بحضور الأفخم والفلاسي.. إطلاق النسخة الثانية من جائزة راشد بن حمد الشرقي من القاهرة | صور

11-9-2019 | 21:05

إطلاق النسخة الثانية من جائزة راشد بن حمد المشرقي من القاهرة

 

منة الله الأبيض

قال المهندس محمد سيف الأفخم، رئيس الهيئة العالمية للمسرح، ورئيس بلدية الفجيرة إن الجهود الطيبة التي تبذلها دولة الإمارات على مستويات إقليمية وعالمية بتوجهيات رئيس الدولة الشيخ خليفة زايد آل نهيان في المجالات الثقافية والاجتماعية تكون مرآة للدور الحضاري المتميز الذي تقوم به الإمارات.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن إطلاق النسخة الثانية من جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع التي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام برئاسة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، بإحدى فنادق القاهرة اليوم الأربعاء، بحضور الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، والناقد الدكتور صلاح فضل، والكاتب إبراهيم عبدالمجيد، والدكتور إبراهيم أبو ذكري، رئيس اتحاد المنتجين العرب، وعدد من الفنانين أبرزهم؛ نهال عنبر، وهاني رمزي، وراندا البحيري.

وأضاف: "جئنا اليوم إلى جمهورية مصر العربية، أرض الكنانة لتكون المحطة التعريفية في دورتها الثانية والتي اطلقت من سمو الشيخ راشد رئيس هيئة الفجيرة للفنون والثقافة، لما في ذلك من تقدير عميق لدور مصر بهدف توفير بيئة ونشر نتاج عربي".

وأكد "الأفخم" أن الهيئة العالمية للمسرح بالتعاون مع إدارة جائزة راشد بن حمد الشرقي تدرس إمكانية تحويل الأعمال المسرحية الفائزة لعروض ترى الواقع. كما أوضح أن الجائزة تبحث أيضًا تحويل الجائزة إلى جائزة عالمية ولكن تركز الآن الجائزة على المبدعين العرب في المرحلة الحالية.

وحول اختيار القاهرة لبدء الجلسات التعريفية الجائزة قال المهندس محمد سيف الأفخم "جذور الثقافة المصرية تمتد لآلاف السنين في التاريخ، ومصر من أقدم حضارات الأرض، ومن الطبيعي أن تكون قبلة أي جائزة تستهدف الأصالة في الإبداع والغنى في المضمون، ولطالما كان المثقفون المصريون قادة التحولات الكبرى في المدارس الأدبية والفنية في الوطن العربي، لذلك حرصنا أن يكون انطلاق الجائزة في جولتها العربية والعالمية من مصر، أم الدنيا".

كما صرّح أن إعلان الفائزين وتوزيع الجوائز سيتم ضمن حفل افتتاح مهرجان الفجيرة الدولي للفنون الذي سيقام في الفترة من 20-28 فبراير 2020 الذي يحظى برعاية كريمة وحضور من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الفجيرة وسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة وبحضور نخبة من الفنانين والنجوم العرب.

وقالت حصة الفلاسي مدير عام جائزة راشد بن حمد الشرقي إن جميع الأعمال التي وصلت للقائمة القصيرة للجائزة يتم ترجمتها للغة الإنجليزية وطباعتها بدار راشد للنشر.

وحول تخصيص الجائزة معظم فئاتها للشباب أوضحت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لإعلان أطلاق النسخة الثانية من الجائزة قالت الفلاسي إنه بتوجيهات سمو الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ركزت معظم فئات الجائزة على استقطاب المبدعين العرب من فئة الشباب من مختلف أقطار الوطن العربي "دون سن الأربعين حصراً" للمشاركة بأعمالهم الأدبية في عددٍ من فئات الجائزة وتحديداً في حقول القصة القصيرة، والنص المسرحي، والشعر، وأدب الأطفال، بهدف إغناء الساحة الثقافية وتجديدها ودعم الأقلام الشابة واحتضان المبدعين العرب في مسيرتهم الكتابية.

وأضافت الفلاسي أن فئة الشباب تلعب دوراً حيوياً وهاماً في مختلف مجالات تطور الأمم وشعوبها؛ فإن الثقافة والأدب جزءٌ لا يتجزّأ من أي مشروعٍ نهضوي حضاري، ولمّا كان للشباب هذه الأهمية في صنع المحتوى وتحديد مساره؛ كانت هذه الفرصة الثمينة في عرض إبداعاتهم التي ستثري المشروع الأدبي العربي وتنقل التجارب العربية إلى دول العالم.

وتشارك في الجائزة في دورتها الثانية بحسب تصنيفات فئاتها لجان تحكمية مؤلفة من أساتذة مختصين من العاملين في حقول الاشتغال الأدبي والثقافي والمعرفي، حيث يمنح الفائزون الثلاثة جوائز مادية تبلغ 30 ألف دولار للفائز الأول و 20 ألف دولار للفائز الثاني و10 آلاف دولار للفائز الثالث وتترجم الأعمال الفائزة بالمراكز العشرة الأولى وتنشر باللغتين العربية والإنجليزية.

كما سيتم نشر الأعمال غير الفائزة، مما تجد فيها لجان التحكيم صلاحية للنشر من حيث مستوى بنائها الأدبي وأهمية موضوعاتها وفقاً للمعايير النقدية والتقييمية، وباب المشاركة في الجائزة مفتوح لكل المبدعين العرب عبر الموقع الالكتروني.

وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة وفق تصنيفات فروعها،وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً.

وتبلغ الجائزة الأولى لكل فئة "30000" ثلاثيـن ألف دولار أمريكي، والجائزة الثانية لكل فئة 20000 عشريـن ألف دولار أمريكي، والجائزة الثالثة لكل فئة 10000 عشرة آلاف دولار أمريكي.


إطلاق النسخة الثانية من جائزة راشد بن حمد المشرقي من القاهرة


إطلاق النسخة الثانية من جائزة راشد بن حمد المشرقي من القاهرة


إطلاق النسخة الثانية من جائزة راشد بن حمد المشرقي من القاهرة