عميد "علوم القاهرة" لـ"بوابة الأهرام": نحن قلعة العلماء.. وطالب "العلوم"ليس متطرفا.. ونعد لعام استثنائي | حوار

18-9-2019 | 16:16

الدكتور عبدالحميد وجدي المناوي

 

حوار - محمود سعد

نستعد للعام الدراسي الجديد على قدم وساق

كلية العلوم أقل المصروفات والأعداد تصل لـ4 آلاف و500 طالب

 كليتنا قلعة العلماء.. ولا نفتخر بأنفسنا بما نقدمه

نمتلك 26 برنامجًا متميزًا.. وإشادة الخشت لم تأت من فراغ

نشارك في خدمة المجتمع وقضايا الدولة الملحة

نتعاون مع كلية الصيدلة في عمليات التصنيع الدوائي

أكد الدكتور عبدالحميد وجدي المناوي، عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة، أن  الكلية أتمت الاستعدادات النهائية لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد 2019 – 2020، مشيرًا إلى أنه وجه رؤساء الأقسام بالكلية بالاهتمام بالطلاب مع أول يوم دراسة وانتظام المحاضرات وقاعات الدروس وتجهيز المعامل، بعد تزويدها بأحدث الأجهزة.

وأضاف المناوي، في حواره لـ"بوابة الأهرام"، أن الكلية بها 4آلاف و500 طالب، مشيرًا إلى أنها تعد قلعة العلماء و"لا نفتخر بأنفسنا" فيما نقدمه من استشارات علمية وإنتاجات بحثية، وكذلك التفاعل والمشاركة في القضايا الملحة التي تواجهها الدولة من خلال أبحاث علمائها.

كما أشار عميد الكلية، إلى أن الإشادة التي حظيت بها الكلية من قبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، لم تأت من فراغ ولكن نتاج جهد شاق وكبير، والتقدم بالكلية في مصفات التصنيف الدولي للكليات، موضحًا أن هناك دعما كبيرا من الجامعة لعلمية البحث العلمي وتوزيع الميزاينة والاهتمام بشباب الباحثين.. ولمزيد من التفاصيل، إلى نص الحوار كاملا:

بداية.. كيف استعدت كلية العلوم لماراثون الدراسة بالعام الجديد؟

- العمل يجرى على قدم وساق داخل الكلية، استعدادًا للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، حيث تم تجهيز المعامل لاستقبال الطلاب وتزويدها بأحدث الأجهزة، وتجهيز قاعات الدروس والمحاضرات لبدء الدراسة من أول يوم وفقًا لأجندة المجلس الأعلى للجامعات، والكل داخل الكلية مستعد تماما للعام الدراسي.

حدثنا عن التجهيزات والأعمال التي تم القيام بها قبل أيام من انطلاق الماراثون؟

- الاستعداد داخل كلية العلوم ينقسم لجزءين.. الجزء الأول خاص بالمستوى الأول وهو سنة أولى للطلاب المستجدين ثم جزء آخر بالمستويات الأعلى "سنة ثانية – سنة ثالثة – سنة رابعة"، والاستعداد جاد لاستقبال الطلاب، خاصة الطلاب المستجدين ولهم برنامج خاص لتعريفهم بالكلية وأنشطة ومعامل الكلية أيضا، خلاف طلاب المستويات الأعلى من طلاب سنة أولى جامعة.

كما تم الانتهاء من إعداد جداول المحاضرات وتجهيز قاعات الدروس، وإعلانها عبر الموقع الإلكتروني للكلية، وتم البدء في التسجيل للطلاب من 16 سبتمبر للاستعداد مبكرا للدراسة، خاصة طلاب المستويات الأولى كونهم بحاجة أطول للدراسة خلاف طلاب سنة أولى.

صف لنا تجهيزات استقبال طلاب المستوى الأول "سنة أولى" بالكلية؟

- طلاب المستوى الأول أو سنة أولى كلية، يتم لهم استقبال خاص كما ذكرت بتعريفهم بالكلية ومبانيها ومعاملها وأنشطتها، وهذا تم من الأسبوع الماضي، حيث تم عمل ملف لكل طالب بأوراقهم الخاصة مثل شهادة الثانوية العامة وشهادة الميلاد، والتوزيع إلكترونيا كما هو بالتنسيق الجامعي ويتم تقديم الملف للكيلة، ومن مال الكلية ليس لمساعدة الطلاب فقط خلاف السمعة التي تقال عن الكلية ولكن من أجل الاهتمام الأكبر بالطلاب ومعرفة كل طالب ملفه بتوحيد لون الملف بكل مستوى مظلل وبرواز لمعرفة ملف كل طالب حتى يتسنى لنا الرجوع لأي ملف.

وماذا عن توجيهات عميد الكلية للأساتذة قبل بدء العام الدراسي؟

- في اجتماع مجلس الكلية الأخير تم الاتفاق مع رؤساء الأقسام بالتعامل جيدًا مع الطلاب المستجدين وتوفير كل الخدمات لهم للاندماج سريعًا داخل الكلية ومعرفتهم جميع  الأقسام بالكلية والبدء من أول يوم دراسة بالعام الجامعي الجديد.

وما الجديد في برامج كلية العلوم ؟

- لدينا 26 برنامجًا خلال العام الجديد.. ويتم تعريف طالب سنة أولى بكل برامج الكية، وهناك مواد تخصص ومواد متطلب كلية.. ولدينا بالكلية 10 أقسام لابد أن يتعرف عليها الطالب ويحدد هويته خلال الدراسة والتخصص الذي يدرسه بالكلية، وعليه تتم الدراسة في السنة التالية، وهو ما وجهت به رؤساء الأقسام خاصة للطلاب المستجدين.

وماذا عن مصروفات الكلية؟

- نحن أقل كلية تأخذ مصروفات من الطلاب.. فطالب سنة أولى يدفع 197 جنيهًا و100 جنيه تأمين معمل.. بينما طالب سنة تانية وثالثة يدفع 197.5 جنيه تضاف عليها 10 جينهات تأمين معلم.. وقد طالبنا بتوحيد المصروفات خلاف التكافل الاجتماعي الذي تقوم به الكلية بدفع مصروفات الطلاب غير القادرين.

ومصروفات البرامج الخاصة؟

 - البرامج الخاصة او المتميزة بدأنا العمل بها عام 2006 بـ 6 آلاف بعدها بـ 4 سنوات تمت زيادتها لـ8 آلاف جنيه ثم 12ألفا، ثم الاتجاه بعد ذلك للعمل بنظام الساعة وأخذ تصريح من الجامعة بأن الساعة بـ600 جنيه، وبذلك هي أقل الكليات في المصروفات ومن أوائل الكليات التي عملت بنظام البرامج الخاصة والمتميزة والجميع حذا حذونا، ولا نأخذ بغير طالب التنسيق والمرشح من قبل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والقبول بطالب العلوم من جامعات أخرى وليس النظر للمصروفات فقط.

وأعداد طلاب كلية العلوم وأعضاء هيئة التدريس؟

- نستقبل من الطلاب المستجدين حتى الآن 900 طالب خلاف طلاب برنامج "أي جي"، ومجمل أعداد الكلية يقارب لـ4آلاف و500 طالب، بـ800 عضو هيئة تدريس.

تحدثت عن وجود 26 برنامجًا بالكلية.. هل هناك ساعات معتمدة بها ؟

- الـ26 برنامجًا دراسيًا بالكلية لها أهمية كبيرة تتماشى مع طلاب الثانوية العامة " علمي علوم – علمي رياضة".. والبرامج خاصة ومتميزة في المجمل وليست ساعات معتمدة، ونظام الساعات المعتمدة نظام له سيستم دراسة خاص للطالب في المحاضرات يدرس بعدد ساعات معين، ويعد نظاما فعالا لكن الطلاب تتعامل معه باستهتار وتكبر حيث يرون أنفسهم من  ذوي الخبرة بداية من التعرف عليه وأنهم بعد مرور عدد من معين الساعات في الدراسة بالكلية يدركون أنهم أصبحوا دون حاجة إلى توجيهات المرشد الأكاديمي وهو ما يخل بوصولهم إلى المرحلة الكبيرة من العلم رغم أنه مفيد للعملية التعليمية.

وتفسيركم للإشادة المستمرة من قبل رئيس جامعة القاهرة للكلية؟

- بثقة كبيرة يرد عميد كلية العلوم.. الإشادة من قبل الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، لم تأت من فراغ لكن نتاج جهد شاق داخل أروقة كلية العلوم، فالكلية بها 800 عضو هيئة تدريس في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا، ويوجد 160 برنامجًا سنويا بـ80 برنامجا يظهر الطلاب بأبحاثهم العلمية وإنتاجات علمية كبيرة للكلية وهو ما ظهر جليا في التصنيف في نصف عام 2018، ووجود 500 بحث علمي بالكلية، والحصول على المراكز الأولى والمنافسة الجبارة مع كلية الطب، والجامعة برئاسة الدكتور الخشت لم تتوان في دعم الكلية وتوفر لها الميزانية اللازمة لذلك ويتم توزيعها على الأقسام والأساتذة ونضع في عين الاعتبار الشباب ودعم الأبحاث العلمية بنسب متفاوت مع الشباب من المعيدين والأساتذة بالكلية ومنح الفرصة الأكبر من المعيدين الشباب في البحث العلمي.

وخريطة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم العام الجديد؟

- يشاع عن كلية العلوم أنها كلية مذكرة فقط وهذا ليس صحيحا.. فطلاب الكلية يشاركون في فعاليات كثيرة بالجامعة وخارج الجامعة، وحققوا مراكز متقدمة منها في مسابقات التجديف ومسابقة الإبداع والابتكار خلاف المسابقات العلمية.. ولدينا طالب يحصل على المركز الأول أو الثاني سنويا في مسابقة القرآن الكريم، ونقدم يد العون للطلاب في كل  المجالات ومساعدتهم في المشاركة في الأنشطة دون التحايل على اللائحة والقاون وعدم الارتكان للمشاركة في الحصول على درجات إضافية.. فنقف بجوار الطالب إداريا وتقديم أوجه الدعم دون التقرب لموضوع الدرجات وهو مبدأ مرفوض تماما داخل الكلية.

كلية العلوم هي أم الكيات.. أخرجت العديد من عظماء العلماء مثل الدكتور مصطفى مشرفة.. صف لنا خريطة الكلية في المشاركة في الاستشارات العلمية للشركات وإنتاجات الكلية؟

- نحن لا نفتخر بأنفسنا.. نحن قلعة العلماء.. ومن يفعلها غير كلية العلوم.. لدينا كما ذكرت في أول الحوار 26 برنامجا بتخصصات متنوعة نغطي تخصصات فى كثير من الشركات من خلال دراسة العلوم الأساسية بالكلية وهي أساس الكليات أجمع وقائم على العلم والإنتاج والاقتصاد في العديد من الاستشارات العلمية.. تقديم ما يفيد المجتمع من خلال أقسام الكلية مثل قسم جيوفيزياء وتمت المشاركة مع وزارة الآثار في اكتشاف العديد من الاكتشافات الأثرية، وكذلك في المحاكم والعديد من القضايا وطلبات النيابة العامة خاصة في قضايا الأراضي.. وأنا من الأشخاص الذين قاموا بعمل في قضية استكشافات بطلب من النائب العام وتخطت تلك القضية الملايين من الجنيهات والكية لم تدخرا جهدا في تقديم ما يفيد المجتمع وتقدم استشاراتها العلمية دون تأخير للارتقاء بالدولة.

أما عن إنتاجات الكلية وأبحاثها ومشروعاتها.. فحديث الساعة الآن البحث عن التقنية الحيوية وتشرف عليها الدكتورة إيمان علاء الدين مع أبحاث عن حاضنة أعمال عن طريق طلاب البكالوريوس بتحويل الأشياء إلى الاستغلال الأمثل.. ونستعد لمسابقة عالمية في شهر أكتوبر المقبل، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة يقدم الدعم الكامل للطلاب ودفع الاشتراك الخاص بالمسابقة وهو 500 دولار ونسعى لتحقيق المراكز المتقدمة في هذه المسابقة.

ودور الكلية في عمليات التصنيع الدوائي خاصة أنه أصبح توجها بالدولة؟

- يوجد بكلية العلوم قسم الكمياء ويعمل في هذا الاتجاه في إطار الدور المنوط به خاصة أن هذا دور كلية الصيدلة ونعمل ونتعاون معها.. والكل يعمل بتخصصه في إطار تويجهات الدكتور الخشت رئيس الجامعة بأن المتخصص في تخصصه ونتعاون معًا..  كذلك التعاون مع معهد الأورام وكلية الطب.

كيف تواجه الكلية القضايا الملحة للدولة مثل التغيرات المناخية؟

- هناك رؤية وإستراتيجية وضعتها الدولة 2030، وبنيت المحاور الخاصة بها واجتمع مجلس الكلية للقيام بدورها فيها حيث توجد بالكلية 10 أقسام، وكل قسم يدلو بدلوه مثل قسم علم الفلك والعمل بالأبحاث بكل مجال ونطرح رؤيتنا لما يخدم الصالح العام ونقدم الخطة البحثية الكاملة بما يخص دور كلية العلوم في تحقيق رؤية مصر 2030.

أثيرت بلبلة في الفترات الماضية عما سمي ببرج 13 وأشياء أخرى.. تفسيركم لذلك؟

- موضوع الفتاوي المتعمدة في الفترات الماضية كثير وغير قائم على أسس علمية حديثة.. وهنا داخل جدران كلية العلوم العمل يتم بدليل وأسس علمية حديثة.. ومن يرغب في التحاور في مثل هذه الأشياء نرحب بذلك.. أما دون ذلك فنحن نعمل بأسس علمية ومن يقول ويدعي دون سبب علمي لا يكون صحيحا ولايصح تعميمها.

نريد وصفا عن متاحف الأحياء؟

- هناك قسم البيولوجي في كلية العلوم وخاص عن ذلك ويوجد أيضا أكبر مشعبة للنباتات بها 500 ألف نوع من النباتات ويأتي العديد من الجامعات الأوروبية للاطلاع عليها.. ومنذ قترة قصيرة أتى وفد البرتغال للاطلاع عليها، فيوجد 200 نوع مسجل داخل مصر من المشعبة وتعد الأكبر بالشرق الأوسط وفي مصفات المشعبات العلمية، وكذلك يوجد متحف للثروات المعدينة.

أخيرا.. ردكم على ما يثار بأن طالب الكليات العلمية مثل "العلوم والهندسة" أكثر عرضة للتطرف والانضمام للجماعات المتطرفة؟

كلام لا أساس له من الصحة وشائعة ظهرت في أوقات صعبة.. شعار كلية العلوم جامعة القاهرة هو: "انتظام - التزام  - اجتهاد".. فله حقوق وعليه واجبات والالتزام بمبادئ الكلية والجامعة والكلية والجامعة تتعامل بحسم في مثل هذه الأمور.. وعن الصلاة فمسموح بها ويوجد مسجدان للطلاب والطالبات داخل حرم الجامعة.. وهذا نفس الأمر على الأساتذة وتم التعامل مع القيادات منهم في الفترات الماضية والكل يعرف ذلك.


الدكتور عبدالحميد وجدي المناوي


الدكتور عبدالحميد وجدي المناوي خلال حواره لبوابة الأهرام

مادة إعلانية