[x]

محافظات

انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع حماية مدن جنوب سيناء من أخطار السيول

14-9-2019 | 13:19

سدود الحماية من أخطار السيول

جنوب سيناء - هاني الأسمر

قال المهندس عبدالرحمن فريد عبدالباسط، مدير عام المياه الجوفية ب جنوب سيناء ، إنه يجرى حاليًا الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لحماية مدن جنوب سيناء من أخطار السيول بقيمة إجمالية تبلغ 240 مليون جنيه.


وتشمل الخطة إقامة سدين إعاقة لمنع مياه السيول والأمطار، تصل إلى مدينة دهب بأودية أبو خشيب ووادي زغره السفلي، بتكلفة بلغت 75 مليون جنيه.

وفي مدينة نويبع يجرى الانتهاء من إقامة حاجز إعاقة وتوجيه بمنطقة الصعدة البيضاء وبحيرة تخزين مياه ووادي قديرة ووادي زلجة بقيمة 120 مليون جنيه.

وفي مدينة سانت كاترين يجري حاليا الانتهاء من تنفيذ سد إعاقة بوادي الإسباعية ووادي سلاف ووادي الأخضر وبحيرتين صناعيتين لتخزين المياه بطاقة 700 ألف متر مكعب بتكلفة بلغت 45 مليون جنيه.

ولفت مدير عام المياه الجوفية، إلى أن الهدف من إقامة السدود وبحيرات تخزين المياه في المقام الأول هو حماية المنشآت العامة والخاصة والطرق من الآثار السلبية للسيول وإخطارها حتى لا تتكرر كارثة سيول عامي 2010 برأس سدر و2014 بمدينة طابا والاستفادة القصوى من مياه السيول والأمطار في تغذيه الخزانات الجوفية وكافة أعمال التنمية اللازمة لتوطين البدو قاطني التجمعات البدوية البعيدة عن العمران في عمق الصحراء.

وأوضح أننا نجحنا في الاستفادة القصوى من مياه السيول والأمطار التي سقطت في شهر فبراير الماضي، حيث قمنا بتخزين مليون و600 ألف متر مكعب من مياه السيول داخل البحيرات الصناعية في مدن أبو زنيمة وأبورديس ودهب.

كما تم رصد مبلغ 970 مليون جنيه خلال العامين الماليين المقبلين 2019 -2020 - 2021 لتنفيذ المرحلة الثانية لحماية باقي مدن جنوب سيناء من إخطار السيول في مدن رأس سدر وطور سيناء وطابا ونويبع تشمل إقامة بحيرات تخزين وسدود إعاقة.


سدود الحماية من أخطار السيول


سدود الحماية من أخطار السيول

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة