دراسة علمية بقنا تحذر من تأثير ذوبان الجليد على المحاصيل الزراعية

12-9-2019 | 13:27

صورة ارشيفية

 

قنا- محمود الدسوقي

حذرت دراسة علمية بجامعة جنوب الوادي من تأثيرات سرعة ذوبان الجليد علي المحاصيل الزراعية، حيث أكدت أن كافة الدراسات تشير إلى ازدياد منسوب سطح البحر بمعدل 3.1 ملم سنويا منذ عام 1993م حتى وقتنا الحالي، وأشارت الدراسة أن تعرض الدول للفيضانات والسيول المدمرة والعواصف من الشواهد على حدوث تغير في المناخ.


وأوضحت الدراسة التي أعدها الدكتور محمد سيد حسن بقسم المحاصيل بكلية زراعة قنا، أن المتسبب في حدوث اختلال في المناخ العالمي هي الثورة الصناعية التكنولوجية التي أدت إلى زيادة معدلات انبعاث غازات الاحتباس الحراري وزيادة تركيزها بالغلاف الجوي، مما أدي إلى ظاهرة الاحترار العالمي وارتفاع درجة حرارة الأرض عن معدلاتها الطبيعية وحدوث تغير المناخ الذي نعاني منه.

وأوصت الدراسة برفع كفاءة استخدام الأسمدة للحد من انبعاث أكاسيد النتروجين واستنباط أصناف جديدة من الزراعات لا تحتاج للمياه الوفيرة مثل الأرز الذي له دوره في الحد من انبعاث غاز الميثان.

كما حذرت الدراسة من استخدام المبيدات لمكافحة الآفات والحشائش والاعتماد على طرق المكافحة التقليدية مثل استخدام المصايد الحيوية والنباتية والاعتماد على مكافحة الحشائش باستخدام العزيق "الفأس" مع زراعة محاصيل ذات كفاءة عالية في استهلاك النتروجين وتطبيق نظام الري بالرش والتوجه نحو ري محاصيل مثل قصب السكر ليلا لتقليل الفقد بالبخر.
 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية