"النقاط السوداء" على محور الموت.. "سلسال دم" على كوبرى صفط اللبن

11-9-2019 | 20:28

سقوط ميكروباص من أعلى محور صفط اللبن

 

طلعت الصناديلي

محور صفط اللبن ، أو كما يلقب بـ" محور الموت.aspx'> محور الموت " أحد أهم محاور محافظة الجيزة، والذي شهد خلال الآونة الأخيرة عددا كبيرا من ال حوادث التي وقعت أعلاه، يرجع السبب في وقوعها إلي أسبابا فنية وهندسية، وأخرى بسبب قائدي السيارات، وفي الأخير تكون النتيجة سلسال دم لا ينتهى لعدد كبير من الضحايا ممن يلقوا مصرعهم إثر إنقلاب سياراتهم أو تصادمها بأخرى كل فترة.


وفي هذا الصدد، تسلط "بوابة الأهرام" الضوء على أخطر ال حوادث التي شهدها ال محور خلال الآونة الأخيرة، والتي كانت أخرها، اليوم الاربعاء، بعدما لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 5 آخرين، إثر سقوط ميكروباص من أعلى ال محور ، بينما لقي شخصان مصرعهما نتيجة انقلاب سيارة ملاكي أعلى ال محور .

وخلال نهاية العام الماضي وقعت العديد من الحواث أعلي محور صفت اللبن، والتي كان من بينها سقوط سيارة نقل من أعلي ال محور ، بعد أن اختلت عجلة القيادة بيد السائق فاقتحم السور الحديدي وسقط من أعلي ال محور ، وأسفرت عن مصرع شخصين مصرعهما وإصابة سيدة، فيما دهس سائق ميكروباص سيدة وابنتها أعلى ال محور ، مما أدى إلى مصرعهما، وتم القبض عليه عقب الحادث.


وفي ذات السياق لقي شخصان مصرعهما بعدما سقط عليهما جزء من السور الحديدي الخاص ب محور صفط اللبن ، وتم نقل الضحيتين إلى مشرحة المستشفى، فيما لقى سائق، مصرعه إثر سقوط سيارة نقل من أعلى محور صفط اللبن ، ما تسبب في إثارة الذعر بين سكان المنطقة، حيث إنها لم تكن أول ال حوادث التي وقعت.
ومن جانبه قال الدكتور عماد الدين نبيل، استشاري الطرق والمرور، خلال حديثه لـ"بوابة الأهرام" أن حوادث الطرق تحدث لعدة أسباب، منها أسباب وعيوب فنية هندسية للطريق أو ال محور ، وأخري أسباب تصرفات تقع من قائدي السيارات أثناء السير اعلي الكوبري، مشيرًا إلى لأن الأخيرة أكثر شيوعًا.

النقاط السوداء
وأوضح "نبيل" إنه لو تكرر الحادث أكثر من مرة في مكان واحد أعلي الكوبري فهذا يؤكد وجود خلل أو مشكلة بالكوبري في تلك المنطقة والتي يطلق عليها "النقاط السوداء" وهي تلك الأماكن التي يتكرر فيها حوادث الطرق بشكل كبير. وأضاف "نبيل"، أن الأمر يتطلب زيادة وسائل الأمان بتلك المناطق، ووضع بعض الوحدات الضوئية المتقطعة "فلاشر"، وأيضا إنشاء العديد من مطبات الهواء لحث السائقين، وإعطائهم إشارة لتهدئة السرعة، والحفاظ علي ثبات المركبة؛ لتتخطى تلك المنطقة بسلام، بالإضافة إلي وضع العديد من إشارات التحذير .

وأشار "نبيل" إلي الاسباب التي تؤدي إلي وقوع حادث، والتي يجب علي قائدي السيارات تفاديها، ومنها السرعة الزائدة، والاستهتار أثناء القيادة، والمناورة لتجنب السيارات المجاورة أثناء السير أعلي ال محور ، ولابد من وضع "رادار" أو كاميرات مراقبة؛ للتأكد من التزام السائقين بالسرعة المطلوبة.

مادة إعلانية