العرض الأول لـ"ماما" لأحمد العطار غدا على مسرح الفلكي بوسط البلد | صور

11-9-2019 | 23:17

العرض المسرحي "ماما"

 

محمد سعد

يبدأ غدًا الثلاثاء العرض الأول بمصر لمسرحية (ماما) للمخرج والمؤلف المسرحي، أحمد العطار، علي مسرح الفلكي بوسط البلد بعد عرضها لمدة عام بفرنسا.


المسرحية من تأليف وإخراج أحمد العطار، وستعرض لمدة 8 أيام بدءًا من الخميس ١٢ سبتمبر في مسرح الفلكي، وحتي الأحد 15 سبتمبر، وتعرض مرة أخري من الجمعة ٢٠ إلي الإثنين ٢٣ سبتمبر.

المسرحية إنتاج مشترك مع مهرجان أفينيون بفرنسا وهي المرة الأولي التي يشارك فيها مهرجان أفينيون، أحد أكبر مهرجانات المسرح في العالم، في إنتاج عرض مصري.

ماما هي الجزء الأخير من ثلاثية العطار عن العائلة والتي بدأت بـ"في انتظار عمي اللي جاي من أمريكا" 2000، و"العشاء الأخير"، التي اُختيرت للعرض في مهرجان أفينيون للمسرح في نسخته التاسعة والستين، والنسخة الرابعة والأربعين في مهرجان دي أوتوم في باريس

وحصلت مسرحية ماما على إشادات نقدية واسعة بعد جولة في ٨ مدن أوروبية.

العرض المسرحي "ماما"



تقع أحداث المسرحية تقع داخل غرفة معيشة خاصة بعائلة بورجوازية في القاهرة، ومن خلال هذا العمل الفني يستكشف العطار العلاقات المتشابكة بين أفراد العائلة البورجوازية. ويؤمن العطار أن النساء هن المحركات للتغيير المجتمعي في العالم العربي، لذا فالأمومة تشكل شخصية الذكر، إذ تلعب هذه العلاقة العاطفية دورًا في استمرارية الأبوية والذكورية في المجتمعات العربية.

ومن خلال المشاهد المسرحية القريبة لشكل العائلة المصرية، نرى أن النساء مسيطرات على المشهد. وتظهر خلال المسرحية أشكال علاقات القُوى بين الشخصيات والقيم التي تحركها، إذ نشاهد عبر الـ ١٣ شخصية في العمل عالم مصغر من المجتمع المصري فنرى أن كل الشخصيات ضحايا الأدوار التي يلعبونها في الحياة.

العرض المسرحي "ماما"



فريق عمل المسرحية يضم علي الصبح، بلال مصطفى، داليا رمزي ياني، هدير مصطفى، هبة رفعت، مجدي عطوان، منحة البطراوي، منة التوني، محمد حاتم، منى سليمان، ناندا محمد، نهى الخولي، رمزي لينر، سيف صفوت.

أحمد العطار مخرج مسرحي مصري مستقل، ومترجم وكاتب مسرحي ومدير ثقافي. كما أنه المؤسس والمدير العام لستوديو عماد الدين، وهو مشروع فني يتيح للفنانين المستقلين مساحات خاصة بالتدريبات. كذلك فالعطار المؤسس والمدير الفني لشركة المشرق للإنتاج وشركة المعبد للإنتاج المسرحي، ومهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) والملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة.

حصل العطار على العديد من الإشادات النقدية محليـًا وعالميـًا، ونال مؤخرًا وسام فارس في الفنون والآداب عام ٢٠١٩، وهي جائزة مرموقة تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية، نتيجة مساهمات العطار الكبيرة في مجال المسرح ومحاولاته الدائمة لبناء جسور ثقافية بين المسرح المصري والعربي من جهة والفرنسي من جهة أخرى.

العرض المسرحي "ماما"


العرض المسرحي "ماما"


العرض المسرحي "ماما"