نائب وزير خارجية أوزبكستان: مهتمون بتكثيف الجهود المشتركة مع مصر لفتح منافذ أكثر أمام حركة التجارة

16-9-2019 | 17:48

ندوة بعنوان "مصر وأوزبكستان .. آفاق التعاون الاقتصادي"

 

سعيد قدري

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، بالتعاون مع سفارة جمهورية أوزبكستان بالقاهرة مساء أمس الأحد ندوة تحت عنوان "مصر وأوزبكستان .. آفاق التعاون الاقتصادي" في مقر مكتبة مصر العامة بالجيزة، وألقت الندوة الضوء على ما تتميز به جمهورية أوزبكستان من مقومات الاستثمار، كما تطرقت الندوة إلى تعددية مجالات التعاون بين مصر وأوزبكستان، وآفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

تحدث بالندوة السفير دلشاد أحدوف نائب وزير خارجية أوزبكستان، والسفير أيبك عارف عثمانوف سفير جمهورية أوزبكستان لدى مصر، وأدار الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية ونائب رئيس مركز الحوار.

ومن خلال كلمته، أكد السفير أيبيك عارف عثمانوف سفير جمهورية أوزبكستان لدى مصر، على عمق العلاقات بين البلدين منذ زيارة الرئيس السيسي إلى أوزبكستان خلال عام 2018 والتي شهدت توقيع عدد من الوثائق والاتفاقيات، وأشار إلى حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي مع مصر، باعتبارها إحدى أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متوقعًا أن تشهد المرحلة المقبلة تحسنًا في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

وأضاف عثمانوف، أن مصر وأوزبكستان يشهدان تزايدا في التبادل التجاري بينهما ولكنه يحتاج لبعض الوقت، موكدًا أن البلدين شريكان اقتصاديان.

فيما أشاد السفير دلشاد أحدوف نائب وزير خارجية أوزبكستان بطبيعة العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التي اعترفت بأوزبكستان وأقامت علاقات دبلوماسية معها.

أكد أحدوف اهتمام الحكومة الأوزبكية وعلى رأسها الرئيس ميرضيائيف رئيس دولة أوزبكستان، بأهمية تكثيف الجهود المشتركة مع مصر لفتح منافذ أكثر أمام انسياب حركة التجارة البينية وكذا الاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا سريعًا في العامين الماضيين في مختلف المجالات.

أضاف نائب وزير خارجية أوزبكستان، أن هناك أولوية في السياسة الخارجية الأوزبكية لتطوير العلاقات مع مصر حيث إنها تحتل مكانة مرموقة في الشرق الأوسط، وتلعب دورًا مهمًا في القضايا الإقليمية، معبرًا عن سعادته بما تشهده مصر حاليًا من تنمية اقتصادية وتبني سياسة خارجية ناجحة.

وشارك بالندوة عدد من الخبراء والمتخصصين بالمجال الاقتصادي ورجال الأعمال على رأسهم المستشار حمدي أبو العينين رئيس الغرفة التجارية المصرية الأوزبكية، والدكتور مجدي زعبل رئيس جمعية الصداقة المصرية الأوزبكية، والدكتور محمد يونس عميد كلية التجارة بجامعة الأزهر، والدكتورة بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

مادة إعلانية