..ولكن آفة حارتنا التعميم

12-9-2019 | 20:08

 

أثناء العراق ية ال إيران ية.aspx'> الحرب العراق ية ال إيران ية .. كان والدى يعمل ببغداد.. فى أحد الأيام عرض التليفزيون العراق ي مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" للفنان عادل إمام.. وعندما سأله القاضي: "لماذا لم تُعزِل من الشقة عندما عَلمت أن تحت منك واحدة راقصة؟!"


قال عادل إمام جملته الشهيرة "يا بيه لو كل واحد عزّل علشان تحت منه واحدة راقصة، البلد كلها هتبات فى الشارع".. كان صاحب العمل يستلقي على ظهره من الضحك.. ويقول لوالدى: "كيف تسمحون بهذا تعميم .aspx'> ال تعميم على مجتمعكم؟!"

والمعنى عند العراق ي أن عادل إمام أطلق على كل نساء مصر راقصات.

قبل عدة أيام قالت دكتورة لبنانية صديقة متخصصة فى علم الأنثروبولوجيا .. أى علم الإنسان الاجتماعي وهو علم يوضح قيم ومعايير المجتمعات.

قالت: "مشكلة أغلبكم - وليس كلكم - وتحديدا من تعاملت معهم، تشوهون أنفسكم ب تعميم كم لكثير من الحالات الفردية.. فمثلا مشكلة القمامة فى الشوارع!.. تقولون "كل شوارع مصر مليئة بالقمامة!!".. وهذا أمر جد خطير.. فالأصح أن تقولوا إن الشارع الفلاني مليء بالقمامة والشارع العلاني فيه قمامة.. ولا تُعمموا على كل مصر حالة واحدة أو شارع واحد.. فلقد رأيت شوارع كثيرة وأماكن أكثر نظيفة وجميلة وليس فيها قمامة.

وتستكمل: "نفس الأمر تعميم .aspx'> ال تعميم والسخرية على الرجل المصري وتقولون إنه بكرش وكذا وكذا، ويجب أن تبتعد النساء عنه ولا تتزوج به.. والأمر نفسه أطلقتوه على المرأة المصرية فهى النكدية برغم أن دمها خفيف ومرحة.. فلا أبقيتم نقيصة إلا ووضعتوها لهما .. ولا خليتم صفة حسنة إلا ومستحوها عنهما"

فقلت لها أوافقك الرأي؛ فعندنا في مصر كل الصعايدة جدعان، وكل الشراقوة كرماء، وكل الدمايطة بخلاء.. برغم أننا جميعًا نعرف أن هذا ليس صحيحًا.. ففيهم وفيهم، وهذا نعرفه وندركه لكننا مستمرون فيه بلا توقف وبلا هوادة.

زمان أراد أحد الكتاب أن يفرض نظرية تعميم .aspx'> ال تعميم بطريقة غير منطقية.. فقد أصدر كتابًا اسمه ‏"المشكلة الجنسية عند المرأة العربية"‏ باللغة الإيطالية‏، الكتاب جمع بين دفتيه عددًا من الجرائم الجنسية ظهرت في الصحف العربية.. وهذا أمر لا بأس به ويحدث.

ولكن الكاتب ينتهي بغرابة شديدة إلى أنها ‏"ظاهرة عربية"، أي أن الكاتب استخدم مبدأ تعميم .aspx'> ال تعميم لوصف العدوان على المرأة والتحرش بها واغتصابها فحولها إلى ظاهرة عامة في كل البلاد العربية‏.‏

هذا هو الخطأ بعينه الذى ارتكبه الكاتب، والذى قد نرتكبه من وراءه .. ويبدو أن غيرنا يحلو له فعله.. كذلك عادة بعض كتاب الصحف والمجلات والمواقع إدخال كلمة مصر فى معظم العناوين بدون داع..

ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم) أو هو من الهالكين.. والمعنى، أنه حين يُعمم الهلاك على الناس فهو أكثرهم هلاكاً.

ولذلك اخترت فى العنوان "آفة حارتنا تعميم .aspx'> ال تعميم ".. حارتنا نحن، أنا وأصدقائي.. أو أنا وجيراني لا يهم.. المهم أنها ليست "آفة كل المصريين لأنني أتمنى أن يختفي تعميم .aspx'> ال تعميم من بيننا.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]