وزارة الأوقاف تفتتح مؤتمر "فقه بناء الدول" بمشاركة 500 ممثل عن العالم الإسلامي

15-9-2019 | 11:13

وزير الأوقاف يفتتح مؤتمر "فقه بناء الدول"

 

شيماء عبد الهادي

افتتحت وزارة الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية نيابة عن رئيس الوزراء، فعاليات المؤتمر الدولي الـ30 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستمر يومين بعنوان "فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية".


يشارك فى المؤتمر  كل من الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والشيخ عبد اللطيف آل الشيخ وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية.

وشارك في افتتاح المؤتمر الدولي للأوقاف الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي لبنان، والدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية بالإمارات، والدكتور أحمد ولد أهل داوود وزير الأوقاف الموريتاني، ومحمود الشريف نقيب الأشراف ووكيل أول مجلس النواب.

يناقش المؤتمر 43 بحثًا حول محاوره الثلاثة وتتضمن موضوعات الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول .. رؤية عصرية، ويشمل عدة أبحاث حول مفهوم الدولة وأركانها وطبيعتها بين الماضي والحاضر والأحكام الفقهية للمواطنة بين التأصيل والمعاصرة وبحوث المواطنة في الفقه الإسلامي وفقه المواطنة الإقليمية والعالم واختيار الحاكم في الإسلام ..الانتخابات المعاصرة نموذجًا، وموقف الإسلام من نظم الحكم الحديثة والمعاصرة .

ويشهد المؤتمر هذا العام مشاركة واسعة ومتنوعة من مختلف دول العالم، إذ يشارك به نحو 500 شخصية منهم أكثر من 50 وزيرا ومفتيا ورئيسا للمجالس الإسلامية العليا إضافة إلى علماء ومفكرين وأساتذة جامعات وباحثين وإعلاميين ومثقفين ودعاة وواعظات من مصر و57 دولة من مختلف دول العالم، منها 20 أفريقية لمناقشة 43 بحثا في محاور المؤتمر الثلاثة الأساسية وصولا إلى إصدار إعلان القاهرة ويتضمن وثيقة للمواطنة.


وزير الأوقاف يفتتح فاعليات المؤتمر

مادة إعلانية