لكي تحمي نفسك.. تعرف على الأمراض الموسمية لفصل "الخريف" وكيفية الوقاية منها

21-9-2019 | 15:26

الأمراض الموسمية لفصل "الخريف"

 

إيمان فكري

مع بداية فصل الخريف، والتقلبات الجوية المفاجئة، والتفاوت الملحوظ في درجات الحرارة، استعدادا لاستقبال فصل الشتاء، تنتشر الأمراض، وتكثر إصابة بعض الأشخاص بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، خاصة الأطفال والحوامل وكبار السن، نظرا لضعف الجهاز المناعي الخاص بهم.

وعن أسباب هذه التقلبات الجوية، وكيفية التعامل معها، والأمراض الشائعة خلال هذا الفصل، وطرق الوقاية منها، تقدم "بوابة الأهرام" في التقرير التالي الإجابة وبعض النصائح للوقاية من هذه التقلبات الجوية والأمراض المصاحبة لها.

وقدم الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، مجموعة نصائح لتفادي الإصابة بالأمراض المنتشرة في فصل الخريف، مؤكدا ضرورة التطعيم ضد هذه الأمراض قبل بداية الفصل بالحصول على مناعة، وهذه الأمراض تتمثل في ما يلي:

الأنفلونزا الموسمية

هي أشهر الأمراض المنتشرة في بداية هذا الفصل، وأعراضها ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وآلام بالعظام، واحتقان في الحلق، ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والكحة الشديدة، وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في بعض الحالات، مثل، الأطفال صغار السن وكبار السن، ومرضى الفشل الكلوي والسكر والضغط والقلب، لذا ينصح هذه الفئات بالتطعيم ضد هذا المرض، ويبدأ التطعيم من سن 6 أشهر، أما باقي الفئات تقل نسبة الخطورة عليها، ومع ذلك لابد من التطعيم.

الجدري المائي

ويعد الجدري المائي من الأمراض الخطيرة، ويصاب المريض بارتفاع في درجة الحرارة، وانتشار حبوب بالجسم ذات فقاقيع مائية، ولابد من التطعيم ضد هذا المرض.

الالتهاب الرئوي

ينتشر هذا المرض أيضا في فصل الخريف، ويجب التطعيم ضد هذا المرض، خاصة المدخنين ومرضى الرئة والذين يعانون من حساسية الصدر، نظرا لأنهم أكثر الناس عرضة لهذا المرض عن غيرهم.

الالتهاب السحائي

وهو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، وأعراضه الصداع والارتباك والتقيؤ، ويجب التطعيم قبل بداية فصل الخريف، وكذلك تطعيم الطلاب في المدارس في بداية العام الدراسي الجديد.

الالتهاب الكبدي

ينتشر الالتهاب الكبدي، في فصل الخريف، والمدارس، نظرا للعادات السيئة مثل شرب المياه من الزجاجات المشتركة، حيث إن طريقة العدوى تكون عن طريق الفم، وكذلك عن طريق الطعام والشراب الملوث، وتتشابه أعراضه بأعراض البرد والأنفلونزا، إلى أن تظهر أعراضه الجانبية وهي اصفرار العين واحمرار الفم، لذا ينصح بتطعيم الأطفال.

التغذية المناعية

أما عن التغذية المناعية اللازمة، للوقاية من الأمراض، يؤكد الدكتور أمجد الحداد، لـ"بوابة الأهرام"، أنه لابد من الإكثار من تناول عسل النحل، والليمون، والبصل، والثوم، وإدخال عناصر معدنية مثل الزنك، والأوميجا 3، منوها أنه ثبت حديثا أن "فيتامين د" يساعد على تقوية جهاز المناعة، والإكثار من البروتين الحيواني المناعي، وينصح بارتداء الأطفال الملابس القطنية، والبعد عن الصوفية، وعدم الاستعجال نهائيا بارتداء الملابس الشتوية.

أسباب التقلبات الجوية

عن أسباب هذه التقلبات الجوية، قال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، إن كل فصل من الفصول الأربعة له بداية مناخية وجغرافية، وبداية كل فصل لها سمات تعتمد على التوزيعات الضغطية التي تؤثر على البلاد، فالوضع السائد في فصل الصيف هو امتداد منخفض الهند الموسمي، فهو شبه مؤثر خلال أيام الصيف على جميع أنحاء الجمهورية والوطن العربي وبعض بلدان جنوب أوروبا، كما أن منخفض السودان الموسمي يؤثر على البلاد في فصل الخريف، حيث يأتي مصحوبا برياح معظمها جنوبية شرقية محملة بنسبة عالية من بخار الماء ومرتفعة نسبيا في درجة حرارتها تزامنا مع وجود تخلخل في الضغط الجوي في طبقات الجو العليا، لافتا إلى أنه إذا تزامن وجود منخفض قوي آخر على ارتفاع 5.6 إلى 6.5 متر، وكان مصاحبا بتيار رياح يؤدي إلى تكاثر الأمطار الرعدية التي تصل إلى حد السيول على بعض محافظات الصعيد والمدن المطلة على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء.

نصائح لاستقبال فصل الخريف

وناشد خبير الأرصاد الجوية، المحافظين بالمحافظات المعنية "الصعيد وسلاسل البحر الأحمر وجنوب سيناء"، بحدوث ظاهرة السيول فيها، باتخاذ كل التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سقوط الأمطار الغزيرة فيها، وطالب بما يلي:

1- الاطمئنان على المخرات المائية الخاصة بالسيول والتأكد من جاهزيتها وتطهيرها.

2- الاطمئنان على بلاعات الصرف الصحي حتى لا تتراكم المياه التي تؤدي إلى إعاقة حركة المرور

3- تقوم شركات السياحة بمتابعة النشرات الجوية بجدية حفاظا على أمن وأرواح السياح.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة