عيد منتصف الخريف الصيني

16-9-2019 | 15:38

عيد منتصف الخريف الصيني

 

في الثاني عشر من سبتمبر لعام 2019 قامت الشركة الصينية الهندسية للإنشاءات بفاعلية للاحتفال بعيد منتصف الخريف الصينى، وكان ذلك داخل مشروعها منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحضرالاحتفالية جميع العاملين المصريين بما فيهم من مهندسين وعمال.. الخ.

وفى تلك الاحتفالية، تعرف المصريون على بعض الثقافة الصينية ككتابة الرموز الصينية بالريشة والتعرف على بعض العادات الصينية التى يقوم بها الصينيون فى ذلك اليوم وهى التى سنتعرف عليها فى ذلك المقال.

لاحظ الإنسان القديم وجود القمر في السماء وتغير شكله من حين إلى آخر وأحب طلته وهنالك العديد من الشعوب القديمة التي عبدت القمر وقدسته كالسوماريين والآشوريين والصينيين، وأيضا هناك العديد من الحضارات القديمة التي اتخذت من القمر تقويماَ ونمطا للحياة وللزراعة والحصاد الخ..

وعيد منتصف الخريف هو عيد من الأعياد التقليدية الصينية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3 آلاف عام ويعقد عيد منتصف الخريف في اليوم الخامس عشر حتى الثامن عشر طبقا للتقويم الصيني من كل عام، والذى يكون عادة في منتصف شهر سبتمبر طبقا للتقويم الميلادي، وذلك التاريخ من وجهة نظر الصينيين هو تاريخ الاعتدال الخريفي في التقويم الشمسي أي عندما يكون القمر في أكمل صوره ومستديرا ومن ثم أقام الصينيون الاحتفالات في هذا اليوم وهناك العديد من العادات والتقاليد التي يقومون بها للاحتفال بهذا العيد.

تناول كعكة القمر.

يعد تناول كعكة القمر من العادات الصينية القديمة وهى تقرب إلى العادات المصرية فى شهر رمضان وخبز الكعك من أجل الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، يقوم الصينيون فى هذا اليوم بخبز الكعك وأكله تحت ضوء القمر مع المقربين من الأهل والأصدقاء ، كما أنهم يحبون أن يهادوا بعضهم البعض تلك الكعكة فى هذا اليوم لذا إذا لديك صديق صينى فـليس من الغريب أن تجده يهديك كعكة القمر فى هذا اليوم .


    الجلوس مع الأهل والمقربين على الطاولة الدائرية.

يفضل الصينيون التجمع مع الأهل والمقربين من العائلة والأصدقاء فى ذلك اليوم على طاولة دائرية الشكل أى على شكل بدر مع رؤيه القمر مكتملا ، ثم يقومون بوضع أطباق كعكه القمر وغيرها من الأطباق التى يفضلونها على هذه الطاوله و يبدأون بالحديث عن ذكرياتهم و الأساطير الخاصة بذلك العيد وعن ما يشتاقون من أحباء و أصدقاء .

إضاءة الفوانيس وتمنى الأمنيات.

تُعد إضاءة الفوانيس من العادات الصينية للاحتفال بعيد القمر أو عيد منتصف الخريف ، حيث يقوم الصينيون بإضاءة الفوانيس مختلفة الأشكال وتمنى الأمنيات وإلقاء الفوانيس فى النهر أو جعلها تطير فى السماء ، ويعتقد البعض من الصينيين أن هذا العيد هو عيد تحقيق الأمنيات والحظى بملاقاة شريك الحياة.


غرس البخور فى كرة وإقامة الألعاب النارية.

ومن عادات بعض الصينيين فى هذا اليوم غرس عيدان البخور فى كرة وإشعالها فى هذا اليوم ، فهى عادة يقوم بها البعض وتكون بمثابة عبادة للقمر وإحياء ذكراها ، كما أيضا يحب الصينيون إقامة بعض الألعاب النارية فى السماء فى ذلك اليوم ترحيباَ بعيد منتصف الخريف.  

 


عيد منتصف الخريف الصيني


عيد منتصف الخريف الصيني

مادة إعلانية