السفارة المصرية بالأردن تنفي تعرض العمالة المصرية للإتجار بالبشر

16-12-2010 | 11:42

 

أ ش أ

نفى المستشار ال عمال ي بالسفارة ال مصر ية في عمان صلاح عطيان ما أوردته أحد التقارير الأردن ية حول تعرض ال عمال ة ال مصر ية في الأردن لانتهاكات وشبهات قضايا إتجار بال بشر ، مؤكدا أن أوضاع ال عمال ة ال مصر ية في المملكة ممتازة وإيجابية عكس ما ورد في التقرير الذي خلت معلوماته من الدقة والتحري والموضوعية.

وقال المستشار عطيان اليوم "الخميس" إن نسبة تعرض ال عمال ة ال مصر ية في الأردن للاعتداءات لا تصل إلى واحد في الألف، وهذه النسبة ضئيلة وتكشف أن ظروف ال عمال ة ال مصر ية بالمملكة ممتازة.
ودعا أصحاب العمل الأردن يين إلى العمل على استقدام ال عمال ة ال مصر ية من منابعها دون وسطاء أو سماسرة لردع أي عملية أو محاولة إتجار بال بشر ، مشيرا إلى أن نحو1500 عامل مصر ي تم استقدامهم للأردن من خلال هذه الطريقة التي تحث الحكومة ال مصر ية على استخدامها من خلال ضوابط وأسس سليمة.
وأشاد المستشار عطيان بالجهود التي تبذلها الحكومة الأردن ية لحماية ال عمال ة المهاجرة ، مؤكدا أن الجهود التي تبذل بين مصر و الأردن تسعى إلى تعزيز التفاهم الإيجابي حول القضايا المشتركة بين البلدين وأهمها تبادل ال عمال ة، واحترام البلدين لتشريعاتهما الوطنية.
ويقدر عدد ال عمال ة الوافدة في الأردن طبقا لآخر إحصاءات وزارة العمل الأردن ية بنحو 458 ألف عامل 71% منها من ال عمال ة ال مصر ية.
وكان تقرير صدر مؤخرا عن المرصد ال عمال ي الأردن ي في مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية - وهو هيئة بحثية مستقلة - قد حذر من وجود شبهة إتجار بال بشر في أوساط العاملين في القطاع الزراعي، معظمهم من ال عمال الوافدين، مشيرا إلى أن العاملين في القطاع الزراعي يعملون تحت وطأة ظروف عمل شاقة وقاسية، فإضافة إلى ساعات العمل الطويلة التي تتجاوز الحد القانوني والتي تصل في بعض الحالات إلى 13 ساعة عمل يوميا، يتم حرمانهم من العطل الرسمية بما فيها يوم العطلة الأسبوعية"الجمعة".
وكانت قد عقدت مؤخرا ورشة عمل حوارية تحت عنوان "حماية ال عمال المهاجرين من الإتجار بال بشر .. التدابير الوطنية والمعايير الدولية" نظمها مركز تمكين للدفاع عن حقوق الإنسان ب الأردن ، وشارك فيها المستشار ال عمال ي بالسفارة ال مصر ية في عمان صلاح عطيان والعديد من الجهات المسئولة والمعنية ذات العلاقة.

مادة إعلانية

[x]