بكين تتزين لاستقبال احتفالات الذكرى 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

21-9-2019 | 13:17

احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

 

بكين – محمود سعد دياب

في الصين.. لا صوت يعلو على صوت الاستعدادات للاحتفال بالذكرى السبعين لإنشاء جمهورية الصين الشعبية، بعد الثورة التي قادها الزعيم ماو تسي تونج ورفاقه الـ 12، ضد الفساد والاحتلال الياباني، حيث خلصت الصينيين من معاناة استمرت على مدار 150 سنة بسبب ما وصفته بكين بالتدخلات الغربية أبرزها "حرب الأفيون" الأولى والثانية التي شنتها المملكة المتحدة، فضلا عن "الحرب مع اليابان" التي استمرت لعقود طويلة انتهت بانتصار دونج ورفاقه وتأسيسهم جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر عام 1949.


رسائل غير مباشرة..
فقد تزينت العاصمة بكين بالورود والزهور استعداداً لهذه الاحتفالية التي تعتبر الأضخم في تاريخ الصين، ومن المنتظر أن يشهد ميدان "تيانمين" الشهير وسط بكين الاحتفالية في الأول من أكتوبر القادم، والتي تتضمن عدة فقرات سوف يكشف عنها هذا التقرير، فيما تشهد الاحتفالية عرض عسكري أكدت الأنباء أن الصين سوف تكشف خلاله عن عدد من الأسلحة والمعدات العسكرية الجديدة.

فيما اعتبره خبراء، رسالة مبطنة إلى عدة جهات دولية وإقليمية، بأن الصين بإمكانها تحقيق انتصار سهل في هونج كونج، وإنهاء الاحتجاجات والأحداث الدامية هناك في حالة لجوئها للحل العسكري، خصوصًا أن دستور هونج كونج التي تتمتع بالحكم الذاتي، يعطي بكين الحق في التدخل في حال طلبت السلطات المحلية ذلك لإعادة فرض الأمن.

ونشرت صحيفة الشعب اليومية، تقرير مدعوم بالصور، عن الزهور التي ملأت العاصمة، خصوصًا حي شيدان، ما أضاف مظهر جمالي للمدينة التي تسعى لنيل لقب "مدينة خالية من التلوث في عام 2020، حيث انتهز المواطنون الفرصة، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية.

ومن المقرر، قبيل الاحتفال بيوم، وضع سلال الزهور في النصب التذكاري لأبطال الشعب في يوم الشهداء في 30 سبتمبر، كما تستضيف قاعة بكين للمعارض معرض كبير حول إنجازات جمهورية الصين الشعبية في العقود السبعة الماضية.

رسالة "تيانمين"..

ومن ميدان "تيانمين" قبل 70 عامًا، أعلن الزعيم ماو تسي تونج الجمهورية الجديدة، ومن هنا تنبع أهمية هذا الميدان الذي يشهد يوميًا عرضا عسكريا في السابعة صباحًا والسابعة مساءً كل يوم تخليدًا لذلك الحدث الهام، حيث يرفع خلاله العلم الصيني ويأتي آلاف الصينيين لمشاهدته من شتى المحافظات فضلا عن الأجانب، كما شهد احتفالات ذكرى تأسيس الجمهورية التي تقام كل عشر سنوات على مدار العقود السبعة الماضية.

وفي تصريحات رسمية له قال الجنرال كاي تشي جون، عضو هيئة أركان الجيش الصيني، إن العرض العسكري هذا العام، يعد أكبر من العروض التي نظمت في الذكرى الخمسين أو الستين، والذي أقيم بمناسبة انتهاء الحرب العالمية الثانية وحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2015/ حين شارك في العرض 12 ألف جندي، في ذلك الوقت.

يستعرض الجيش الأضخم في العالم الذي يضم قرابة 2 مليون فرد ما بين جندي وضابط، عدد من الأسلحة والقطع العسكرية الجديدة، والتي صنعت كلها في الصين، وذلك بعد أن يلقي الرئيس الصيني شي جين بينج خطابًا مهمًا في هذه المناسبة، بقاعة الشعب الكبرى، حيث أكدت بكين عبر الجنرال سالف الذكر في مؤتمر صحفي، أن العرض العسكري لا يستهدف أي دولة، خصوصًا بعدما ربط البعض بينه وبين الحرب التجارية الدائرة مع الولايات المتحدة، مؤكدًا أن الجيش الصيني هو قوة لحفظ السلام العالمي.

ميداليات وألقاب..
كما يعقب كلمة الرئيس الصيني خلال الاحتفال، منح ميداليات الجمهورية والصداقة والألقاب الفخرية الوطنية، للشخصيات الصينية والأجنبية البارزة التي قدمت إسهامات كبيرة في بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والدفاع عن البلاد، وتعزيز التبادلات والتعاون بين الصين والدول الأجنبية، وحماية السلام العالمي، وكذلك الأشخاص المتميزين في مختلف المجالات والمهن، ويعقب الاحتفالية، تنظيم عرض عسكري كبير وموكب جماهيري نهارًا، وعروض فنية مساءً وألعاب نارية في نفس الميدان.

أفلام وثائقية..
ومن المقرر بث سلسلة أفلام وثائقية خاصة عن الصين قبل اليوم الوطني في التليفزيون المركزي الصيني، وذلك ابتدءا من بعد غد الإثنين، وهي مكونة من 24 حلقة بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية على التليفزيون بداية من الغد، حيث تركز السلسلة الوثائقية على الإنجازات والخبرات الصينية على مدار السبعة عقود الماضية وتقدم القصص المؤثرة والأحداث الرئيسية الخاصة بتنمية البلاد وتقدم رؤية شاملة للجماهير.

وقد شارك فى إنتاج السلسلة الوثائقية العديد من الأقسام والمنظمات، من بينها دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ومجموعة الإعلام الصينية.

منتدى إعلامي..
من المنتظر أن يعقد منتدى إعلامي للدول النامية، يوم 29 سبتمبر، وذلك تعزيزًا للصداقة بين الصين والدول النامية المنضوية تحت مظلة مبادرة الحزام والطريق، تحت عنوان "السبعون عامًا لجمهورية الصين الشعبية في عيني"، والذي تعقده رابطة الدبلوماسية العامة الصينية، ورابطة الصحفيين في عموم الصين، والمرتبطة بمكتب بكين للخدمات الدبلوماسية، في مبنى مكتب ليانج ماكياو الدبلوماسي في بكين.

وتدور موضوعات المنتدى حول "قراءة قصص التنمية في الصين، وتبادل الأفكار حول التعاون الإعلامي"، ومن المقرر أن يشارك في المنتدى صحفيين أجانب ممن شاركوا في الدورة التدريبية التي تقدمها الخارجية الصينية لدول العالم في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والتي تقام على مدار 10 أشهر منذ عام 2014 وحتى اليوم، وتشارك فيها مصر باستمرار، وصحفيين وإعلاميين أخرين، فضلا عن ممثلين من وزارة الخارجية ووسائل الإعلام الصينية والدوائر الثقافية.

عملات تذكارية
فيما ذكر البنك المركزي الصيني، أن بكين أصدرت مجموعة من العملات المعدنية، بداية من 10 سبتمبر، وتضم هذه المجموعة، عملتين ذهبيتين وأربع عملات فضية وعملة نحاسية، جميعها عملات قانونية، مؤكدًا أن أحد العملتين الذهبيتين، يبلغ قطرها 60 مم وتحتوي على 150 جراما من الذهب وبقيمة 2000 يوان (حوالي 281.29 دولار أمريكي)، ويبلغ قطر العملة المعدنية الأخرى 22 مم وتحتوي على 8 جرامات من الذهب وبقيمة 100 يوان.

وتحمل جميع العملات الشعار الوطني على أحد وجهيها، والجانب الآخر طبع عليه بالأحرف صينية "الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية"، وذكر المكتب أنه سيكون هناك إجمالي 2000 عملة ذهبية كبيرة الحجم و60 ألف عملة ذهبية بحجم أصغر، متاحة للشراء، وتبلغ قيمة العملات الفضية 300 يوان و50 يوانا و10 يوانات، وسوف يتم إصدار كميات تبلغ 5000 و7000 و200 ألف على التوالي.

طائرات وعروض ضوئية
كما شهدت الفعاليات عروضا ضوئية قدمتها 300 طائرة بدون طيار، خلال حفلة أقيمت مساء يوم 17 سبتمبر الحالي، في فرع جامعة نانجينغ للفضاء ببلدة تيانموهو في مدينة لييانج شرقي الصين، حيث حلقت هذه الطائرات في الهواء ببطء مع الأضواء والموسيقى، وشكلت كلمات "حب الصين"، وميدان "تيانمين"، ورسمت شكل طائرة ركاب كبيرة صينية الصنع وغيرها من الأشكال المرئية الرائعة، للاحتفال باليوم الوطني الصيني المرتقب.


احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية


احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية


احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية


احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية


احتفالات الذكرى الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

مادة إعلانية

[x]