اجتماع عاجل للجنة تنظيم إيراد النهر لمتابعة استعدادات موسم الفيضان والسيول

12-9-2019 | 11:00

وزارة الري

 

أحمد سمير

عقدت لجنة تنظيم إيراد نهر النيل اجتماعا عاجلا، حضره مسئولو الجهات التنفيذية للوزارة، لبحث ومتابعة استعدادات موسم الفيضان والسيول.


وقالت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، صادر صباح اليوم الخميس، إن مسئولي أجهزة الوزارة أفادوا بأن متابعة خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية وحتى الآن بينت أن حالة الأمطار على حوض النيل الأزرق لاتزال حول المعدل، وأنه جار المتابعة اليومية لحالة الأمطار لتقييم حالة الفيضان.

وأكد مسئول الجهات التنفيذية لوزارة الري، متابعة حالة الفيضان ومعدلات الأمطار في دول المنابع، و الإيراد الواصل على مدار الساعة، لافتين إلى إمكانية الحكم بشكل دقيق على حجم الفيضان بحلول نهاية سبتمبر.

وأكدت الوزارة، في بيانها، متابعة لجنة إيراد النهر والأجهزة التنفيذية مناسيب المياه وإدارة الفيضان بالشكل الذي يحقق أكبر استفادة من الموارد المائية المتاحة، وتجنب أية مخاطر ناتجة عن زيادة أو نقصان الفيضان

وأوصى الاجتماع، بانعقاد لجنة تنظيم إيراد النهر بصورة دورية متقاربة خلال الفترة القادمة، مع تكثيف الاستعداد لموسم السيول وإدارة فترة أقل الاحتياجات مع التنسيق مع المحافظات لعمل سيناريوهات أزمة للتعامل مع السيول.

كما أوصى، بالتنسيق مع وزارتي النقل والسياحة والمحافظات المعنية للتعامل مع المساحة النهرية أثناء موسم أقل الاحتياجات مع توجيه هيئة النقل النهري، بالانتهاء من أعمال التكريك المطلوبة للممر الملاحي وتوجيه الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لأخذ الاستعدادات اللازمة أثناء موسم أقل الاحتياجات، وتطهير مآخذ المحطات مع إحاطة المعنيين بمناسيب النيل خلال الستة أشهر القادمة.