من جامعة مونتريال بكندا سنة ٢٠١٦، وترأس مؤتمر جراحات العمود الفقري للمجموعة السويسرية سنة ٢٠١٦، ويعمل كمراجع أبحاث لأحد أكبر مجلات جراحة العمود الفقري بالعالم (Spine Journal).


الأكثر قراءة

مادة إعلانية