"التخطيط" و"المالية" تستعدان لإطلاق أول مبادرة حكومية لإشراك المواطن في التخطيط للموازنة

13-9-2019 | 13:53

وزارة المالية

 

محمود عبدالله

قام وفد من وزارتي التخطيط والمالية، ممثلًا عنه يارا نور الدين، رئيس وحدة الاتصال المجتمعي ب وزارة التخطيط ، وسارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية والمتحدث الرسمي لشئون الموازنة ب وزارة المالية بعقد عدد من اللقاءات التحضيرية بمحافظة الإسكندرية، وذلك استعدادًا لإطلاق مبادرة "اتصرف بإيجابية وساعد الاسكندرانية".

وتعقد المبادرة تحت رعاية وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والمالية، والدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية وبمشاركة عدد من الوزارات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني بهدف العمل علي ترسيخ مبادئ إشراك المواطن في التخطيط لموازنة بلده.

وأكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، دور المشاركة المجتمعية في عملية التنمية في المجتمع، حيث تعد إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها التنمية من خلال إعطاء الفرصة لمشاركة المواطن بدور فعال في مختلف العمليات والاستفادة من خبراتهم ومساهماتهم في الوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشارت إلى أن المواطن يعد هو مدخل كل إصلاح، فالتنمية الحقيقية الناجحة لا تتم بدون مشاركة وتضافر كل الجهود في المجتمع، موضحة أن مبادرة "اتصرف بإيجابية وساعد الاسكندرانية" تعد أول مبادرة حكومية لبدء إشراك المواطن في التخطيط لموازنة بلده وذلك بهدف خلق نموذج مصري للمواطنة والشراكة قادر على فهم الموازنة والمشاركة في التخطيط لها.

وأوضحت أن المبادرة تأتي في إطار حرص الدولة على مشاركة المواطن و المجتمع المدني في اختيار مشاريع الدولة المنفذة في المحافظات.

ومن جانبها قالت يارا نور الدين، رئيس وحدة الاتصال المجتمعي ب وزارة التخطيط ، إن الإسكندرية تعد أول محافظة يتم اختيارها لتطبيق مبادئ الموازنة والتخطيط التشاركي والتي تستهدف المبادرة ترسيخها خلال السنوات المقبلة في عدد كبير من المحافظات.

ولفتت إلى أن المشاركة المجتمعية تجعل المواطن أكثر إدراكًا لمشاكل المجتمع والإمكانات المتاحة لحلها، كما أن مشاركة المواطن الكاملة تفتح باب التعاون البناء وقنوات الاتصال السليمة بينه وبين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني .

وأضافت "نور الدين" أن لقاءات الوفد تأتي استمرارًا للتعاون المثمر بين وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية في إطار خدمة المجتمع وزيادة الوعي المجتمعي لنشر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية.

وشملت اللقاءات زيارة ديوان عام محافظة الإسكندرية، وتم التأكيد خلال الزيارة على ترحيب المحافظة بتدشين المبادرة بالإسكندرية. كما قام الوفد بزيارة لجامعة الإسكندرية ولقاء الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، والذي أكد دعم الجامعة للمبادرة وترحيبه بمشاركة الطلاب فيها لتحضيرهم ليكونوا قادة مجتمعيين في المستقبل.

وأوضح أن ترحيبه بدعم المبادرة والمشاركة فيها نابع من أن الجامعة تنتهج نهج الإدارة بالمشاركة والتي أدت إلى وفر كبير في موارد وميزانية الجامعة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية