"الري" تصدر ‎بيانا حول مفاوضات سد النهضة ‎عقب اجتماع وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا | صور

16-9-2019 | 22:13

اجتماع وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا

 

أحمد سمير

‏‎قالت وزارة الري، في بيان صحفي صادر مساء اليوم الإثنين، إنه عُقد يومي 15 و16 سبتمبر الحالي في القاهرة اجتماع لوزراء مياه كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حضره أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين فى الدول الثلاث.


وأوضحت الوزارة في بيانها، عدم تطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية، واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع، دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‏‎وأن قدمته مصر للبلدين.

‏‎ وجاء نص البيان: "أنه على ضوء هذا التعثر فلم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر الحالي إلى 3 أكتوبر القادم لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه في الدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر؛ لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".

‏‎وذكر البيان، "‎وترى مصر أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية، بما يؤدى الى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة  يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015".


جانب من الاجتماع


جانب من الاجتماع


جانب من الاجتماع

مادة إعلانية