السفير المصري في أكرا يبحث فرص التعاون مع غانا في قطاع البترول | صور

11-9-2019 | 21:31

السفير المصري في أكرا

 

سمر نصر

عقد السفير عماد حنا، سفير مصر في أكرا، اجتماعاً موسعاً مع محمد أمين آدم، نائب وزير الطاقة الغاني لقطاع البترول، حضره كل من رئيس هيئة العامة للبترول ووكيل وزارة الطاقة الغانيين، حيث تناول السفير ما توليه البعثة الدبلوماسية في أكرا من اهتمامٍ كبير بالجوانب الاقتصادية كأحد العناصر الأساسية في بناء علاقاتٍ وثيقة مع غانا، باعتبارها أحد الأسواق البازغة بمنطقة غرب إفريقيا جنوب الصحراء وأحد أسرع اقتصادياتها نمواً، واصفاً العلاقات التاريخية، والاقتصادية المُتمثلة في الاستثمارات المصرية في غانا، بالأساس الجيد الذي يُمكن البناء عليه لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين لآفاق أرحب.


وتناول السفير حنا أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، والسعي لتحقيق هدف التكامل القاري، وسُبل تطبيقها على العلاقات المصرية – الغانية، وإبرازها كنموذج يحتذى به في العلاقات بين الدول الإفريقية.

وشدد في هذا السياق على أهمية استشراف آفاقٍ جديدة للتعاون الثنائي في مجال الطاقة والثروة المعدنية، خاصةً في ضوء مساعي غانا لتنفيذ عددٍ من المشروعات الطموحة في هذا المجال، ومن بينها مد خطوط أنابيب البترول والغاز، وإقامة عددٍ من مستودعات النفط، حيثُ تناول السفير المصري الخبرات المصرية الواسعة في هذا القطاع.

من جانبه، أثنى نائب وزير الطاقة الغاني على الحضور المصري النشط والملموس على الساحة الإفريقية، والخبرة المصرية الكبيرة والمعروفة في مجال تنفيذ وإدارة المشروعات النفطية، مُثمناً في الوقت ذاته ما تقدمه مصر من دعم فني ودورات تدريبية للكوادر الإفريقية الشابة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. واقترح في هذا السياق إمكانية ترتيب زياراتٍ تبادُلية بين الجانبين لبحث سبل تعزيز التعاون المُشترك في هذا المضمار، وإحاطة الجانب المصري بالفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول، والتسهيلات التي يُمكن تقديمها للشركات المصرية.


السفير المصري في أكرا