الدراسة على الأبواب.. "الزمزمية" و"أكياس السندوتشات" بين الآمن والمسرطن

19-9-2019 | 20:01

"الزمزمية" و "أكياس السندوتشات" بين الآمن والمسرطن

 

داليا عطية

"الزمزمية" و "أكياس السندوتشات".. أدوات اعتادت البيوت المصرية شراءها مع بداية كل عام دراسي جديد، إلا أن هناك تحذيرات من أنواع لا تصلح للاستخدام الآدمي لاحتوائها علي مواد مسرطنة.

"بوابة الأهرام" توضح في التقرير التالي المخاطر التي تحملها بعض "الزمزميات" إلي الطلاب، وكذلك أكياس السندوتشات وما هي الأنواع الآمنة على صحتهم؟.

الزمزمية
أغلب "الزمزميات" الشائع تداولها في الأسواق والشائع استخدامها مصنوعة من البلاستيك وتوجد أنواع من البلاستيك آمنة على الصحة وأخرى غير صالحة للاستخدام الآدمي .

البلاستيك درجات
الدكتور حمدي الباسل أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، يقول لـ"بوابة الأهرام" إن البلاستيك درجات من (1) إلى (7) كل درجة تدل علي أن هذا البلاستيك قابل للتدوير (إعادة الاستخدام) لأكثر من مرة أو يستخدم لمرة واحدة فقط .

أنواع مسرطنة
ويوضح، أن المواد البلاستيكية تحمل من الأسفل علامة مثلث يحتوي علي درجة البلاستيك من (1) إلي (7) وأنه في حال عدم وجود أي رقم يجب الابتعاد عن شراء المنتج لأن هذا دليل على صناعته من مواد غير آمنة علي الصحة تمامًا .

درجات محظورة
ويحذر أستاذ التغذية، من البلاستيك الذي يحمل الدرجات (3) و (6) و (7) وذلك لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية معقدة التركيب والتي لا تخضع لشروط إعادة الاستخدام، وبالتالي تهدد صحة الطلاب.

مخاطر
ويشير أستاذ التغذية، إلى أن بقية الأرقام (1) و (2) و (4) قد تكون آمنة ولكن للاستخدام مرة وحدة فقط لا أكثر، مؤكدًا أنه في حال استخدامها أكثر من مرة تؤدي إلي نفس مخاطر البلاستيك رقم (3) و (6) و (7) .

التصنيع
ويوضح أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية، مخاطر درجات البلاستيك التي حذر منها فيقول: "إن البلاستيك مصنوع من مادة "البوليمر" وبعض أنواع "البوليمر" قابل للتكسير وتكوين مادة مسرطنة".

أنسجة الجسم في خطر
ويضيف، أن التكسير يحدث مع مرور الوقت وتكرار الاستخدام وبمعدل بطىء لا يشعر به الجسم، موضحًا أن المادة الناتجة عن هذا التكسير تظهر في المحتوي الذي تحمله البلاستيك سواء كان ماء أو عصائر، ومع مرور الوقت يحدث تراكم لهذه المادة داخل الجسم فتشكل خطورة علي الأنسجة، ويمكن أن تصبح أحد العوامل المسببة للأمراض الخطيرة مثل السرطان.

الأكثر أمانًا
وعن النوع الآمن، يشير إلي أن الدرجة (5) هي الأكثر أمانًا على الصحة، كما يمكن إعادة استخدام هذا النوع لأكثر من مرة دون قلق .

أكياس السندوتشات
يشير أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية إلي أن الأكياس البلاستيك، التي تستخدمها بعض الأمهات في وضع السندوتشات لأطفالهن، لا تخلو من المخاطر.

الاستخدام مرة واحدة
ونصح باستخدامها مرة واحدة فقط مع عدم وضع مواد ساخنة، بها لأنه في حال فعل ذلك أو تكرار استخدامها تصبح حاملة للسرطان.

كما نصح باستخدام الزمزمية الزجاج، لكونها أكثر أمانًا علي الصحة، لافتًا إلى أن أنواع البلاستيك الآمنة أسعارها فوق متناول الأسرة البسيطة.

زمزمية زجاج
الدكتورة شيرين فرج عضوة لجنة البيئة بمجلس النواب، تتفق مع أستاذ الكيمياء الحيوية فيما يخص أضرار البلاستيك، إلا أنها لا تنصح الأمهات باستخدام أطفالهن للزمزميات الزجاج.

مخاطر
وتقول لـ"بوابة الأهرام"، إن الزجاج قابل للكسر في أية لحظة، خاصة مع استخدام الأطفال، وبالتالي قد يعرضهم لمخاطر الجروح، ناصحة باستخدام البلاستيك الآمن حتى لو كان أغلى في السعر قائلة "الرخيص يؤذي".