الجامعات تتأهب لاستقبال الطلاب.. 260 ألفا بـ"القاهرة".. ومهرجان بـ"عين شمس".. و"حلوان" جاهزة

20-9-2019 | 17:12

جامعة القاهرة

 

محمود سعد

أنهت جامعات العاصمة "القاهرة، عين شمس، حلوان" استعداداتها لماراثون الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2019 – 2020، والترتيبات الخاصة بالخدمات اللوجستية لاستقبال الطلاب، وتجهيز قاعات الدروس والمعامل مع تجهيز خريطة للأنشطة الطلابية.

تستقبل الجامعات والمعاهد، غدا السبت، 2.5 مليون طالب وطالبة، حيث أعلنت الجامعات الحكومية الجاهزية التامة، من خلال إعداد الجدول الدراسية مبكرا وتجهيز المدن الجامعية لاستقبال الطلاب.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2019 /2020، وتبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول فى 21 من سبتمبر 2019، ولمدة 15 أسبوعا، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 4 يناير 2020 حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسى يوم السبت الموافق 25 يناير 2020 حتى الخميس 6 فبراير 2020.

وتستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 8 فبراير 2020، ولمدة 15أسبوعا، وتجرى الامتحانات خلال شهري مايو ويونيو وفقاً لطبيعة الدراسة بالكليات المختلفة.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز المعامل والورش وقاعات التدريس، وإعلان الجداول الدراسية، والانتهاء من سرعة تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، مشددًا على ضرورة اهتمام الجامعات بالمتابعة المستمرة والصيانة الدورية لكافة مرافقها، موضحًا أهمية انتهاج أسلوب المبادرة والمبادأة في الإدارة.

كما شدد على ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية، ووجود القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية .

وأكد أهمية انضباط الكليات في تحصيل المصروفات الدراسية مع بداية العام الدراسي، مشيرًا إلى أهمية تحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، لافتًا إلى أن شعار العام الدراسي الجديد هو عام الانضباط على كافة المستويات.

كما أكد أهمية الالتزام بالمسئولية المهنية والأخلاقية في التعبير عن الرأي بوسائل الاتصال الحديثة من جانب كافة عناصر المنظومة التعليمية (أعضاء هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب).

جامعة القاهرة:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الانتهاء من كل الترتيبات الخاصة باستقبال الطلاب الجدد والقدامى، وكذلك الإجراءات الخاصة بانتظام الدراسة من أول يوم، حيث تم إجراء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت، ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات، والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية.

كما تم الانتهاء من أعمال النظافة ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم، ومنظومة الكاميرات.

كما أعلن الخشت، الانتهاء أيضًا من إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد، وتوزيع المحاضرات وإعلان الجداول الدراسية لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام، مع توفير عناصر الجودة التي تتطلبها العملي التعليمية من وسائل تعليمية ومراجع، واستخراج البطاقات التعليمية، والانتهاء من نتائج التحويلات.

واستعدت الكليات لاستقبال الطلاب الجدد والاحتفاء بهم، وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، ولقد دعوت عمداء الكليات للقيام بجولات داخل كلياتهم من اليوم الأول.

ويبلغ عدد طلاب الجامعة نحو٢٦٠ ألف طالب وطالبة، وأشار الخشت، إلى أنه وجه بالاستعداد لاستقبال الطلاب في الكليات وكذلك المدن الجامعية، حيث تم تجديد المدن الجامعية من منشآت ومبان، وعيادات طبية، فضلاً عن المسجد والمكتبات، وأعمال الصيانة الكاملة للصرف الصحي ودورات المياه والسخانات.

وأكد الخشت، انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب بالكليات، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات، مشيرًا إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن استعدادات المدن الجامعية تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمني محدد، حيث تم تجديد وتأهيل 11 مبنى من مباني المدن الجامعية، شملت مدخل المدينة وحدائقها، والمطاعم وإمدادها بأجهزة ومعدات جديدة، ومسجد المدينة، ومبنى المجلس العربي.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هناك خطة شاملة للأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية واكتساب خبرات جديدة، وتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافي والفني على مستوى الجامعة والذي سيتم خلاله استضافة كبار المفكرين والفنانين، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقي بالذوق العام.

جامعة عين شمس:

تستقبل جامعة عين شمس قرابة 40 ألف طالب وطالبة، مع 7 آلاف طالب بالمدن الجامعية، وأعلنت جاهزية المدرجات وقاعات الدرس، مع تنفيذ خريطة الأنشطة الطلابية، وإعلان الجداول والمحاضرات الدراسية، والاستعداد الجيد لعملية التدريس.

وأكد الدكتورعبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس، لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة تسير وفق إستراتيجية التطوير المستمر وذلك تحت رعاية د.محمود المتينى رئيس الجامعة ووفقا لخطة زمنية تهدف لتطوير كافة الخدمات المقدمة للطلاب بحيث تماثل ما يقدم فى مختلف الجامعات العالمية وتراعى متطلبات الطلاب خلال فترة تواجدهم بالجامعة خلال شهور الدراسة وكذلك إمكانية التطوير والتجديد الأوسع والأشمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

وشهد قطاع المدن الجامعية " طلبة و طالبات" طفرة كبـيرة في تطوير أكثر من ٧٠% من أماكن الإقامة و قاعات الاستذكار و الملاعب و صالات الألعاب الرياضية وتنس طاولة و المطعم وذلك كله بالإمكانيات الذاتية للجامعة وفى زمن قياسي استكمالاً للمبادرة الأولى من نوعها " بأيدينا نجملها" والتى أطلقها القطاع خلال إجازة نصف العام الجامعى الماضى والتى شارك خلالها عدد من الطلاب المتطوعين في تجميل وتزيين المدينة الجامعية وكذلك تطوير نظام التغذية المقدمة للطلاب وفق معايير سلامة الغذاء وفق رؤية يتبناها القطاع لتطوير قطاع التغذية والتي تعتمد علي منظومة رقابية فعالة لضمان جودة وسلامة الغذاء، استناداً علي أسس علمية وذلك لتعزيز وحماية الصحة العامة للوصول إلى أعلي مستوي من الأمان والجودة الشاملة للمنتج الغذائي الذي تقدمه الجامعة.

كما شملت خطة التطوير: تحديث المراقبة الطبية والخدمات الطبية المقدمة للطلاب ونظام التكافل الاجتماعي وصيانة و تجديد قاعات الدراسة وتزويدها بالوسائل التعليمية اللازمة.

وعن رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة أكد سعود، أنه يتم توفير كل الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة وقبولهم بالمدينة الجامعية كما تم تخصيص شباك لطلاب الدمج و ذوى الاحتياجات الخاصة بمكتب التحويلات المركزى و توفير أماكن للاستراحة و الانتظار و كذلك توفير كافة الخدمات التى تكفل راحتهم ،كما أشار الى أن الجامعة بصدد افتتاح مركز لذوى الاحتياجات الخاصة يعمل على دمجهم مع أقرانهم وتذليل كافة العقبات أمامهم.

كما أكد توفير كل الدعم للأنشطة الطلابية الفنية والثقافية والرياضية، مشيرا إلى تطوير وتجديد مسرح رعاية شباب الجامعة والذى يقام عليه العديد من المسابقات الطلابية في مجالات المسرح والغناء والعزف الموسيقى.

وأضاف إبراهيم سعيد المشرف العام على قطاع المدن الجامعية، أنه تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدن، لافتا إلى أنه هناك لجنة كاملة لمراجعة نظافة المدن ورشها بالمبيدات ضد القوراض والحشرات لتكون على اتم استعداد لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد، وأضاف أن المدن الجامعية تتأهب لاستقبال حوالى خمسة آلاف طالب وطالبة تقريبا ، لافتا إلى أنه تقدم بالمرحلة الأولى للسكن حوالى 7 آلاف طالب وطالبة على الموقع الإلكترونى المخصص للتقديم.

وينظم قطاع شئون التعليم والطلاب مهرجانا لاستقبال الطلاب الجدد و القدمى للعام الجامعي. ويستمر المهرجان فى الفترة من ٢١ من سبتمبر وحتى ٨ من أكتوبر تحت شعار " قادرين نعملها " وذلك انطلاقاً من التطوير والإنجاز الذى شهده قطاع التعليم والطلاب خلال الفترة الماضية وخاصة قطاع المدن الجامعية "طلبة وطالبات" من تطوير وتجديد لغرف الإقامة وقاعات الإستذكار و الملاعب و المطعم  و نظم التغذية وكذلك توفير خدمات طبية متميزة.

ويقام حفل افتتاح المهرجان يوم السبت القادم الموافق ٢١ من سبتمبر  فى تمام العاشرة صباحاً  بالحرم الرئيسى أمام قصر الزعفران.

ويتضمن حفل الافتتاح العديد من الانشطة والفعاليات الرياضية والفنية من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية  و ماراثون دراجات و حفل غنائى لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الألعاب مثل" تنس الطاولة ، كرة السرعة ، مصارعة الذراعين ، العدو وشد الحبل".

كما يقام على مدار الثلاثة أيام الأولى للمهرجان معارض لأنشطة اتحاد طلاب الجامعة يتضمن معرضا للتعريف بأسرة من أجل مصر المركزية و أنشطة الاتحاد ونماذج المحاكاة و معرض لصندوق مكافحة الإدمان و  معرض فنون تشكيلية و صناعات يدوية و بعض اختراعات الطلاب،كما يشهد المهرجان عددا من العروض المسرحية المميزة لطلاب الجامعة  وعددا من الندوات التثقيفية.

جامعة حلوان:

استعدت جامعة حلوان لاستقبال الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، حيث أكد د. ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، الانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، خلال فترة إجازة نصف العام.

وأضاف "نجم"، أنه شدد على عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، وانتظام المحاضرات حتي يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من أول أيام الدراسة.

وأشار إلى وجود الإضاءة الكاملة للجامعة وتوفير المستلزمات داخل المدرجات من مكبرات الصوت داخل والقاعات الدراسية، المراوح، أجهزة العرض المرئية، أثاث المدرجات والقاعات الدراسية، مشيرا إلى أن العام الدراسي الجديد يشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية منها الثقافية والسياسية والدينية، لافتا إلى وجود شخصيات كبيرة بالمجتمع ستحاضر الطلاب خلال العام الدراسي.

المعاهد:

وأكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جميع المعاهد الحكومية والخاصة جاهزة تماما لبدء لبدء العام الجامعي الجديد ، مشيرا إلى أنه اطمأن على الاستعدادات الخاصة للمعاهد لبدء الماراثون.

وأضاف عطا، لـ"بوابة الأهرام"، أنه شدد على ضرورة الالتزام بالمحاضرات الدراسية وإعلان الجداول مبكرا للطلاب، وكذلك تواجد أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد أثناء العمل الدراسي.

وأشار إلى أنه سيقوم بجولات للمعاهد خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا أن الجولات ستكون بشكل مفاجئ للاطمئنان على سير العلمية التعليمية بالمعاهد.

مادة إعلانية